الرئيسية » الهدهد » أحدهم تفاعل بـ”أعجبني”.. بي بي سي تحقق مع صحافيين عرب تضامنوا مع غزة والمقاومة

أحدهم تفاعل بـ”أعجبني”.. بي بي سي تحقق مع صحافيين عرب تضامنوا مع غزة والمقاومة

وطن- باشرت هيئة البث البريطانية “بي بي سي”، إجراء تحقيق مع عدد من الموظفين في خدمتها العربية (بي بي سي عربي)، على خلفية الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة.

ويأتي التحقيق مع موظفي “بي بي سي عربي“؛ بسبب تغريدات ومنشورات تتعامل معها الهيئة البريطانية على أنها احتفاء بالهجوم المباغت والكبير الذي نفذته كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قبل أكثر من أسبوع.

وقالت صحيفة “ذا تليغراف” البريطانية، إنّ صحافيين في الخدمة العربية نشروا تعليقات تشبّه مقاتلي حركة حماس، بالمقاتلين في سبيل الحرية، كما وصفوا هجوم القسام في 7 أكتوبر بأنه “صباح الأمل”.

من هم الصحافيون؟

والصحافيون العرب الذين ذكرت أسماءهم الصحيفة البريطانية هم مراسلة الشؤون الدينية اللبنانية سناء الخوري، ومديرة البرامج اللبنانية ندى عبد الصمد، والمراسلة المصرية سالي نبيل، والصحافي والمنتج المصري محمود شليب، والصحافية في مكتب القاهرة المصرية سلمى خطاب، والمتعاونة (فريلانسر) آية حسام، والمراسل الرياضي عمرو فكري.

  • اقرأ أيضا: 
موقع بريطاني يبلغ عن فقدان اتصاله مع صحفييه في غزة ويكشف تفاصيل الرسائل الأخيرة

متحدث الهيئة يوضح سبب التحقيق

بحسب متحدث باسم هيئة الإذاعة البريطانية، فإن الهيئة تُجري تحقيقا سريعا في هذه القضية، وقال: “إننا نأخذ الادعاءات بخرق المبادئ التحريرية على وسائل التواصل الاجتماعي لدينا بجدية بالغة.. إذا تبين وجود خروقات، فسنتصرف، بما في ذلك اتخاذ إجراءات تأديبية”.

إيقاف الصحافيين عن العمل

في سياق متصل، قال موقع “العربي الجديد” إنّ إدارة “بي بي سي” أوقفت الصحافيين عن العمل مؤقتاً إلى حين انتهاء “تحقيق النزاهة”، في حين اتجه بعض هؤلاء، إلى حذف التغريدات والمنشورات بطلب من الإدارة التي اعتبرتها “مسيئة”.

في غضون ذلك، قالت رئيسة لجنة الثقافة ووسائل الإعلام والرياضة في مجلس العموم دام كارولين دينيناج،: “اللغة أمر مهم ومن الضروري أن تجرى تغطية التقارير الإعلامية للأحداث المحزنة في إسرائيل وغزة بأقصى حساسية ونزاهة من قبل جميع الصحافيين، خصوصاً المذيعين الذين يعملون في خدمة هيئة البث لدينا”.

تغريدات الصحافيين

التغريدات والمنشورات التي تحقق فيها “بي بي سي” نشرت على الحسابات الشخصية للصحافيين خلال الأسبوع الماضي.

  • اقرأ أيضا: 
تُطلق مع صواريخ المقاومة.. شاهد ما تفعله صفارات الإنذار بجنود الاحتلال في مناطق احتشادهم

يُشار إلى أنه من بين هذه التغريدات التشكيك بوجود مدنيين إسرائليين غير مسلحين، حيث قال الصحافي محمود شليب: “أمامي على (قناة) الجزيرة مواطنوهم المزعومون يقفون مسلحين إلى جانب الشرطة ويطلقون النار، لأنه ليس لدى إسرائيل أي مدني بين الشباب تقريباً. هذا ما لا يعرفه الجاهلون غالباً”.

كما تحقق الهيئة في “إعجاب” سالي نبيل بتغريدة عن مفاجأة المقاومة الفلسطينية للاحتلال في 7 أكتوبر، وإعجابها بفيديو يظهر جثثاً وأسرى إسرائيليين مع تعليق لصاحب التغريدة يحتفي بالفيديو، فضلاً عن إعجابها بتغريدة تصف إسرائيل بدولة احتلال.

وتنظر الهيئة في نشر ندى عبد الصمد فيديو لإسرائيليين يختبئون خوفاً تحت عنوان: “المستوطنون يختبئون داخل حاوية قصديرية خوفاً من مقاتلي المقاومة الفلسطينية”.

أما سناء الخوري فكتبت تغريدة جاء فيها: “سمعة إسرائيل تبكي في الزاوية”، وتغريدة أخرى أشارت فيها بشكل خبري بحت إلى أنّ الحلويات والبقلاوة توزّع في صيدا (جنوب لبنان)، وذلك بعد عملية “طوفان الأقصى“.

من هو المحرض على الصحافيين العرب؟

تجدر الإشارة إلى أنّ المحرض الرئيسي على الصحافيين العرب هو موقع “كاميرا” الذي يرصد تغريدات ومنشورات الصحافيين العرب العاملين في المؤسسات الغربية، ويتقدّم بشكوى إلى مؤسساتهم في حال رصد ما يعتبره منشورات “معادية للسامية”، على حد وصفه.

اقرأ أيضا: 
جبهة لبنان تشتعل .. حزب الله يسقط قتلى إسرائيليين والاحتلال يرد بقنابل فسفورية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.