الرئيسية » الهدهد » مغني الراب “طوطو” يتفاخر بتعاطيه الحشيش ويشعل المغرب

مغني الراب “طوطو” يتفاخر بتعاطيه الحشيش ويشعل المغرب

وطن- أثار مغني الراب المغربي “طه فحصي” والمعروف فنياً بـ “إلغراندي طوطو“، موجةً كبيرة من الجدل في الأوساط الثقافية والسياسية المغربية، بعد تصريحه عن “استهلاكه العلني للحشيش خلال تقديمه لحفلاته”.

“إلغراندي طوطو” يصرّح بتعاطيه الحشيش

وتفاعلت العديد من الشخصيات السياسية في المملكة مع تصريحات”طوطو” بكثير من الغضب.

حيث بعثَ النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالاً كتابياً، إلى وزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بنسعيد، يتساءل فيه عن “حيثيات تنظيم وزارته لنشاط سَمَحَ بترويج فكرة التعاطي للمخدرات”.

وجاء في نصّ السؤال الكتابي على لسان حموني، “لا شك أنكم تدركون المعاني العميقة لكون مدينة الرباط هي مدينة الأنوار، كما تم اختيارها، عن جدارة، من طرف قمة منظمة المدن والحكومات الإفريقية المتحدة لكي تكون أول عاصمة ثقافية لقارتنا الإفريقية”.

وتابع: “وعلى هذا الأساس، تم إعلانكم عن بلورة برنامج الاحتفالات بالرباط كعاصمة للثقافة الإفريقية، يشمل كافة مجالات الثقافة والفن والإبداع، إضافة إلى تنظيم منتديات ولقاءات علمية وفكرية وغيرها”.

طوطو يُشعل السوشيال ميديا في المغرب

يذكر أن الرابور -أي مغني الراب المغربي- كان قد صرح خلال الندوة الصحفية التي عقدت بمناسبة إحيائه لسهرة فنية بمدينة الرباط، عن استهلاكه للحشيش بتفاخر وأمام الملأ.

وأضاف أنه “يتعاطى الحشيش مثل بوب مارلي”.

يشار إلى أن “طوطو” قد قال بلهجة مغربية محلية: “الحشيش راه كنجيبو غير مع الدورة، ومغديش نكون كنكمي قد بوب مارلي”.

أثارت هذه التصريحات جدلاً كبيراً بين نشطاء السوشيال ميديا في المملكة المغربية، الذين استنكروا مجاهرة الفنان بتعاطي المخدرات في ندوة تنظمها وزارة الثقافة، مشددين على أن “مثل هذه النماذج لا تقدّم الصورة المثلى للشباب المغربي”.

مغنية الراب العالمية “دوجا كات” تحلق شعر رأسها وحواجبها أمام جمهورها لسبب غير متوقع! (فيديو)

وعبّر الناقد السينماي، “عادل السمار” عن غضبه من تصريحات “طوطو”، خاصة وأنها كانت على منبر تابع لوزارة الثقافة المغربية، وفي الرباط التي أعلنت أساساً عاصمة الثقافة الأفريقية!.

ونشر “السمار” تغريدة عبر حسابه على منصة تويتر، يقول فيها: إن كلمات “أه كنكميو الحشيش.. ومن بعد”، هي اعتراف جاء على لسان المسمى طوطو غراندي، المغني المعروف لدى جمهوره من فئة المراهقين والشباب، وهو يتحدث أمام منابر اعلامية تحت يافطة وزارة الثقافة والشباب والتواصل، في إطار احتفالات “الرباط عاصمة للثقافة الافريقية”.

وفي المقابل، غردت ناشطة على منصة توتير باسم “النهى”، تقول: إن “الحشيش في المملكة المغربية موجود تقريبا في كل مكان”، على حدّ قولها.

وأضافت “لكن رغم ذلك، لايجب على وزارة الثقافة نشر مثل هذه الافكار التي يروج لها مغنّ مفلس”، على حدّ تعبيرها.

يشار في هذا الصدد إلى أن المغرب كانت قد دخلت في نقاش وطني السنةَ الفارطة، من أجل”تقنين زراعة نبتة القنب الهندي” لأغراض صناعية وطبية حصراً، وليس لأغراض “ترفيهية”.

“ويجز” يعترض على الشرط الوحيد لحفله في الأردن: “البس واقلع اللي إنت عايزه”!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.