الرئيسية » حياتنا » 9 أسباب تجعل الاحتفاظ براتبك إلى نهاية الشهر مستحيلة!

9 أسباب تجعل الاحتفاظ براتبك إلى نهاية الشهر مستحيلة!

وطن– هل لديك مشاكل مالية؟ هل تريد أن تعرف ما هي أسباب عدم القدرة على الاحتفاظ براتبك مع وصولك إلى نهاية الشهر؟

من الشائع جدًا العثور على أشخاص يجدون صعوبة مادية تزامنا مع نهاية الشهر، لكن قد يكون هذا مجرد مشكلة مؤقتة ظهرت مع بعض النفقات الكبيرة التي لم تكن تتوقعها.

ولكن إذا حدث هذا النوع من المواقف في كثير من الأحيان ، فقد يعني ذلك أنك لا تدير أموالك بشكل جيد . وبالتالي يجب عليك التفكير في إجراء بعض التغييرات في حياتك من أجل العيش بهدوء أكثر وبتمويل شخصي أكثر صلابة.

بحسب موقع ” أكومولاريكيثا” الإسباني، هذا الوضع غير مستدام على المدى الطويل لأنه يسبب  مشاكل مالية وعاطفية.

لذا إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يتساءلون في الأيام الأخيرة من كل شهر عن أسباب تدهور الأوضاع المالية وعدم القدرة على الاحتفاظ بالراتب: فيما يلي قدم لك الموقع أسباب صعوبة الوصول إلى نهاية الشهر مع تحقيق استقرار مادي:

أسباب صعوبة الوصول إلى نهاية الشهر مع وضع مستقر مادي

فيما يلي قائمة بالأسباب التي تجعل من الصعب عليك الوصول إلى نهاية الشهر، استخدمها لمراجعة الطريقة التي تدير بها أموالك وتحديد نوع السلوك والأسلوب الذي يسبب هذا الموقف.

  1. أنت لا تكسب ما يكفي

هذا بلا شك هو السبب الأكثر وضوحًا الذي يجعلك تواجه صعوبة في الوصول إلى نهاية الشهر.

حتى إذا كنت تعتقد أنه لا يمكنك فعل أي شيء لزيادة دخلك وتحسين وضعك المالي، فهناك طرق مختلفة يمكنك من خلالها كسب المزيد من المال كل شهر.

وفق ترجمة “وطن”، هناك أربعة أنواع مختلفة من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها لزيادة دخلك:

  • العمل لساعات أكثر = يتكون من وضع المزيد من الساعات إما في وظيفتك الحالية أو البحث عن وظيفة ثانية.

هذه ليست استراتيجية جيدة لعدة أسباب. أولاً ، العديد من الوظائف، مثل الوظائف المكتبية ، لها ساعات ثابتة. وبالتالي لا يمكنك العمل الإضافي.

قد يهمك أيضا:

ثانيًا، المزيد من ساعات العمل يعني ساعات أقل من الحياة الشخصية. وثالثا ، اليوم به 24 ساعة فقط، لذلك هناك حد أقصى للساعات يمكنك العمل

  • زيادة القيمة المهنية الخاصة بك = بمعنى آخر، إنها تتكون من اكتساب المعرفة والمهارات والخبرة التي تسمح لك بكسب المزيد من المال من خلال نفس ساعات العمل.
  • استثمر أموالك = إنه خيار جيد لتوليد دخل إضافي بطريقة سلبية، المشكلة الوحيدة هي أنه لتوليد عوائد مقبولة، فإنك تحتاج إلى مبلغ كبير من المال للاستثمار به.
  • إنشاء عمل تجاري = بدون شك الخيار الأفضل لتوليد دخل إضافي على المدى الطويل.  وحتى تحقيق الحرية المالية بدءًا من القليل من المال.

هذا هو الخيار الذي يتطلب أكبر قدر من الجهد في القائمة.

  1. أنت لا تتحكم في أموالك

لا أحد تقريبًا يحب الاحتفاظ بحساباته الشخصية، ولكن هذا أمر مهم للغاية للحفاظ على تحكم جيد في أموالك.

إنها الطريقة الوحيدة لمعرفة ما تنفق كل الأموال التي تكسبها. عدم القيام بذلك هو أحد أسباب صعوبة الوصول إلى نهاية الشهر.

تتيح لك الإدارة الجيدة للمال معرفة ما إذا كنت تستخدم أموالك بحكمة أو تضيعها بلا معنى. لذا اربط حساباتك المصرفية بتطبيق تمويل شخصي جيد حتى تتمكن من التحكم في ما تنفق أموالك عليه.

لديك أيضًا الخيار الأكثر كلاسيكية وهو إنشاء جدول بيانات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبدء في وضع الأرقام فيه.

أوصي بتصنيف جميع نفقاتك إلى فئات مختلفة مثل الطعام والنفقات المنزلية والترفيه والنقل  والإيجار أو الرهن العقاري وسداد الديون، وما إلى ذلك.

