الرئيسية » الهدهد » لماذا تركت سفينة التجسس الإيرانية “بهشاد” موقعها وتوجهت لخليج عدن؟

لماذا تركت سفينة التجسس الإيرانية “بهشاد” موقعها وتوجهت لخليج عدن؟

وطن – أفادت منصة “إيكاد” للتحقق من الأخبار والمصادر المفتوحة أن سفينة التجسس الإيرانية “بهشاد”، تركت البحر الأحمر وغيرت وجهتها إلى خليج عدن.

ويأتي ذلك في ظل اتهامات أمريكية لإيران بالتورط في التخطيط للعمليات ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر، ومساعدة جماعة الحوثي اليمنية في استهداف هذه السفن.

وأظهرت تلك التحركات بيانات الملاحة البحرية على موقع ” Marine Traffic.

وتوجد “بهشاد” في البحر الأحمر منذ عام 2021، قبالة أرخبيل دهلك الإريتري.

ووصلت إلى هناك بعد أن أزالت إيران قاعدة سافيز، وهي قاعدة تجسس أخرى مشتبه بها في البحر الأحمر تعرضت لأضرار، في هجوم نسبه محللون إلى إسرائيل وسط حرب ظل أوسع لهجمات السفن في المنطقة.

تحركت إلى خليج عدن

ونقلت”إيكاد” عن الموقع قوله إن السفينة تحركت إلى خليج عدن في 10 يناير الجاري، وبمقارنة إحداثيات موقع السفينة الحالي التي كشفها موقع “Marine Traffic” بصور أقمار صناعية التقطها Sentinel Hub لمنطقة خليج عدن في 15 يناير، تبين بالفعل وجود السفينة في منطقة خليج عدن.

وقالت منصة “إيكاد” حول كيفية تأكدها من هذه المعلومة أن الصور أظهرت طول السفينة 174 متراً ، وهو ما يتوافق مع بيانات تسجيل السفينة لدى موقع Marine Traffic.

كما سبق أن أكدت مجموعة المخاطر EOS RISK GROU في 12 يناير، نقل السفينة “بهشاد” من البحر الأحمر إلى خليج عدن.

  • اقرأ أيضا:
حيلة تفعلها السفن لتفادي هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
الحوثي تعلن كافة السفن والقطع الحربية الأمريكية والبريطانية ضمن بنك أهدافها

تأمين خطوط الملاحة

ورجحت أن السفينة تقدم بيانات الاستهداف للحوثيين على الشاطىء اليمني. ووفقاً لحساب MT-Anderson المختص الملاحة البحرية فإنه على بعد نحو 7 كم من موقع سفينة “بهشاد” تتمركز الفرقاطة الحربية الإيرانية IRIS Alborz، التي ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية في 1 يناير أن نشرها يأتي لتأمين خطوط الملاحة.

وأضافت المنصة أنه بمراجعة صور الأقمار الصناعية للمنطقة ووفقاً لإحداثيات موقع الفرقاطة التي أوضحها MT-Anderson، ومقارنتها بصور أقمار صناعية ملتقطة للمنطقة نفسها وُجد أنها تبعد عن سفينة “بهشاد” بالفعل 7،2 كم.

وسبق لـ “إيكاد” أن أوضحت أن سفينة “بهشاد ” تتبع الحرس الثوري الإيراني، وتقوم بعمليات استخباراتية رغم أنها مسجلة كسفينة شحن.

سفينة جالاكسي ليدر

وبحسب موقع “إيران إنترناشيونال” يُعتقد أن سفينة التجسس الإيرانية ، بهشاد، المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني، لعبت دورًا في الكشف عن موقع جالاكسي ليدر للحوثيين.

وقامت سفينة Galaxy Leader بإيقاف تشغيل جهاز الإرسال والاستقبال AIS الخاص بها، مما أثار تساؤلات حول كيفية إعلام المتمردين بموقع السفينة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.