الحوثي تستهدف سفينة شحن عملاقة بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل (فيديو)

وطن – نشرت جماعة الحوثي اليمنية، الأربعاء، بيانا مصورا بالفيديو للمتحدث العسكري باسمها العميد يحيى سريع، كشف فيه تفاصيل استهداف سفينة شحن بالبحر الأحمر كانت متجهة لإسرائيل وكشف عن هويتها.

وكان الجيش الأمريكي ووكالة الأمن البحري البريطانية (يو كاي إم تي أو)، أعلنا عن عملية استهداف السفينة التي ترفع علم مالطا، بدون أن يتسبب ذلك بإصابات أو أضرار.

الحوثيون يكشفون تفاصيل استهداف سفينة بالبحر الأحمر

وجاء في بيان يحيى سريع الذي بثه عبر حسابه بمنصّة “إكس“: “انتصارًا لمظلوميةِ الشعب الفلسطينيِّ الذي يتعرضُ للعدوان والحصارِ، نفذتِ القواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ (…) عمليةَ استهدافٍ لسفينةِ CMA CGM TAGE +سي إم أي سي جي إم تَيج+ كانتْ متجهةً إلى موانئَ فلسطينَ المحتلة”.

  • اقرأ أيضا:
بيان للحوثي يحذر من تطورات خطيرة ورسالة هامة لأمريكا.. ماذا جاء فيها؟

وبخلاف العادة لم يؤكد المتحدث العسكري باسم الحوثيين نجاح العملية، ولم يكشفوا ما إذا شنّوا هجومهم هذا على السفينة محل الذكر بصواريخ أو بمسيّرات.


وقال العميد يحيى سريع إن “عمليةَ الاستهدافِ جاءتْ بعدَ رفضِ طاقمِ السفينةِ الاستجابةَ لنداءاتِ القواتِ البحريةِ اليمنيةِ بما في ذلك الرسائلُ التحذيرية النارية.”

وأكدت جماعة الحوثي التي تعرقل الملاحة في البحر الأحمر، على استمرارَها في “منعِ السفنِ الإسرائيليةِ أو المتجهةِ إلى موانئَ فلسطينَ المحتلةِ من الملاحةِ في البحرين الأحمرِ والعربيِّ حتى إدخالِ ما يحتاجُه إخوانُنا في قطاعِ غزةَ من غذاءٍ ودواء” وفق البيان.

وكانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أعلنت أنّ الحوثيين أطلقوا صاروخين بالستيّين باتجاه عدد من السفن التجارية في جنوب البحر الأحمر لكنّهما سقطا في المياه على مقربة منها “من دون أن يتسبّبا بأضرار”.

الشركة مالكة السفينة تعلق

وقالت وكالة “يو كاي إم تي أو” البريطانية للأمن البحري التي تديرها القوات البحرية الملكية، إن انفجارات وقعت قرب سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر بين ساحلي اليمن وإريتريا، من دون أن تتسبب بإصابات أو أضرار.

ومن جانبها أعلنت شركة الشحن الفرنسية “سي أم آ سي جي أم” التي تملك السفينة المستهدفة، أنها ستزيد رسومها بمقدار الضعف اعتبارًا من 15 يناير الجاري، لعمليات الشحن بين آسيا والبحر المتوسط، على خلفية هجمات الحوثيين على السفن.

الحوثيون يهددون خط الملاحة الأهم

ومع مرور 12% من التجارة العالمية عبره، بحسب غرفة الشحن البحري الدولية، يعتبر البحر الأحمر بمثابة “طريق سريع” يربط البحر الأبيض المتوسط بالمحيط الهندي عبر قناة السويس، وبالتالي أوروبا بآسيا.

ودفعت هجمات الحوثيين العديد من السفن التجارية، إلى تحويل مسارها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا، وهو طريق طويل ومكلف.

جدير بالذكر أن هذا الهجوم هو الرابع والعشرين من قبل جماعة الحوثيين، الذي يستهدف سفناً تجارية في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر، بحسب بيان للجيش الأمريكي.

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث