الرئيسية » الهدهد » أحكام مشددة بالسجن ضد 10 مصريين بالسعودية.. ما علاقة المشير طنطاوي؟

أحكام مشددة بالسجن ضد 10 مصريين بالسعودية.. ما علاقة المشير طنطاوي؟

وطن– أصدرت محكمة سعودية أحكاماً مشدَّدة بالسَّجن ضد 10 مصريين نوبيين متواجدين في المملكة، وتم اعتقالهم منذ يوليو 2020.

وجاء ذلك، بحسب ما نقل موقع “مدى مصر” المحلي المصري عن مصدر من عائلة أحد المحكوم عليهم.

أحكام بالسَّجن ضد مصريين في السعودية

وترواحت أحكام السجن ضدهم ما بين 18 سنة إلى 10 سنوات، بتهم “إنشاء جمعية غير مرخصة، وتأييد جماعة الإخوان التي تصنفها السعودية إرهابية، ونشر إشاعات كاذبة على مواقع التواصل، وتنظيم تجمع بدون ترخيص”.

وبحسب تقرير “مدى مصر”، فإن هذه الأحكام جاءت على خلفية عقد “الجمعية النوبية في الرياض”، ندوةً بمناسبة حرب السادس من أكتوبر، في يوم 25 أكتوبر من العام 2019.

حرب أكتوبر ومحمد حسين طنطاوي

واحتوت الندوة المشار إليها على “بانرات” لصور أبرز مَن شاركوا في الحرب من المصريين النوبيين، وكان أعلاهم رتبة المشير محمد حسين طنطاوي.

لتلقي قوات الأمن السعودية بعدها القبض على 4 أشخاص منهم في أكتوبر 2019، وتُخلي سبيلَهم بعد شهرين مع منعهم من السفر، وذلك قبل اعتقال العشرة في يوليو 2020.

وبحسب المصدر الذي نقل عنه الموقع، فقد قضت المحكمة بسَجن محمد فتح الله شاطر 18 عامًا، وبالسَّجن 16 عامًا لكل من: فرج الله أحمد يوسف، والسيد هاشم شاطر.

وبالسَّجن 14 عامًا لعادل سيد إبراهيم، وتراوحت عقوبات الستة الباقين ما بين 10 و12 عامًا.

وينتظر اﻷهالي تأكّد المحامين من عقوبة كلٍ منهم، مع صدور نص الحكم اﻷسبوع المقبل.

كما أضاف المصدر أن المحكوم عليهم لا تزال أمامهم درجتا تقاضي، عبر استئناف الحكم أمام محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة، وبعدها المحكمة العليا.

مشيرًا إلى أنهم سيقدّمون الاستئناف بعد صدور حيثيات الحكم.

ويشار إلى أن السعودية شهدت تغيرات جذرية على شتى المستويات، منذ صعود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لسدّة الحكم، حيث أصبح الحاكم الفعلي للمملكة في حياة والده العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ودعم ابن سلمان انقلاب عبدالفتاح السيسي في مصر، واعتمد تصنيف جماعة الإخوان جماعة إرهابية داخل المملكة، كما صنفهم السيسي في مصر.

ويحكم ولي العهد السعودية بالحديد والنار، وينكّل بجميع معارضيه أو حتى مَن يفكر في معارضته، وباتت سجون المملكة تعجّ بالمعتقلين السياسيين منذ سنوات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.