الرئيسية » الهدهد » “مرض خطير وفتاك” يدفع تركيا لحظر استيراد الموالح المصرية

“مرض خطير وفتاك” يدفع تركيا لحظر استيراد الموالح المصرية

وطن – قررت الحكومة التركية حظر استيراد الموالح المصرية، بعد مزاعم باحتواء العديد من الشحنات المصدرة إليها على مرض “اخضرار الموالح”، وذلك بحسب بيان أرسله المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لأعضائه، اﻷربعاء الماضي، بناء على خطاب وصله من الحجر الزراعي المصري.

والاخضرار في الموالح (الحمضيات) من أهم الأمراض البكتيرية التي تصيب الموالح (الحمضيات) حول العالم، والتي بدأت تتسلل إلي بساتين الحمضيات في العالم العربي ومنها مصر.

المجلس التصديري ينفي

ونقل موقع “مدى مصر” عن رئيس لجنة الموالح بالمجلس التصديري، محمد خليل، وثلاثة من مصدري الموالح، نفيهم كلٌ على حدة، صحة الاتهام التركي.

مؤكدين أن تركيا لم تستورد أي كميات من الموالح المصرية هذا العام، وأنها تستورد كميات ضئيلة سنويًا.

مصر تشكك: سبب القرار «تنافسي»

ورجحت المصادر الأربعة، أن يكون سبب القرار «تنافسي»، إذ تحاول تركيا «ضرب» الموسم التصديري لمصر في بدايته، حسب زعم المصادر بهدف الحصول على جزء من الأسواق التصديرية التي تستحوذ مصر عليها بصادرات موالح تجاوزت مليوني طن، العام الماضي، مقابل صادرات تركية لم تتجاوز 185 ألف طن فقط، وفقًا لبيانات صادرة عن وزارة الزراعة الأمريكية، ديسمبر الماضي.

والجدير بالذكر أن الموسم التصديري للحاصلات الزراعية المصرية يبدأ من أول سبتمبر/ أيلول حتى نهاية أغسطس/ آب وتكون ذروة الموسم بين نوفمبر تشرين الثاني ومنتصف أبريل/ نيسان.

  • اقرأ أيضا:
مشهور كويتي يكشف حقيقة ري المحاصيل في مصر بمياه الصرف الصحي (فيديو)

حظر استيراد سابق

وواجهت الصادرات الزراعية المصرية في السنوات الماضية مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية، استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية.

هذا وحظرت السعودية في يوليو/ تموز استيراد الفراولة المصرية بسبب متبقيات المبيدات. وأعلنت الإمارات في أبريل/ نيسان حظر استيراد الفلفل المصري بأنواعه، وحظر السودان في مايو أيار دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

  • اقرأ أيضا:
الروس يضعون السيسي في ورطة كبيرة ويدرسون حظر استيراد المحاصيل الزراعية المصرية

التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء صدر في تشرين الأول أكتوبر الماضي تزامناً مع زيارة قام بها وزير الخارجية التركي بياناً صحفياً حول حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا.

وكشفت بيانات الجهاز وفق وسائل إعلام مصرية عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية إلى تركيا لتسجل 4 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 3 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 33.3 %.

فيما بلغت قيمة الواردات المصرية من تركيا لتصل إلى 3.72 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3.74 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة انخفاض قدرها 0.6%.

وأشار الإحصاء إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وتركيا لتصل إلى 7.7 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 6.7 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14%.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.