الرئيسية » حياتنا » هل يجب عليك سداد ديونك أم الادخار؟ ما هو الخيار الأفضل بالنسبة لك؟

هل يجب عليك سداد ديونك أم الادخار؟ ما هو الخيار الأفضل بالنسبة لك؟

وطن– هل تساءلت يومًا ما إذا كان من الأفضل سداد ديونك أو توفير المال؟

على الرغم من أن سداد ديونك وتوفير المال هما خطوتان مهمتان للغاية يجب عليك اتخاذِهما لتحقيق استقرارك المالي. إلا أنك قد تساءلت بالتأكيد في مرحلة ما عن أيهما يجب أن تعطيه الأولوية.

يمكن أن يساعدك فهم مزايا كلا الخيارين في إنشاء خطة مالية تساعدك على تحسين أموالك الشخصية. وتتيح لك أيضًا تحقيق جميع أهدافك المالية.

سنناقش في مقال اليوم واحدة من أكثر المعضلات شيوعًا في عالم التمويل الشخصي. ما هو القرار الصحيح؛ دفع ديونك أولاً أو الادخار أولاً؟

فيما يلي قدم موقع “أكومولاريكيثا” الإسباني، مزايا وعيوب كل خيار. كما سنراجع أيضًا بعضًا من أفضل النصائح والاستراتيجيات التي يجب عليك اتباعها لتحقيق النجاح في سداد ديونك بسرعة والادخار بكفاءة.

لماذا ينبغي عليك أن تسدد ديونك أولاً؟

أولاً، دعنا نرى ما هي النقاط المهمة التي تدفعك لسداد ديونك بدلاً من الادخار. هذه هي النقاط المؤيدة التي يجب عليك التفكير فيها في حالة وجود قروض شخصية أو بطاقات ائتمان لا تزال تدفعها.

وفق ترجمة “وطن”، ستساعدك قائمة الحجج هذه على معرفة أسباب وجوب سداد ديونك أولاً. بالإضافة إلى الآثار الإيجابية والسلبية للديون على حياتك:

  • دفع فائدة أقل = بينما لديك ديون، يجب أن تدفع فائدة باستمرار بالإضافة إلى سداد رأس المال الذي اقترضته. هذه هي النفقات التي يمكنك توفيرها إذا قمت بسداد المبلغ المستحق عليك بالكامل.
  • ضغط أقل = تسبب الديون دائمًا مزيدًا من الضغط في حياتك لأنك تفكر دائمًا في كيفية الدفع كل شهر. يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي جدًا على صحتك العقلية.
  • الأمان المالي = عندما تسدد جميع ديونك، سيكون لديك المزيد من الأموال للادخار وبناء صندوق طوارئ لمساعدتك على الاستعداد لأي شيء يمكن أن يحدث.

قد يهمك أيضاً:

  • تعلم أن تكون مقتصداً في حياتك اليومية باتباع هذه النصائح العشر

  • أموال إضافية = على الرغم من أنك أثناء سداد ديونك سيكون لديك نقود أقل للنفقات الأخرى، فانه عندما تنتهي من دفعها لن تضطر إلى إنفاق المزيد من الأموال على الفائدة. بمعنى آخر، سيكون لديك المزيد من الأموال المتاحة للقيام بما تريد مثل الادخار والاستثمار أو حتى علاج نفسك.
  • علاقات أفضل = عادة ما يكون أحد الأسباب الرئيسية التي يجادل الناس بها هو المال، وخاصة الديون. عندما تدفع كل الأموال المستحقة عليك، ستتوقف عن مواجهة الكثير من المشاكل مع عائلتك وأصدقائك.
  • الحرية المالية = كل الأموال التي تمكنت من ادخارها من الفوائد هي أموال أكثر يجب عليك ادخارها واستثمارها. ما سيساعدك بالتالي على تحقيق الحرية المالية بشكل أسرع.

لماذا ندخر الأموال

  • نفقات غير متوقعة = يمكن أن تواجه أحداث غير متوقعة يكون لها تأثير سلبي على أموالك  مثل طردك من العمل  أو الاضطرار إلى إجراء إصلاحات في منزلك، أو وجود مشكلات صحية  أو تعطل سيارتك ، من بين خيارات أخرى. هذا هو السبب في أنه من الجيد دائمًا أن يكون لديك بعض المدخرات لمساعدتك في تغطية النفقات غير المتوقعة.
  • الحرية المالية = ربما هو السبب الأول الذي يدفع الجميع إلى الادخار. إذا كنت ترغب في تحقيق الحرية المالية، فسيتعين عليك الادخار  والأهم من ذلك، استثمار أموالك.

قد يهمك أيضاً:

وبهذه الطريقة ستنمو بسهولة وبدون عناء حتى تصل إلى المبلغ اللازم لتتمكن من فعل ما تريده في حياتك دون الحاجة إلى العمل أو القلق بشأن المال.