أيًا كان النظام الذي تستخدمه لتتبع إنفاقك، فمن المهم أن تقضي بعض الوقت في مراجعة أين تصرف أموالك.

بمجرد القيام بذلك، ستعرف ما إذا كنت تنفق الأموال بكفاءة أو إذا كان بإمكانك إجراء تغييرات صغيرة تسمح لك بالادخار دون التأثير حتى على جودة حياتك.

  1. أنت لا تدخر ما يكفي

في كثير من الحالات، يكون أحد أسباب صعوبة الوصول إلى نهاية الشهر هو عدم وجود مدخرات كافية لمواجهة الأحداث المختلفة غير المتوقعة التي قد تنشأ. على سبيل المثال  إذا تعطلت سيارتك أو ببساطة إذا طردت من عملك.

عليك أن تكون مستعدًا، أنت لا تعرف أبدًا ما الذي ينتظرك قاب قوسين أو أدنى. لذلك من المهم أن توفر بعض المال وتضعه جانبًا في حالات الطوارئ. بهذه الطريقة ستزيد من أمنك المالي  وفي حالة حدوث شيء ما غير متوقع. ستتمكن من استخدام هذه الأموال للخروج من المشاكل والوصول إلى نهاية الشهر دون اقتراض المال.

  1. لديك ديون

إن وجود ديون يعني أنه يتعين عليك إعادة مبلغ كبير من المال وفي نفس الوقت دفع فائدة كل شهر على هذا المبلغ.

بمعنى آخر، إذا كنت تدفع فائدة وتقوم بإصلاح رأس المال الذي أقرضته، فلديك أموال أقل بكثير كل شهر.

لهذا السبب، يعد هذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل من الصعب عليك الوصول إلى نهاية الشهر.

ابذل قصارى جهدك لتجنبها وإلا سيكون لها تأثير سلبي كبير على أموالك. في حالة تأخر هذه النصيحة بالنسبة لك ، اقرأ هذا المقال عن كيفية التخلص من الديون بسرعة.

  1. تفتقر إلى التعليم المالي

من المحتمل جدًا أن والديك أو أصدقائك أو مدرستك أو بيئتك بشكل عام لم يعرفوا كيف يعلمونك عن التعليم المالي.

السبب الرئيسي لحدوث ذلك هو أنهم هم أنفسهم لا يعرفون كيف يتصرفون بالمال أو كيفية إدارته حتى ينمو ويسمح لك بتجميع الثروة على المدى الطويل.

ولكن على الرغم من حقيقة أن هذا الموقف يحدث كثيرًا، فإنه ليس عذراً ألا تتعلم بنفسك بعض أساسيات التمويل الشخصي التي تسمح لك بالسيطرة على اقتصادك وتحسين أمنك المالي.

يجب أن تستثمر في تطوير معارف ومهارات جديدة تسمح لك بالنمو، ليس فقط في مجال المال.

اعتقد أن كل الوقت والطاقة اللذين تستثمرهما في تحسين نفسك سيسمح لك بتحسين نوعية حياتك في المستقبل.

كرس نفسك لقراءة كتب التمويل الشخصي ومقالات المدونات.

احضر دورات عبر الإنترنت أو شاهد مقاطع فيديو على YouTube أو اقرأ الصحف أو ابحث عن مرشد أو استشر أفضل الموارد لتحقيق الحرية المالية.

ولكن بغض النظر عما تفعله، فإن الشيء المهم هو أن تتخذ الإجراءات وتنمو على الصعيدين المهني والشخصي.

  1. أنت تنفق الكثير

هذا هو أحد الأسباب الأكثر وضوحًا التي تجعلك تواجه صعوبة في الوصول إلى نهاية الشهر.

ضع في اعتبارك أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مالية ليسوا لأنهم لا يكسبون ما يكفي، ولكن لأنهم ينفقون الكثير.

إذا كنت ترغب في الحصول على موارد مالية شخصية قوية، يجب أن تتعلم كيف تعيش في حدود إمكانياتك.

بعبارة أخرى، لا يجب أن تنفق أموالاً أكثر مما تكسب حيث سينتهي بك الأمر باستخدام مدخراتك أو استثماراتك  أو الأسوأ من ذلك أن تلجأ إلى الديون لتتمكن من تغطية نفقاتك.

عليك أن تتجنب الاندفاع وشراء الأشياء المادية التي لا تحتاجها حقًا لأنها على المدى الطويل ستؤثر على أموالك ولن تجعلك سعيدًا.

  1. أنت لا تستثمر

يعد عدم الاستثمار أحد أسباب صعوبة الوصول إلى نهاية الشهر. إذا استثمرت، فسيكون لديك مصدر دخل إضافي يسمح لك بالحصول على الأموال اللازمة دون الاضطرار إلى اللجوء إلى الديون أو التضحيات المالية.

