الرئيسية » الهدهد » دول عربية قيدت استخدام أمريكا لأراضيها لشن ضربات ضد جماعات تابعة لإيران.. ما السبب؟

دول عربية قيدت استخدام أمريكا لأراضيها لشن ضربات ضد جماعات تابعة لإيران.. ما السبب؟

وطن – أفادت صحيفة “بوليتيكو” بأن عددًا من الدول العربية، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة، تفرض قيودًا على استخدام الولايات المتحدة للقواعد العسكرية داخل أراضيها لشن ضربات ضد الجماعات التابعة لإيران.

ومع تصاعد عدد الشهداء والجرحى من المدنيين في قطاع غزة، فإن بعض الدول العربية، وخاصة تلك التي تحاول التوصل إلى انفراج مع إيران، تقيِّد بشكل متزايد قدرة الولايات المتحدة وحلفائها على تنفيذ أعمال دفاعية من أراضيها، حسبما قال مسؤول أمريكي لم يكشف عن هويته.

وذكرت صحيفة بوليتيكو أن هذا يشمل القيود المفروضة على التدابير المضادة ردًا على الهجمات في العراق وسوريا والبحر الأحمر.

وقالت الصحيفة، إن بعض الدول تحد من استخدام قواعدها ومجالها الجوي للأصول المشاركة في شن هذه الهجمات المضادة. ولا يزال العدد الدقيق للبلدان التي تطبق هذه القيود غير مؤكد.

وفقًا لصحيفة بوليتيكو، قال أحد المسؤولين إن السبب المحدد وراء قيام الإمارات بهذه الإجراءات هو “أنهم لا يريدون الظهور وكأنهم ضد إيران ولا يريدون الظهور بمظهر قريب جدًا من الغرب وإسرائيل أمام الشعب”.

  • اقرأ أيضا:
“ولي العهد المتهور تعلم الدرس”.. سبب غياب الرياض وأبوظبي عن التحالف الدولي ضد الحوثي

قواعد أمريكية في المنطقة

ولسنوات عديدة، نشرت الولايات المتحدة آلاف الجنود في قواعد في الإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر ومواقع أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط والخليج.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، أصبح تورط هذه الدول في تسهيل العمليات العسكرية الأمريكية يخضع لمزيد من التدقيق.

القواعد الامريكية في دول الخليج
تمتلك أمريكا العديد من القواعد العسكرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط والخليج

وفي جميع أنحاء المنطقة، تتنافس طهران وواشنطن للالتفاف على بعضهما البعض في حرب قاتلة بالوكالة. وقد اتخذ الصراع نكهات مختلفة تعكس الحقائق المحلية والجيوسياسية.

وفي لبنان، تحاول الولايات المتحدة وقف تصعيد القتال بين إسرائيل وحزب الله، حيث يشعر الجانبان بالقلق من الانجرار إلى صراع أوسع.

وفي الوقت نفسه، جعل المقاتلون الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن أنفسهم أهدافًا للغارات الجوية الأمريكية ردًا على هجماتهم على الشحن التجاري.

لكن الصراع ربما يكون على أشده وتعقيدا في العراق – الذي من المحتمل أن يكون أحد البلدان التي تقيد النشاط العسكري الأمريكي المشار إليه في تقرير بوليتيكو.

وقال ريناد منصور، مدير مبادرة العراق في مركز أبحاث تشاتام هاوس، إن الحكومة العراقية ضعيفة ومنقسمة ولا تستطيع بشكل أساسي السيطرة على الصراع على حدودها من القوى الأجنبية.

وبرزت الأراضي العراقية باعتبارها ساحة اللعب المفضلة، حيث يمكن للولايات المتحدة وإيران أن تتقاتلا فيها. وخطر التصعيد هنا أقل بالنسبة لكليهما. ويمكنهم إظهار القوة والتنافس على النفوذ.

هجمات البحر الأحمر

وفي يناير/كانون الثاني، شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ضربات جوية ضد أهداف للحوثيين في اليمن، في أعقاب سلسلة من الهجمات على سفن الشحن في منطقة البحر الأحمر.

هجمات الحوثيين على السفن
شن الحوثيون هجمات على السفن التجارية الإسرائيلية أو التابعة لإسرائيل في البحر الأحمر

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان، إن الضربات جاءت ردا على تعريض الحوثيين لحرية الملاحة في أحد الممرات المائية الأكثر حيوية في العالم للخطر، وتم تنفيذها بالتعاون مع المملكة المتحدة وبدعم من أستراليا والبحرين وكندا وفرنسا وهولندا.

