الرئيسية » حياتنا » مَن المسؤول الذي يدعم “طوطو” في المغرب ويجعله فوق القانون؟

مَن المسؤول الذي يدعم “طوطو” في المغرب ويجعله فوق القانون؟

وطن– طالب عدد من النشطاء عبر مواقع التواصل في المغرب، النيابةَ العمومية بالتدخل العاجل من أجل محاسبة “إلغراندي طوطو“، مغني الراب المثير للجدل، بعد موجة من الاستهجان أثارتْها تصريحاته العلنية عن تعاطيه “الحشيش”، “وشربه الخمر” وسط حضور جماهيري كبير من مختلف الأعمار.

“طوطو” يتعاطى الحشيش على العلن

أثار مغني الراب المغربي “طه فحصي” والمعروف فنياً بـ “إلغراندي طوطو“، موجةً كبيرة من الجدل في الأوساط الثقافية والسياسية المغربية، بعد تصريحه عن “استهلاكه العلني للحشيش خلال تقديمه لحفلاته خلال ندوة صحفية من تنظيم وزارة الثقافة، وتلفظه بكلمات “نابية” خلال حفل له بمدينة الرباط.

هذه التصرفات “السيئة” والتي “لا تمثل الثقافة المغربية” -يقول نشطاء على مواقع التواصل- كان يجب على النيابة العمومية أن تتدخل على إثرها.

لكن المثير للجدل، بحسب الكثيرين في المملكة، هو أنه لا وزراة الثقافة ولا السلطات المعنية في الممكلة قامت بـ معاقبة “طوطو”، أو حتى “استدعائه من أجل التحقيق في تصريحاته عن تعاطيه الحشيش بطريقة علنية وفوق المسرح خلال الحفلات.

هل “طوطو” فوق القانون في المغرب؟

يتساءل عدد من المغردين عن السبب الحقيقي عن دفاع وزراة الثقافة المغربية عن “طوطو”.

غرّد حساب باسم “لينا قادري” في هذا السياق من الحديث، عمن يدعم “طوطو” حتى يصبح بهذه “المناعة” من القانون والسلطة المغربيين.

وكتبت “قادري” عبر منصة تويتر تقول: إنه “إما صياغة قانون جديد يكفل حرية السكر العلني والكلام المخل بالحياء و يعطي الحصانة للي عندو مليون متابع على مواقع التواصل الاجتماعي.. أو تطبيق فصول القانون التي تجرم ما سبق وتعاقب طوطو.. من مبدأ لا أحد فوق القانون”.

وعلّق حساب آخر باسم “مرياما” على “ازدواجية” القانون المغربي فيما يتعلق بـ الحريات العامة في المملكة، وعن مدى تطبيقها بالتساوي بين كافة المغاربة.

لماذا يحمي الوزير المهدي بنسعيد إلغراندي طوطو؟

وغرّدت عبر منصة تويتر تقول بكل سخرية، إنه “بعد بهرجة طوطو بانت الفكرة: الحشيش ماشي مشكل اصلا داخلين طور التقنين الخمر على المنصة ما عليش نناقش.. إلغاء الفصل 28 الكلام المخل بالحياء حرية فنية و لا نجرم الفنانين و دبا بان رد الرأي العام، عاودوا كتبوا مسودة الحريات الفردية”.

أما الناشط “محمد بوحاجب”، فهاجم وزير الثقافة المغربي “محمد المهدي بنسعيد” الذي يقول: إنه “يدافع بكل استماتة عن طوطو” على اعتبار أن تصريحات الأخير “حريات فردية”.

وكتب “بوحاجب” عبر حسابه على منصة تويتر يقول: “أتفق مع الوزير فيما قال,طوطو حر فيما يقول المغرب دولة قانون. هل هناك قانون يمنع الصحافة من نشر حقائق وقعت في مجتمع محافظ”.

وتابع: “لا يمكنك ان تقلب المعتقدات والمحرمات ان تصبح بين ليلة وضحاها مباحة كل يلغي بلغاه حتوحد ميهضر. المشكل مشى لقال طوطو وكفاااااش حتى وصلن تم او شكون المسؤول”.

يشار هنا إلى أن مغني الراب “طوطو” كان قد أقام حفلة غنائية أواخر سبتمبر الماضي في مدينة الرباط -من تنظيم وزراة الثقافة المغربية- تطوّرت إلى أحداث عنف وشغب وحتى اغتصاب -وفقاً لـ مصادر محلية- الأمر الذي أثار جدلاً ما زال متواصلاً إلى الآن في المغرب.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.