الرئيسية » رياضة » رسميا.. المغرب والبرتغال وإسبانيا يستضيفون بطولة كأس العالم 2030

رسميا.. المغرب والبرتغال وإسبانيا يستضيفون بطولة كأس العالم 2030

وطن – أعلنت وكالة الأنباء المغربية بشكل رسمي، أنه تم الموافقة على منح المغرب واسبانيا والبرتغال، حق تنظيم بطولة كأس العالم 2030، كملف وحيد تم تقديمه لدى الفيفا.

وجاء في البيان العاجل الذي بثته وكالة الأنباء المغربية عبر نسختها الفرنسية: “يسر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن يعلن للشعب المغربي أن اللجنة التنفيذية للفيفا قبلت بالإجماع ملف المغرب – إسبانيا – البرتغال باعتباره الترشح الوحيد لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030.”

قبول ملف المغرب والبرتغال وإسبانيا لتنظيم كأس العالم 2030

وبحسب الوكالة فإن هذا القرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، يرحب ويعترف بالمكانة المفضلة للمغرب في محفل الأمم الكبرى.

وبحسب ذات البيان، يقدم الملك المغربي بهذه المناسبة، تهانيه لمملكة إسبانيا وجمهورية البرتغال، مؤكدا مجددا التزام المملكة المغربية بالعمل بتناغم تام مع السلطات المكلفة بالملف في كل بلد مضيف.

وكان مصدر من الاتحاد المغربي لكرة القدم، كشف في تصريحات إعلامية له عن أن هناك اتفاقاً مبدئياً على توزيع الملاعب التسعة بالتساوي على البلدان الثلاثة في حالة قبول الملف، بمعنى أن كل بلد سيكون ممثلاً بـ3 ملاعب لا غير، وذلك للحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة.

رسميا.. المغرب والبرتغال وإسبانيا يستضيفون بطولة كأس العالم 2030
تقارير تتحدث عن استضافة كأس العالم لثلاث دول (صورة من منصات التواصل)

وحول الملاعب المؤهلة لاستضافة نسخة 2030 لكأس العالم، أكد المصدر نفسه أن المغرب سيقدم 3 ملاعب، هي المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله في الرباط، والملعب الكبير في طنجة، وكلاهما يشهد عملية بناء وتهيئة من جديد، حتى يتسع لأكبر عدد من المقاعد.

وأيضاً الملعب الكبير بالدار البيضاء، الذي سينطق العمل في بنائه في القريب العاجل، وسيتسع لـ95 ألف متفرج.

وجاء القرار بعد حديث متكرر في وسائل الإعلام عن ملف استضافة المغرب ومنها ما ذكره موقع “أفريك” الناطق بالفرنسية في يوليو 2023 حول ملف الترشح المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغا.

وذكر الموقع أن اسم المغرب ربما يكون في مهب الريح بعد أن استجوب 30 من أعضاء البرلمان الأوروبي رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدمجياني إنفانتينو بشأن رغبة المغرب تنظيم البطولة في الصحراء الغربية.

واستضافت قطر كأس العالم 2022 وحققت فيها الدولة الخليجية مكاسب اقتصادية كبيرة وفق تقرير سابق تناولته وطن.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “رسميا.. المغرب والبرتغال وإسبانيا يستضيفون بطولة كأس العالم 2030”

  1. مجرد تساؤل.
    من الخاسر !!!؟؟؟
    تنظيم كأس أمم إفريقيا وكأس العالم سيكونان مادة دسمة لإعلام المخزن، ليجعل منها جلسات مغناطيسية لتنويم المداويخ، ليصرفهم عن عجزه التكفل بآثار الزلزال وضحاياه والتكفل باحتياجات المغربيين الحقة، وسيصور لهم أنهما سيجعلان من المغرب مدينة الفرابي، بل حتى طي ملف الصحراء.
    وأحصوا معي كم من مقال سيكتب عنهما، وما يحتويه من أباطيل وتضليل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
    “وقد بدأ هذا التنويم فعلا في رسالة الملك لشعبه العزيز بما نصه:
    ” ويمثل هذا القرار إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى” انتهى الاقاباس
    غير أن الحقيقة تقول أنهما سيزيدان من متاعب المغرب وإنهاك كاهل المغربيين، حيث سيضطراه لطلب مزيد من المساعدات التي رفضها في الزلزال ولمزيد من استقراض الديون.
    ستمر هاتين التظاهرتين، لكن الذي سيبقى هو بؤس المغربيين وأثار الزلزال وحاجة ضحاياه للتكفل بعد 2030.
    تصوروا معي لو ينفق المغرب كل الأموال التي سينفقه على احتضان كأس إفريقيا وكأس العالم في تطوير بناه التحتية وتحسين والوضعية الاجتماعية للمغربيين.
    الديون المغرب الأن حوالي 65 مليار دولار، سنرى كم سيرتفع حجمها سنة 2030، وسنرى هل اختفت آثار الزلزال أم مازال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.