الرئيسية » الهدهد » الجزائر تستعد للانسحاب من مبادرة السلام العربية.. مصادر تكشف ما يدور في الكواليس!

الجزائر تستعد للانسحاب من مبادرة السلام العربية.. مصادر تكشف ما يدور في الكواليس!

وطن – التزاما بمواقفها الثابتة بأنها مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، كشفت مصادر مطلعة بأن الجزائر اتخدت قرارا بالانسحاب من مبادرة السلام العربية التي اقترحتها السعودية وأقرها الزعماء العرب في مؤتمر القمة عام 2002.

وقالت المصادر المطلعة التي تحدثت لموقع “عربي بوست” أن الجزائر لم تعد ترى أي إمكانية لتنفيذ المبادرة العربية في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مؤكدة المصادر على أنها وصلت إلى قناعة تامة بأن إسرائيل لا تؤمن بحل الدولتين.

وفي السياق نفسه، رأت المصادر أن تونس قد تسير على خطى الجزائر، لافتة إلى إمكانية انضمام دول عربية أخرى للانسحاب من المبادرة العربية للسلام، متوقعة ما يشبه الانسحاب الجماعي منه كرد حازم على الإبادة الجماعية التي ترتكب بحق أهل قطاع غزة على مرأى ومسمع المجتمع الدولي.

المصادر ذاتها كشفت أن موقف الجزائر الرافض لحضور قمة القاهرة للسلام قبل أيام، يأتي متماشيا مع القرار الذي تحضر لإعلانه في أقرب وقت ممكن.

تحفظ الجزائر على قرار عربي ساوى بين الضحية والجلاد

وسابقاً، كانت الجزائر قد عارضت وتحفظت على إصدار قرار الجامعة العربية الأخير، وأصدرت بياناً قالت فيه إنها تتحفظ على ما جاء فيه باعتباره يساوي بين حركة المقاومة الإسلامية حماس ودولة الكيان الصهيوني.

ولفتت المصادر إلى ان موجة التطبيع العربي زادت من قناعة الجزائر بأن المبادرة العربية للسلام تجاوزها الزمن، في ظل عدم لتزام أغلب الدول العربية ملتزمة بها.

تصفية القضية

ورأت المصادر أن الجزائر ترى أن ما يحدث اليوم هو تطبيع دون حصول الفلسطينيين على حقوقهم؛ ما يعني تصفية القضية الفلسطينية تدريجياً.

وعبّرت الجزائر مراراً عن رفضها للتطبيع العربي مع إسرائيل بعيداً عن المبادرة العربية، حيث وصفت ما يحدث بالهرولة تجاه إسرائيل؛ ما تسبب في توتر علاقاتها مع الدول العربية المطبعة، وعلى رأسها الإمارات العربية المتحدة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.