الرئيسية » الهدهد » “المنطقة حبلى بالمفاجآت” .. كيف سيردّ بايدن على هجوم القاعدة الأمريكية في الأردن!؟

“المنطقة حبلى بالمفاجآت” .. كيف سيردّ بايدن على هجوم القاعدة الأمريكية في الأردن!؟

وطن – اعتبر البروفيسور عبدالله الشايجي أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الكويت، أنّ مقتل 3 جنود أمريكيين وإصابة آخرين في هجوم بطائرة مسيّرة على قاعدة في الأردن، “تطور خطير يؤكد فشل استراتيجية بايدن بعدم توسيع مسرح الحرب”.

وتساءل الشايجي في سلسلة تغريداتٍ عبر حسابه في منصة X: “هل سيقصف بايدن إيران مباشرة أو أذرعها لينتقم ويرد على الهجوم ومقتل وجرح جنود أميركيين ؟!”.

ورآى “الشايجي” أنّ “المنطقة حبلى بالمفاجآت. وبايدن يدفع ثمن وفاتورة مكلفة لدعمه المطلق لحرب الصهاينة على غزة”.

وشدد على أن السؤال يبقى أين وكيف سيكون رد بايدن على إيران؟!.

“الوضع خطير وينذر بالتصعيد”

وقال أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الكويت إن “الوضع خطير وينذر بالتصعيد”. مضيفاً أنّ “بايدن اليوم مرشح للرئاسة وسيعرض لضغوط للرد وكذلك القائد الأعلى للقوات المسلحة الأميركية”.

وذهب للقول أيضاً إنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن في ورطة، وإنّ الجمهوريين سيستغلون الحادث للتصعيد ضده. معتبراً أنّ “هذا ثمن التهاون ودعم نتنياهو بلا سقف”.

وفي تغريدةٍ أخرى قال “الشايجي”: “بدأ تحريض بايدن لضرب إيران انتقاما على مقتل جنود 3 جنود أميركيين وجرح 34 جندياً آخرين. وبالتصعيد والتحريض من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين مثل السناتور غراهام وقطن وغيرهما ومعهم نتنياهو المتورط والمأزوم وعصابته الفاشية وذراع اللوبي الصهيوني في واشنطن-معهد دراسات الشرق الأدنى ومديره ساتلوف-بتحريض بايدن على قصف إيران مباشرة وليس وكلائها في العراق أو سوريا”.

كما ذكر أنّ بايدن تعهد بالرد في الزمان والمكان من اختياره وهو ما بدأ ترامب، وإذاً لم يفعل سيتهم بالضعف والجبن وفقدان قوة الردع. وقد بدأ ترامب بشن هجوم على بايدن ووصفه بالضعف للتكسب السياسي.

وأعلن مسؤول بالمقاومة الإسلامية في العراق المسؤولية عن الهجوم. مضيفا أنه في حال استمرت الولايات المتحدة في دعم إسرائيل سيكون هناك تصعيد.

وقال مصدر بالمقاومة الإسلامية العراقية إنّ المسيرة التي قتلت الجنود الأمريكيين انطلقت من داخل الأراضي السورية.

في حين أكد مسؤول عسكري أمريكي لقناة الجزيرة ارتفاع عدد المصابين في الهجوم على القوات الأمريكية في بالأردن إلى 34. فيما سارعت الإدارة الأمريكية إلى اتهام جماعات مدعومة إيرانياً بتنفيذ الهجوم.

كما أن هذه أول مرة يقتل فيها جنود أميركيون في هجمات على مصالح أميركية منذ بدء الحرب على قطاع غزة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.