الرئيسية » غير مصنف » رعب في إسرائيل من التوجه للانتحار بعد طوفان الأقصى.. وثلث الإسرائيليين بحاجة لعلاج نفسي

رعب في إسرائيل من التوجه للانتحار بعد طوفان الأقصى.. وثلث الإسرائيليين بحاجة لعلاج نفسي

وطن – يبدو أنّ عملية طوفان الأقصى هزّت كل شيء في إسرائيل، ليس فقط على الصعيد العسكري لكن أيضا من حيث البعد النفسي.

صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية كشفت عن أحد تداعيات عملية طوفان الأقصى، التي نفّذتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول / أكتوبر الماضي، وهو تدهور نظام الصحة النفسية الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن البيانات المتعلقة بالانتحار في إسرائيل محيرة، دون وجود اتجاهات واضحة تساعد في توفير التوجيه لرعاية وعلاج الصحة العقلية.

وبحسب مديرة مركز علاج الصدمات النفسية تسفيا سليغمان، فإن عدد حالات الانتحار، والتفكير بالانتحار منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي زادت بشكل ملحوظ.

ثلث الإسرائيليين بحاجة لعلاج نفسي

ولفتت الصحيفة إلى أن ما نسبته واحد من بين كل ثلاثة إسرائيليين بحاجة إلى علاج نفسي بسبب الحرب، وهو أمر غير متوفر، بسبب بعد المواعيد.

وتكشف الأبحاث في إسرائيل أن المعالجين هم أكثر عرضة لرفض العمل مع المرضى المعرضين لخطر الانتحار وبدلاً من ذلك يحيلونهم إلى أطباء آخرين بمعدلات أعلى من إحالات مرضى الاكتئاب.

كما أن الزيادة على مستوى استخدام الأدوية النفسية بعد الحرب وصلت إلى 25 بالمئة.

  • اقرأ أيضا:
بعد فيديو الجندي الذي يتبول على نفسه.. خطوة إسرائيلية لعلاج الاضطرابات النفسية لقواتها بسبب غزة

نظام الصحة النفسية يقترب من الانهيار

يُشار إلى أن مجموعة من رؤساء مراكز الصحة النفسية في إسرائيل كانت قد أرسلت خطابًا لمراقب الدولة نتنياهو إنجلمان، يحذرون فيه من “اقتراب نظام الصحة النفسية من الانهيار”.

وأفاد الخطاب بأن هناك حاجة متزايدة لخدمات الأطباء النفسيين خاصة بعد أحداث السابع من أكتوبر، إذ تحمل النظام منذ ذلك الحين حوالي ٣٠٠ ألف مريض جديد بحاجة للمساعدة.

50% مصابون أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة

وقبل أسابيع، أُفرج عن نتائج دراسة استطلعت آراء ٤٢٠ إسرائيليا أعمارهم ١٨ عام فأكثر، حيث تبين أن ٣٤٪ منهم عانوا من أعراض اضطراب كرب ما بعد الصدمة، ووصلت النسبة إلى ٥٠٪ بالنسبة للأشخاص الذين تقاطعوا مباشرة مع هجوم 7 أكتوبر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.