الرئيسية » الهدهد » حماس استخدمت أسلحة كورية شمالية في هجومها على إسرائيل.. هل دعمت بيونغ يانغ المقاومة؟

حماس استخدمت أسلحة كورية شمالية في هجومها على إسرائيل.. هل دعمت بيونغ يانغ المقاومة؟

وطن- زعمت وكالة “أسوشييتد برس” أنه من المرجح أن مقاتلي حماس استخدموا أسلحة كورية شمالية مع بدء عملية طوفان الأقصى ضد إسرائيل في 7 أكتوبر ، وذلك وفقا لمزاعم إسرائيلية حول استيلائها على بعض الأسلحة التي استخدمها مقاتلي حماس، على الرغم من نفي بيونغ يانغ تسليح الحركة.

وأشار مسؤولون كوريون جنوبيون وخبيران في الأسلحة الكورية الشمالية وتحليل وكالة أسوشيتد برس للأسلحة التي استولت عليها إسرائيل في ساحة المعركة إلى أن حماس استخدمت قذيفة صاروخية من طراز F-7، وهو سلاح يطلق على الكتف يستخدمه المقاتلون عادة ضد المركبات المدرعة من تصنيع بيونغ يانغ.

ووفقا للوكالة الأمريكية، تطلق قاذفات القنابل الصاروخية رأسًا حربيًا واحدًا ويمكن إعادة تحميلها بسرعة، مما يجعلها أسلحة قيمة لقوات حرب العصابات في المناوشات الجارية مع المركبات الثقيلة.

قاذفة إف-7 شوهدت في سوريا والعراق ولبنان

وقال إن آر جينزن جونز، خبير الأسلحة الذي يعمل مديرا لشركة استشارات خدمات أبحاث التسلح، إنه تم توثيق القاذفة إف-7 في سوريا والعراق ولبنان وقطاع غزة.

وقال جينزن جونز لوكالة أسوشييتد برس: “لقد دعمت كوريا الشمالية منذ فترة طويلة الجماعات الفلسطينية المسلحة، وقد تم توثيق الأسلحة الكورية الشمالية في السابق ضمن الإمدادات المحظورة”.

وقالت الوكالة إن حماس نشرت صورا لمقاتليها مع قاذفة قذائف صاروخية مع شريط أحمر مميز عبر رأسها الحربي، وعناصر تصميم أخرى تتطابق مع قاذفة إف-7، حسبما قال مات شرودر، وهو باحث كبير في منظمة مسح الأسلحة الصغيرة والذي كتب دليلا لأسلحة بيونغ يانغ الخفيفة.

  • اقرأ أيضا: 
بجهود قطر .. كتائب القسام تطلق سراح محتجزتين أمريكيتين وتُحرج بايدن “الكاذب”

ليست مفاجأة!

وقال شرودر: “ليس من المفاجئ أن نرى أسلحة كورية شمالية مع حماس”.

وتشبه القاذفة الكورية الشمالية من طراز إف-7 القاذفة الصاروخية “آر بي جي-7″الموزعة على نطاق واسع والتي تعود إلى الحقبة السوفيتية، مع بعض الاختلافات الملحوظة.

تأثير مدمر على الأفراد

ووصف جينزن جونز القاذفة الصاروخية من طرازإف-7 بأنها “تهدف إلى إحداث تأثير مميت ضد الأفراد” نظرًا لشكلها وحمولتها، وليس المركبات المدرعة.

وفي إحاطة إعلامية مع الصحفيين يوم الثلاثاء، حددت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية القاذفة إف-7 على وجه التحديد باعتبارها واحدة من الأسلحة الكورية الشمالية التي تعتقد أن حماس استخدمتها في الهجوم.

بيونغ يانغ تنفي

ومع ذلك، نفت بيونغ يانغ الأسبوع الماضي من خلال وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية التي تديرها الدولة المزاعم بأن حماس استخدمت أسلحتها ووصفتها بأنها “شائعة كاذبة لا أساس لها من الصحة” دبرتها الولايات المتحدة.

وأظهرت مقاطع الفيديو والصور الدعائية لحماس في السابق مقاتليها يحملون صاروخ بولسا الموجه المضاد للدبابات من كوريا الشمالية.

بندقية ذاتية التحميل من انتاج كوريا الشمالية

وقال جينزن جونز إنه يعتقد، استنادا إلى صور الأسلحة التي استخدمها مقاتلو حماس في هجوم 7 أكتوبر، أنهم استخدموا أيضا بندقية كوريا الشمالية ذاتية التحميل من طراز 58، وهي نسخة مختلفة من بندقية كلاشينكوف الهجومية.

وقال جينزن جونز: “لقد قدمت إيران العديد من الأسلحة الكورية الشمالية إلى الجماعات المسلحة، ويعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية التي تمكن المسلحون الفلسطينيون من خلالها من امتلاك الأسلحة الكورية الشمالية”.

وتواجه كوريا الشمالية أيضًا شكوكًا غربية بأنها تزود روسيا بالذخيرة وقذائف المدفعية والصواريخ لدعم حربها على أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض الأسبوع الماضي إن كوريا الشمالية سلمت مؤخرا أكثر من ألف حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.