الرئيسية » حياتنا » 10 توصيات للتحكم في نفقاتك الشخصية

10 توصيات للتحكم في نفقاتك الشخصية

وطن- وفقا لما ذكره موقع “إمبريندياندو إي إيستورياس” الإسباني، فإن مراقبة نفقاتك الشخصية بشكل دقيق، يساعد على إبعادك عن الديون وتحسين كيفية تصرفك بأموالك. وإذا كنت ترغب في الحفاظ على التوازن بين ما تكسبه وتنفقه، من أجل تحسين وضعك الاقتصادي. فمن المهم أن تتولى مسؤولية إدارة حساباتك بشكل عقلاني.

للقيام بذلك، يجب عليك تطوير عادات استهلاك وادخار جديدة، تنفعك على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

تعلم كيفية التحكم في حساباتك:

من خلال ترجمتها قالت “وطن”، يمكن أن تؤدي ممارسة التحكم في النفقات الشخصية، إلى تغيير حياتك بشكل كبير. خاصة إذا كنت تعتقد أن مالك غير وفير.

بحسب الموقع ينبغي أن تتعلم إدارة أموالك بكفاءة. وعلى الرغم من أن هذه الخطوة ستساعدك أيضًا على تجنب النفقات غير الضرورية. إلا أنه ينبغي أن تفهم كيف يمكن التصرف في المال وتقدير ثقافة الادخار.

فيما يلي استعرض الموقع بعض التوصيات الأساسية والقوية التي يمكنك تطبيقها لتحسين وضعك الاقتصادي.

1. فهم أساسيات التحكم في الإنفاق الشخصي

من المستحيل عليك إجراء تغييرات مالية في حياتك إذا كنت لا تعرف ما هو التحكم في النفقات الشخصية. هذا هي نقطة البداية، فإذا كنت تعلم وتعرف كيف يتم ذلك فستتمتع بالقدرة على تعزيز ذكائك المالي.

أساسا، تتكون النفقات الشخصية من الخدمات التي تدفع مقابلها بانتظام والسلع التي تشتريها. ويفيد هذا(تدفقات الأموال الخارجة التي لا تستردها بمرور الوقت)، المشتريات التي تقوم بها على أساس يومي. يمكن أن تكون النفقات عبارة عن دفع إيجار منزلك أو الخدمات الأساسية أو شراء المنتجات الغذائية. لذلك ، بمجرد أن تعرف هذين العنصرين، يصبح من الأسهل أن تبدأ في إدارة أموالك بكفاءة، لأنك تعرف حرفيًا ما يمكن توقعه.

2. سجل نفقاتك الشهرية

يمكن السيطرة على مصاريف العمل، من خلال التحكم في النفقات الشخصية بشكل دوري. لذلك، يجب أن تكون على استعداد لتطوير عادات تساعدك على بناء الثروة، بدلاً من الالتزام بعاداتك المالية القديمة. أحد التغييرات الرئيسية التي يجب عليك تنفيذها في أسرع وقت ممكن هو تسجيل نفقاتك. من الأسهل استخدام Excel لتصنيف ما يلي:

سعر ثابت:

هل تساءلت يومًا ما هي المصاريف الثابتة؟ إنها في الأساس نفقة أساسية في حياتك. الأكثر شيوعًا هو دفع الإيجارات، أو الخدمات مثل الضوء أو الغاز أو الكهرباء، وحتى تلك المرتبطة بالطعام.

سعر متغير

وفقًا لتقرير صادر عن الكيان المالي BBVA، فهي نفقات يمكن أن تتغير بمرور الوقت، أو لا يمكنك ببساطة معرفة متى ستحدث على وجه اليقين. من الأمثلة على ذلك إصلاح سيارتك في حالة حدوث عطل أو تغطية حالة طبية طارئة أو حضور حفلة موسيقية وما إلى ذلك. على الرغم من أن النفقات المتغيرة ليس دائمة، إلا أنه يتعين عليك تحملها من وقت لآخر. عند إنشاء القالب الخاص بك في Excel، يجب عليك تضمين عمود بمصروفاتك الثابتة وآخر بمصروفاتك المتغيرة.