بمجرد أن تتمكن من توفير بعض المال، لا تنفقه على نزوات غير ضرورية، وبدلاً من ذلك ادخر واستثمر على المدى الطويل. بهذه الطريقة ستنمو أموالك دون جهد ودون الحاجة إلى فعل أي شيء.

من المهم أن تبدأ في الاستثمار بأقل قدر ممكن، نظرًا لأنه كلما طالت مدة الاستثمار، زادت قدرتك على تنمية ثروتك بفضل الفائدة المركبة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيتعين عليك بذل المزيد من الجهد لتوفير المال اللازم للوصول إلى الحرية المالية أو تحقيق أي هدف نهائي. لذا اقرأ بعض الكتب والمقالات أو خذ دورة تدريبية لتطوير المهارات والمعرفة التي تحتاجها .

  1. ليس لديك أهداف مالية

إذا كنت تريد حقًا أن تكون ناجحًا في شؤونك المالية الشخصية، فيجب عليك إنشاء أهداف مالية جيدة تحدد المبادئ التوجيهية لسلوكك بالمال.

سوف يساعدونك في إدارة أموالك بشكل جيد بطريقة فعالة تركز على أهدافك.

كل ما تخطط للقيام به خلال الحياة  مثل شراء منزل وتحقيق الحرية المالية، والخروج من الديون وما إلى ذلك. سيكون من الأسهل تحقيقه إذا كنت تتحكم في أموالك بشكل جيد.

ستجعلك الأهداف المالية الجيدة تركز على أهدافك وتسمح لك بمراقبة تقدمك، وتساعدك أيضًا في تحديد أولويات ما هو مهم.

كل هذه الأسباب تجعل من السهل عليك الوصول إلى نهاية الشهر بمجرد تحديد أهدافك المالية، أي عندما تكون واضحًا بشأن ما تريد تحقيقه، يجب عليك إنشاء خطة مالية تسمح لك بتحقيقها بسهولة.

  1. لديك مصدر دخل واحد فقط

أحد أسباب صعوبة الوصول إلى نهاية الشهر هو أن لديك مصدر دخل واحد فقط وليس مرتفعًا بما يكفي لتغطية جميع نفقاتك. لذلك، يجب أن تركز جهودك على إنشاء مصادر جديدة للدخل، لتزيد من مبلغ المال الذي يصل إلى حسابك المصرفي كل شهر.

إن تنويع مصادر الدخل لن يسمح لك فقط بالوصول إلى نهاية الشهر بسهولة أكبر. ولكنه سيساعدك أيضًا على زيادة أمنك المالي، لأنه إذا فقدت مصادر دخلك الرئيسية وربما وظيفتك، فستفقد أموالك المُدخرة صفة تدريجية. ما سيزيد من مخاطر تعرضك لمشاكل مالية في المستقبل.

اليوم، بفضل الإنترنت، هناك العديد من الخيارات المتاحة لك لكسب المال من المنزل. وفي بعض الحالات دون الحاجة إلى استثمار أي أموال.

يمكنك العمل كمستقل في المساء في عطلات نهاية الأسبوع أو الحصول على وظيفة عبر الإنترنت لشركة  أو بدء شركتك الخاصة، أو البدء في الاستثمار

كيف تحقق الاستقرار المادي مع نهاية الشهر؟

الآن بعد أن رأينا الأسباب الرئيسية التي تجعل من الصعب عليك تغطية نفقاتك. إليك بعض النصائح الأساسية للتمويل الشخصي التي ستساعدك على تجنب هذا الموقف.

إنشاء صندوق طوارئ

ادخر مبلغًا مرتفعًا بما يكفي لتغطية 3-6 أشهر من نفقاتك. سيسمح لك ذلك بالحماية في حالة وقوع أحداث غير متوقعة، ما سيساعدك على الوصول إلى نهاية الشهر دون التعرض للديون.

دفع ديونك

كما ذكرنا أعلاه، إذا كانت لديك ديون، فستتحمل مصاريف فائدة شهرية يمكن أن تحدث فرقًا بين الوصول إلى نهاية الشهر أو مواجهة مشاكل مالية. ادفع ديونك في أسرع وقت ممكن وحرر نفسك من الفوائد.

عش في حدود إمكانياتك

على الرغم من أن القول أسهل من الفعل، إلا أنه أحد أهم ركائز التمويل الشخصي. إذا أنفقت أموالًا أكثر مما تكسبه على المدى الطويل، فسوف ينتهي بك الأمر إلى الوقوع في مشكلة مالية كبيرة، لذا تحكم في نفقاتك.

ضع خطة مالية

تجنب الارتجال في أموالك الشخصية. ضع أهدافًا مالية مرتبطة بالأهداف التي تريد تحقيقها في الحياة ، ثم ضع خطة تجعلك مركزًا وتساعدك على تحقيقها.

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.