وصرح بايدن: “هذه الضربات المستهدفة هي رسالة واضحة مفادها أن الولايات المتحدة وشركائنا لن يتسامحوا مع الهجمات على أفرادنا أو يسمحوا لجهات معادية بتعريض حرية الملاحة للخطر في أحد أهم الطرق التجارية في العالم”.

وحذرت المملكة المتحدة والولايات المتحدة، الحوثيين، مرارا وتكرارا، من مهاجمة السفن التي تمر عبر البحر الأحمر، وهو طريق شحن حيوي، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية في غزة.

أوقفت خطوط شحن مختلفة عملياتها، وبدلاً من ذلك قامت برحلة أطول حول أفريقيا.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “دول عربية قيدت استخدام أمريكا لأراضيها لشن ضربات ضد جماعات تابعة لإيران.. ما السبب؟”

  1. دول أم جــــــزم…
    ما احقركم يا عرب المواخير…بل المواخير اكثر (قيمة )من حكوماتكم وكل مؤسساتكم الحكومية

    رد
  2. لان الاهداف من بعض التحركات الامريكية الصهيونية الايرانية باتت واضحه
    واضرب مثال اوعزت ايران للحوثي بشن هجمات على سفن البحر الاحمر مالهدف من ذلك ؟
    الهدف تخويف السفن والدول من عبور البحر الاحمر والسبب المعلن عدم التوجه بالسفن لاسرائيل ولكن الهدف الحقيقي هو التضييق على مصر ودول الخليج بحيث تفقد مصر نصف ميزانيتها من قناة السويس ويمكن الضغط عليها لقبول ترحيل سكان غزة بسهوله

    رد
  3. دولة الإمارات الفارسية الصهيونية هي أكبر داعم للفرس المجوس. ١- الإمارات ساعدت في إنقاذ المجرم بشار الأسد حليف الفرس و دعما عودته للجامعة العربية.
    ٢- الإمارات ساعدت الحوثيين في الاستيلاء على اليمن بعد أن طلبت من الرئيس اليمني عبد الله صالح التحالف مع الحوثيين مما مكنهم من دخول صنعاء.
    ٣- الإمارات منعت تولي اللواء اليمني الاحمر لقيادة التحالف ضد الحوثيين و هو شخصية قيادية كان قادرا على توحيد المدنيين و استبدله بأشخاص لا يتمتعون بأي مؤهلات للقيادة و هذا يعني هزيمة التحالف.
    ٤- الإمارات ساعدت في التخلص من عدو إيران الاول ولي العهد السعودي السابق الشهيد نايف بن عبد العزيز الذي تم اغتياله بالسم في سويسرا حيث وصفت الإمارات الشهيد نايف بن عبد العزيز بالقرد.
    ٥- الإمارات ساعدت في حصار قطر التي كانت تدعم المعارضة السورية و هذا ادي إلى أن ترتمي قطر في حضن إيران و تتخلى عن المعارضة السورية حيث أصبح لا منفذ للخطوط الجوية القطرية سوى إيران و بالتالي أجبرت الإمارات قطر على الانتماء في الحضن الإيراني.
    ٦- الإمارات أنشأت حركة تمرد في مصر و جعلت زعيمها محمود بدر و هو شيعي و هذا يخدم الفرس.
    ٧- الإمارات دعمت الرئيس التونسي قيس بن سعيد و اخو هذا الرئيس و مساعده الشخصي شيعي يتبع ولاية السفيه في طهران.
    ٨- الإمارات ساعدت الدعم السريع في السودان و هو ما أجبر الفريق السوداني البرهان على الانتماء في الحضن الإيراني و الحصول على مسيرات إيرانية و قامت الإمارات بالضغط على اوكرانيا لعدم مساعدة البرهان لكي لا يبقى له سوى نظام الملالي الإرهابي و هذا كله يحدث بعلم إرهابي المخابرات الأمريكية. و نقول البرهان عليك أن تتعلم من الرئيس اليمني عبدالله صالح من يتعاون مع الفرس يكون مصيره القتل على يد الفرس المجوس. لا خير يأتي من الفرس المجوس اطلاقا.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.