خلاف ذلك، لن تكون قادرًا على ربط دخلك ونفقاتك بشكل صحيح، وبالتالي، فإن سيطرتك على النفقات الشخصية لن تكون طوعك كما تريد. تأكد من تحديث النموذج الخاص بك كل شهر لتجنب التجاوزات المالية، وخاصة حتى تكون واضحًا بشأن مقدار الأموال التي تجنيها وتنفقها.

اقرأ أيضا: 10 خيارات مربحة لاستثمار أموالك في عام 2022

3. حاول تحديد نفقات أموالك وخطط لها

إذا تم سؤالك الآن عن وضعك المالي، فهل تعرف ماذا تجيب؟ صدق أو لا تصدق، نسبة كبيرة من السكان غير مدركين لوضعهم الاقتصادي. هذا يعني أنك لا تعرف كيف يرتبط دخلك بنفقاتك، مما يشير إلى افتقارك إلى التخطيط المالي.

إذا كنت ضمن هذه المجموعة، فأنت بحاجة إلى مراقبة النفقات الشخصية في أقرب وقت ممكن. ابدأ بتحليل كيفية إدارة أموالك، بما في ذلك كيفية التخلص من الديون، أو كيفية زيادة مدخراتك (إذا قمت بذلك). ثم قم بعمل توقع لهذه النفقات وركز على حساب ما إذا كانت مدخراتك كافية لتحقيق أهداف حياتك. إذا كانت غير كافية، فمن الوشيك أن تضطر إلى إعادة التفكير في العديد من الأشياء وتحسين علاقتك بالمال.

4. تجنب القروض غير الضرورية

توصيات بشأن القروض عبر الإنترنت: إن الاعتقاد بأن القروض منقذة ماليًا قد يوقعك في مشاكل خطيرة. خاصة إذا كنت تميل إلى الاستخفاف بها، أو تلجأ إليها في المواقف التي لا تستدعي ذلك. على سبيل المثال، إذا تعرضت لحادث شخصي وتحتاج إلى تغطية نفقات طبية باهظة، فسيكون طلب القرض أمرًا مفهومًا. ولكن إذا كنت ستفعل ذلك للذهاب في إجازة إلى هاواي، فسيكون هذا قرارًا متهورا وقد يكلفك غاليا. الفائدة الناتجة عن هذه العملية، أن هذا التقرض قد يتجاوز قدرتك المالية،ولن تستطيع سداد دينك في المستقبل.

اقرأ ايضا: 3 قرارات بسيطة من شأنها تحسين أموالك الشهرية

وبالتالي، قبل التقدم بطلب للحصول على قروض، عليك التحقق مما إذا كنت قادرًا على سداد هذا الدين. إذا لم يكن الأمر كذلك، ففكر في خيار أقل خطورة.

5. توفير المال

يمتلك الأشخاص الذين يتحكمون بشكل ممتاز في النفقات الشخصية، ذكاء على المستوى المالي أكبر من غيرهم. لذلك، فهم يدركون قيمة المدخرات وقدرتها على بناء الثروة أو التمتع بالحرية الاقتصادية.

يمكنك البدء بتوفير 10 بالمئة من راتبك الشهري، ثم تعديل هذه النسبة تدريجيًا. بالإضافة إلى ذلك، يوصي الخبراء بالاستفادة بشكل أكبر من أموالك من خلال الاستثمار في الأسهم أو العقارات أو العملات المشفرة أو سوق الفوركس. في الحالة الأخيرة، يوصى بشدة أن تطلب مشورة وسيط مالي حتى لا تتعرض لمخاطر غير ضرورية، ولا تعرض ربحية أموالك للخطر. من المهم أيضًا الإشارة إلى أن المدخرات لا يمكن أن تكون عرضية، ولكنها ثابتة بنسبة 100 بالمئة.

هذا يعني أنه يجب عليك كل شهر توفير نسبة مئوية من الأموال التي تولدها حتى تلاحظ تغييرات إيجابية في حساباتك.

6. استخدم بطاقات الائتمان الخاصة بك بحكمة

بطاقات الائتمان، نعمة لمن يمتلك عقلا منطقية ويستغلها لصالحه، لذلك، فإن بطاقات الائتمان، سيف ذو حدين لأولئك الذين لا يفهمون كيفية التصرف فيها. من الناحية النظرية، هي عبارة عن امتدادات ائتمانية تستلزم دفع فائدة شهرية. من المهم أن تعرف أنه لا يمكنك استخدامها بحرية، أو بشكل عشوائي، لأن الأموال التي تنفقها لا تخصك حقًا.

