الرئيسية » الهدهد » عندما تعهد السيسي بأنه سيتنحى إذا وصل سعر الدولار لـ 50 جنيها (فيديو)

عندما تعهد السيسي بأنه سيتنحى إذا وصل سعر الدولار لـ 50 جنيها (فيديو)

وطن- استعاد نشطاء مقطع فيديو قديم لرئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، يتحدث فيه عن تأثير ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، وأن في هذا تهديد لأمن مصر القومي وشعبها.

وفي الفيديو الذي يعود لشهر يونيو 2023، يظهر السيسي أيضا وهو يتعهد بالاستقالة وترك الحكم لو وصل سعر الصرف إلى 50 أو 60 جنيها.

ليقوم النشطاء بإعادة تداول هذا المقطع على مدار اليومين الماضيين، بعد وصول سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى أكثر من 60 جنيهًا. وأثناء خطاب السيسي المشار إليه كان سعر الدولار حينها دون 30 جنيهًا.

السيسي وسعر صرف الدولار

وقال السيسي في الفيديو المستعاد خلال رعايته لفعاليات المؤتمر الوطني للشباب ببرج العرب وقتها، إن مصر مرنة بسعر الصرف، ولكن عندما يتعرض الأمر لأمن مصر القومي ويضيع الشعب المصري فيها فهذا الأمر لا يجوز.

وعاد ليقول “عندما يكون تأثير سعر الصرف على حياة المصريين ويمكن أن يضيعهم فلا يجب أن نبقى –في إشارة إلى التنحي عن الحكم-” حتى لو أن هذا الأمر يتعارض مع… وصمت دون أن يوضح، ولكن أحد الحاضرين قالوا له “كلنا فهمنا يا سيادة الريس”، في إشارة إلى تعارض ما طرحه مع سياسات البنك الدولي.

  • اقرأ أيضا: 
سعر الدولار يصعد لقمة جنونية تاريخية بمصر وهذا موعد التعويم المتوقع

وتحدث السيسي عن ارتفاع الأسعار مشيراً إلى ارتفاع سعر اللحمة بـ300 جنيه وقال إن هذا الارتفاع بسبب سعر الصرف المرتفع 30 و35 –عندما كان الدولار بهذا السعر. وتابع عندما يكون السعر 50 أو 60 ماذا يفعل المواطن؟

وهو ما وصل إليه الدولار اليوم بالفعل في ظل السياسات الاقتصادية الفاشلة التي يقوم بها السيسي ونظامه.

ورغم أن الجنيه المصري فقد نحو نصف قيمته مقابل الدولار منذ مارس 2022، يراهن المتعاملون في سوق المشتقات المالية على أن مصر ستضطر إلى السماح بانخفاض سعر الجنيه 40% أخرى خلال العام المقبل.

وهذا من شأنه أن يهوي بالعملة المصرية إلى ما يقل قليلاً عن 50 جنيهاً مقابل الدولار الواحد، مقارنة بـ30.85 في البنوك حالياً، بينما تخطى سعر الدولار في السوق السوداء 60 جنيها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.