الرئيسية » الهدهد » جماعة الحوثي تكشف الوسيلة الوحيدة لعبور السفن بأمان من البحر الأحمر

جماعة الحوثي تكشف الوسيلة الوحيدة لعبور السفن بأمان من البحر الأحمر

وطن – كشفت جماعة أنصار الله الحوثيين، عن وسيلة يمكن أن تعبر بها السفن البحر الأحمر بأمان، في ظل الهجمات التي تنفذها الجماعة للضغط من أجل وقف الحرب على غزة.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى للجماعة محمد علي الحوثي في منشور عبر منصة “إكس“: “أبسط حل يسمح بمرور السفن بأمان أثناء عبورها من البحر الأحمر هو أن تضع عبارة لا علاقة لنا بإسرائيل في لوحة التعريف الآلي الخاصة بها”.

وأضاف: “هذا الحل أثبت فاعليته بأن مخرت البحر 64 سفينة بأمان وهي تضع هذه العبارة”.

وعلق الحوثي، على إعلان وزارة الدفاع البريطانية أنها ستنفق 405 ملايين جنيه إسترليني (514 مليون دولار) لتحديث نظام صاروخي تستخدمه البحرية الملكية الآن لإسقاط طائرات مسيرة معادية فوق البحر الأحمر.

وقال الحوثي: “أنصح بريطانيا مرة أخرى بالتوقف عن مشاركة أمريكا في العدوان على القوات المسلحة اليمنية لأن هدف القوات اليمنية هدف نبيل هو إيقاف العدوان وفك الحصار على غزة بينما هدف العمليات الأمريكية التي تشارك فيها بريطانيا هو حماية الكيان الإسرائيلي الغاصب ومساندته وتشجيعه على عدم إيقاف الإرهاب والمذابح”.

وأضاف: “بالإضافة إلى أن ما حصل حتى الآن قد أثبت فشل عملياتهما وأثبت أنهما بعسكرة البحر الأحمر والبحر العربي ومنع مرور السفن التجارية تعتديان على الملاحة الدولية”.

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

وتستهدف هجمات الحوثيين بصواريخ ومسيّرات سفن شحن بالبحر الأحمر، تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل، وذلك تضامناً مع غزة وتنديدًا بالحرب الإسرائيلية على القطاع.

  • اقرأ أيضا:
“لا علاقة لنا بإسرائيل”.. سفن ترفع “عبارة المرور” التي اعتمدها الحوثي (فيديو)
حيلة تفعلها السفن لتفادي هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

وفي 12 يناير/كانون الثاني الجاري، أعلن البيت الأبيض في بيان مشترك لـ10 دول، أنه “رداً على هجمات الحوثيين ضد السفن التجارية في البحر الأحمر، قامت القوات المسلحة الأمريكية والبريطانية بتنفيذ هجمات مشتركة ضد أهداف في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

هجمات الحوثيين على السفن
هاجم الحوثيون السفن التابعة لإسرائيل في البحر الأحمر

مضاعفة أسعار شركات الشحن جراء الهجمات الحوثية

وعلى إثر الهجمات الحوثية، ضاعفت شركات الشحن الأسعار التي تفرضها لنقل حاوية من آسيا إلى أوروبا ثلاث مرات، وذلك جزئيا لتغطية التكلفة الإضافية للإبحار حول إفريقيا. ويواجه أصحاب السفن الذين ما زالوا يستخدمون البحر الأحمر، وبخاصة أصحاب الناقلات، ارتفاع أقساط التأمين.

ولم ترتفع أسعار الحاويات بعدُ بنفس القدر الذي ارتفعت به خلال جائحة فيروس كورونا في 2020.

لكن تجار التجزئة حذروا من أن تجنُّب قناة السويس قد يؤخر وصول البضائع إلى المتاجر. واضطرت بعض مصانع السيارات في أوروبا إلى تعليق عملياتها لفترة وجيزة في أثناء انتظار قطع الغيار من آسيا.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “جماعة الحوثي تكشف الوسيلة الوحيدة لعبور السفن بأمان من البحر الأحمر”

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.