فإذا تعلمت استخدامها بحكمة، يمكنك أن تولد فوائد مالية كبيرة. تجنب استخدامها لتغطية النفقات الفارغة، أو تلك الاستهلاكية تمامًا، مثل شراء القهوة من المتجر، أو دفع الاشتراكات الشهرية.

7. تجنب الديون وخطط لكيفية سدادها

يفيد الحفاظ على التحكم الجيد في النفقات الشخصية أيضًا تجنب الديون، أو الخروج منها. وإذا كانت لديك أنواع مختلفة من الديون، فمن الأفضل وضع خطة ذكية تسمح لك بتسويتها دون تكبد المزيد من العناء المالي و الغرق في الديون من جديد.

في هذا السياق، يوصي الخبراء بدفع القروض بمعدلات فائدة أعلى أولاً ثم سداد تلك التي لا تبعث على القلق. لن يؤدي العيش في الديون إلى اختلال توازن أموالك فحسب، بل سيؤدي إلى اختلال توازن نمط حياتك بالكامل، حيث غالبًا ما تؤدي هذه الالتزامات المعلقة إلى إحداث ضغوط وقلق وإحباط.

8. كن واضحا بشأن حدودك المالية

يرى الموقع أن تعلم كيفية توفير المال، يستوجب منك معرفة حدودك المالية فقط. و لسائل أن يسأل، كيف يمكنك مراقبة النفقات الشخصية بالطريقة الصحيحة إذا كنت لا تعرف ما هو مستوى دخلك أو ثروتك؟

الأمر الأكثر حكمة هو أن تضبط نفقاتك ومدخراتك مع مقدار الأموال التي تربحها شهريًا. إذا كنت تعتقد أن دخلك متواضع، فالشيء المثالي هو أن تتجنب المصاريف غير الضرورية والمشتريات الفاخرة…

قم بإعداد ميزانية شهرية واحترمها، خاصة إذا كنت تريد حقًا العيش بدون ديون، مع الادخار والحفاظ على التوازن الأمثل مع حساباتك.

9. لا تشتري باندفاع

“التحكم في المصاريف الشخصية”
يمكن أن تكون مواسم الأعياد أو الخصومات أسوأ أعدائك، نظرًا لأنها أوقات تعيق توازن عاداتك الاستهلاكية. إذا لم تقم بتتبع ومراقبة النفقات الشخصية، فسيكون من الأسهل اتخاذ قرارات خاطئة بأموالك، مثل القيام بعمليات شراء متهورة قد تندم عليها. حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تدمير ميزانيتك الشخصية، والإضرار بمدخراتك، وحتى تشجيعك على التقدم بطلب للحصول على قروض.

لا يستحق الأمر حقًا إجراء عمليات شراء غير ضرورية لمجرد أنك تشعر أنه يجب عليك الاستفادة من السعر الترويجي أو الخصومات. كلما زادت وضوح أهدافك المالية، كان من الصعب عليك تجاهل ميزانيتك أو إهدار أموالك.

10. استخدام التطبيقات المالية

يوجد تطبيقات لكسب المال عبر الهاتف المحمول، قادرة على تحسين علاقتك بالمال بشكل كبير. هذا لأنها تسمح لك بتسجيل دخلك ونفقاتك، وتعيين حدود الإنفاق، وتعيين تذكيرات بالدفع، وما إلى ذلك، بطريقة بسيطة وودية. كل ما عليك فعله هو تنزيلها على هاتفك الذكي، وإجراء بعض الإعدادات الأساسية، بحيث تبدأ في العمل بناءً على رفاهيتك الاقتصادية.
يمكن لهذا التطبيقات حرفياً أن تجعل حياتك أسهل، حيث سيساعدك ذلك في الوصول إلى أهدافك المالية الشهرية، وهو أمر مفيد وضروري للغاية في هذه الأوقات.

وختم الموقع، إن التحكم في النفقات الشخصية يصنع الفارق بين بناء الثروة أو أن يصبح المرء أكثر فقرًا تدريجيا. لذلك يجب أن تولي نفقاتك الأهمية التي تستحقها مع تحمل مسؤولية الإدارة المثلى لأموالك.

(المصدر: إمبريندياندو إي إيستورياس – ترجمة وطن)

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.