  • شراء منزل = أحد أكثر الأهداف المالية شيوعًا هو توفير المال الكافي لشراء منزل. إذا كنت من الأشخاص الذين يعتقدون أنه من الأفضل الشراء بدلاً من الاستئجار، فستحتاج إلى ادخار ما يكفي من المال لتغطية الدفعة المقدمة على المنزل.
  • نفقات كبيرة = في حالة رغبتك في إجراء عملية شراء تنطوي على إنفاق الكثير من المال، فمن المحتمل جدًا أنه سيتعين عليك الادخار لبضعة أشهر حتى تتمكن من تحقيق ذلك. لذا، إذا كنت ترغب في شراء سيارة  أو دفع تكاليف دراستك  أو الدفع مقابل إجازة ممتعة، فعليك التفكير في التوفير أولاً.

هل يجب عليك سداد ديونك أم الادخار؟

عادةً ما يكون سداد ديونك أكثر منطقية من الادخار  والسبب هو سعر الفائدة. في الغالبية العظمى من الحالات، سيكون معدل الفائدة الذي ستدفعه للديون التي تعاقدت عليها أعلى بكثير من الفائدة التي يمكنك جنيها على مدخراتك، إما من خلال حسابات التوفير أو عن طريق الاستثمار في سوق الأوراق المالية أو في استثمارات أخرى.

قد يكون من المنطقي الادخار أولاً

على سبيل المثال، قد يكون من الجيد التوفير أولاً إذا كنت ترغب في بدء مشروعك التجاري، نظرًا لأن رأس المال الأولي الذي تقوم بحفظه واستثماره في عملك لديه القدرة على توليد دخل أعلى لاحقًا. والذي بدوره يسمح لك بسداد ديونك بسرعة أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لعملك الخاص أيضًا أن يوفر لك نمط الحياة الذي تريده.

هناك دائمًا احتمال أن تدمج كلا الخيارين، إما في أجزاء متساوية أو من خلال التركيز أكثر على أحدهما دون أن تنسى الآخر.

بمعنى آخر، يمكنك التركيز بشكل أساسي على سداد ديونك ولكن في نفس الوقت تضع بعض أموالك في حساب توفير لإنشاء صندوق طوارئ جيد.

كيف تدخر أكثر؟

الاستراتيجية الأكثر فاعلية  لتوفير المزيد من المال بسهولة أكبر هي طريقة الدفع بنفسك أولاً.

تقوم هذه الاستراتيجية، على الانهار كل شهر عندما تتلقى راتبك، أول ما تفعله هو تخصيص مبلغ منه للمدخرات، أي أن تقوم بنقله مباشرة إلى حساب خاص حتى لا يكون لديك الوقت لإنفاقه.

لوضع هذه الاستراتيجية موضع التنفيذ، عليك فقط اتباع 5 خطوات بسيطة:

  • احصل على أموالك الشخصية بالترتيب لمعرفة مقدار ما يمكنك توفيره، فإن أول شيء عليك القيام به هو معرفة جميع مصادر الدخل وما هي تكاليفك. لذا تحقق من حساباتك المصرفية واكتشف مقدار الأموال التي تجنيها وما تنفقه عليه.
  • حدد المبلغ الذي ستدخره = بمجرد أن تكون واضحًا بشأن جميع دخلك ونفقاتك، يمكنك بعد ذلك حساب صافي الدخل، أي المبلغ المتبقي في حسابك الجاري في نهاية كل شهر. هذا هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكنك توفيره، على الرغم من أنه قد يكون من الجيد منح نفسك مساحة صغيرة وتوفير القليل من المال.
  • فتح حسابات بنكية = لكي تعمل هذه الاستراتيجية بشكل صحيح، يجب أن يكون لديك أكثر من حساب واحد. حسابك الحالي لا يكفي. سيتعين عليك فتح حساب توفير حيث يمكنك إرسال أموالك في بداية كل شهر. من الجيد أيضًا فتح حساب استثماري لأن الادخار دون الاستثمار لا يساعد كثيرًا.
  • أتمتة العملية = من الناحية المثالية، يتحرك المال بين حساباتك دون أن تلاحظ ذلك. أفضل طريقة للقيام بذلك هي التحويل التلقائي من حسابك الجاري إلى حساب التوفير الخاص بك. يجب عليك أيضًا التأكد من إنشاء تحويلات إلى حسابك الاستثماري وأنه يستثمر أموالك تلقائيًا. بالطبع، ما دمت قد أنشأت بالفعل صندوقًا للطوارئ.
  • قم بإجراء تعديلات = من الجيد أن تكرس نفسك من وقت لآخر للتحقق من أن استراتيجية الدفع. قد تزيد نفقاتك، بسبب التغيرات في حالتك الشخصية، مثل إنجاب طفل. يمكن أن يحدث أيضًا أن يزيد دخلك بسبب الترقية، وبالتالي يمكنك زيادة المبلغ الذي تدخره كل شهر.

هذه استراتيجية جيدة ستتيح لك التوفير بسهولة. من المهم أن تبدأ صغيرًا  وتبدأ في الادخار بمبلغ بسيط، ثم تزيد القدر المالي في كل مرة حتى تشعر براحة أكبر. قبل كل شيء، تذكر ألا تلمس الأموال التي تدخرها وتأكد أيضًا من استثمارها.

اقرأ أيضاً:

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.