الرئيسية » الهدهد » أول تعليق من الجزيرة على نتائج تحقيق أممي حمل إسرائيل مسؤولية قتل شيرين أبو عاقلة

أول تعليق من الجزيرة على نتائج تحقيق أممي حمل إسرائيل مسؤولية قتل شيرين أبو عاقلة

وطن- علقت شبكة الجزيرة القطرية، على النتائج التي خلص إليها تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بشأن استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة في فلسطين.

وكانت الهيئة التابعة للأمم المتحدة، قد أقرّت بأن القوات الإسرائيلية استخدمت القوة المميتة دون مبرر في استهدافها شيرين أبو عاقلة، وأكّدت الحاجة الملحة لمحاسبة قتلة شيرين والمتورطين في استهدافها.

ودعت شبكة الجزيرة إلى اتخاذ إجراءات سريعة لضمان تحقيق العدالة لها ومحاسبة قتلتها.

وقالت الشبكة في بيان، إنها تؤيد تعهد اللجنة الأممية بتقديم الأدلة التي جمعتها إلى المحكمة الجنائية الدولية لدعم تحقيقاتها ذات الصلة بفلسطين.

وفيما طالبت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان ببدء التحقيقات في مقتل شيرين أبو عاقلة دون تأخير، فقد تجدد تعهدها لعائلة شيرين وزملائها بأنها لن تدخر جهدا قانونيا أو إعلاميا لتحقيق العدالة لروح شيرين ومحاسبة قتلتها، وسوف تتابع الملف المقدم من الشبكة للمحكمة الجنائية الدولية.

  • اقرأ أيضا: 
لماذا يخشى الاحتلال قناة “الجزيرة” القطرية بخلاف وسائل الإعلام الأخرى؟
على الهواء.. جيش الاحتلال يطلب من مكتب الجزيرة في غزة الإخلاء فورا

اغتيال شيرين أبو عاقلة

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف شيرين أبو عاقلة، مباشرة في رأسها صباح 11 مايو/ أيار 2022، في أثناء تغطيتها اقتحاماً لقواته في مخيم جنين للاجئين في الضفّة الغربية.

ورغم الأدلة الواضحة على ارتكاب قواتها للجريمة، إلا أنّ دولة الاحتلال تحايلت طوال شهور للتهرب من تحمّل مسؤولياتها في استشهاد أبو عاقلة.

انتهاكات جسيمة وعدالة غائبة

وكان خبراء أمميون قد أكّدوا أن واقعة قتل شيرين أبو عاقلة تجسد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 55 عاماً.

لكن الخبراء حذروا من أن العدالة في قضية شيرين أبو عاقلة لا تزال رهينة السياسة، حيث فشلت السلطات الإسرائيلية، في محاسبة مرتكبي عملية القتل رغم إشارة تحقيقات مستقلة إلى ضلوع قواتها فيها.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.