حياتنا

6 فوائد ستحدث لجسمك عند الاستحمام بماء بارد

على الرغم من أن معظم الناس يفضلون الاستحمام بالماء الساخن، إلا أن الاستحمام بماء بارد له العديد من الفوائد التي يجب ألا تفوتها.

كما أنه رغم أن الكثير من الناس يرتجفون بمجرد التفكير في تدفق الماء البارد على ظهورهم أو أن الماء الساخن يمكن أن ينقطع أثناء الاستحمام. إلا أن الحقيقة تؤكد أن الاستحمام بالماء البارد، فيه العديد من المزايا التي يجب ألا تفوتها حسب ما ذكرته مجلة “فيدا سانا” الإسبانية.

ولكي تتعود على الماء البارد شيئا فشيئا، فمن الحكمة أن تبدأ بالاستحمام بالماء الساخن ثم خفّض درجة الحرارة تدريجيا، لكي تعطي للجسم فرصة التأقلم بشكل صحيح.

فيما يلي استعرضت المجلة بعض الفوائد الصحية المحتملة للاستحمام البارد، وفقًا للخبراء.

1. تسريع الدورة الدموية

تتمثل أهم مزايا الاستحمام بالماء البارد في أنه يسرّع الدورة الدموية، حيث يساعد الحمام البارد، على الحفاظ على درجة حرارة الجسم المثالية.

وبهذا المعنى، فإن الاستحمام البـارد له تأثير معاكس مقارنة بالاستحمام بالماء الساخن، خاصة بالنسبة لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية. ذلك وأن التعرض لدرجات الماء البارد، يحفز الدورة الدموية ويقلل الالتهاب. فضلا عن ذلك، يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

2. تقليل آلام العضلات بعد التدريب المكثف

قد تشعر بالتعب والألم بعد التمرين، لذا يمكن أن يكون حمام الماء البارد حلاً لمشكلة آلام العضلات.

3. تهدئة حكة الجلد

أكد الدكتور آدم فريدمان من خلال موقع “Healthline”، أنه إذا كنت تعاني من حكة في الجلد. فإن الاستحمام الـبارد يمكن أن يساعدك على تجنب الرغبة في الحكة.

4. زيادة الإندورفين

يؤدي التعرض للماء البـارد إلى تنشيط الجهاز العصبي وزيادة إفراز النورإيبينفرين في الدماغ، وهي مكونات تستجيب لخطر محسوس.

اقرأ أيضاً: ماذا يحدث عندما لا تمارس العلاقة الحميمة لفترة طويلة؟

يفرز الجسم الأندورفين للتغلب على الصدمة، وتعزيز الشعور بالنشوة، وتنظيم الشهية، وإفراز الهرمونات الجنسية، وزيادة الاستجابة المناعية.

5. دعم جهاز المناعة

يساهم الحمام البـارد في تسريع تدفق الدم حول الأعضاء، مما يزيد من مناعة الجسم ويَحميك من أمراض الدورة الدموية.

6. يساعدك على الاستيقاظ

يتطلب الاستحمام البارد في جو بارد أن تتنفس دائمًا بعمق وبكثافة عالية لتدفئة جسمك، وهذه هي الطريقة الوحيدة لإبقَائك متيقظًا وتمنحك الشعور بالنشاط لأداء مهامك بكل تركيز وحيوية.

في المقابل، يجب أن نتذكر أن الاستحمام بالماء البارد لا يعالج أي حالة صحية أو يحل محل أي علاج طبي.

(المصدر: فيدا سانا – ترجمة وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى