الرئيسية » حياتنا » لكي تعرفي إذا كان طفلك عبقري منذ صغره، إليكِ علامات تدل على العبقرية

لكي تعرفي إذا كان طفلك عبقري منذ صغره، إليكِ علامات تدل على العبقرية

وطن-إذا كان جميع الأطفال يتطورون وفقًا لسرعتهم الخاصة، فليس من المستغرب اكتشاف مهارات أكثر تطورًا لدى البعض منهم. فكيف تتعرف على علامات العبقرية عند الطفل؟

ليس من السهل أبدًا على الآباء التعرف على ما إذا كان الطفل يتمتع بذكاء أعلى من المتوسط. فإذا كانت هناك اختبارات معينة تقيس معدل ذكاء طفلك، فإن المؤشرات الأخرى التي يسهل اكتشافها إلى حد ما، يمكن أن تخبرك بمستوى نموه أيضًا.

وبحسب مجلّة “سامانتاريس” الفرنسية، فإن العبقرية لا تقتصر على مستوى الذكاء فحسب. وفي الواقع، لا يتضمن اختبار حاصل الذكاء دائمًا متغيرات أخرى، مثل الذكاء العاطفي أو الإبداع أو حتى روح الدعابة. وعلى العكس من ذلك، كل طفل لديه مستوى نمو خاص به، وإذا بدا لك أنه مبدع للغاية ومضحك، فهذا لا يعني بالضرورة أنه عبقري.

فكيف تعرف أن طفلك موهوب؟

للطفل العبقريّ شخصية مبدعة للغاية
الذكاء العاطفي

للطفل العبقريّ شخصية مبدعة للغاية

ما هو مكان الإبداع بين العباقرة الصغار؟ على الرغم من أن الدراسات بحثت في علامات الطفل العبقري، فإن ذلك، لا يكفي لتحديد ما إذا كان الطفل موهوبًا أم لا. وينعكس ذلك في حياة الطفل اليومية من خلال الرغبة في الرسم والكتابة، فضلاً عن قدرته الاستثنائية على إعادة إنتاج ما لاحظه بدقة كبيرة. وعلى هذا النحو، تُطوّر ذاكرته وخياله بشكل كبير. وبالمثل، من الممكن أن تظهر عبقرية طفلك في مراحل يكون فيها منغمسًا تمامًا في أفكاره.

أضف إلى ذلك شكلاً من أشكال نفاد الصبر والملل في المدرسة، وهذا قد يكون دليلاً على أن طفلك عبقريًا. زفي الواقع، غالبًا ما يبحث الأطفال الموهوبون على التحفيز. إنهم يميلون إلى التعلم بمفردهم، مثل القراءة والكتابة، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

تعطش للتعلم والمعرفة

عادة ما يكون الطفل الموهوب ذا طبيعة فضولية للغاية، وغالبًا ما يظهر اهتمامًا كبيرًا بالحداثة. هذا الفضول المستمر والرغبة في التعلم وتطوير قدرات جديدة كلها علامات تشهد على إمكانات طفلك العالية. أما إذا كان فضوليًا للغاية، فإن الطفل الموهوب جدًا لا يتعلم بسرعة كبيرة فحسب، بل يمتلك أيضًا مهارات تركيز عالية جدًا وطويلة.

يُقال عن العباقرة؛ إنهم شغوفون، فبمجرد أن يثيرهم نشاط ما، سيكرّسون الكثير من الوقت له من أجل معرفته بشكل كاملا وتعلّمه! أخيرًا، غالبًا ما يكون العبقري الصغير غير راضٍ، وربما يشعر بالملل عندما لا يحفزه النشاط بما فيه الكفاية.

  • فيما يلي العلامات التي تدل على أن طفلك موهوب حقًا!

يتم التعرف على الموهوبين عمومًا على أنهم أشخاص مفرطو النشاط يتمتعون بقدر كبير من الثقة والصفاء. كما أنهم بشكل عام يتمتعون بالهدوء الفائق أو القلق الشديد. فيما يلي العلامات التي لا لبس فيها:

  • يتعلّم الأطفال الموهوبون بسرعة كبيرة
  • لا يحفظ الأطفال الموهوبون أي شيء عن ظهر قلب
  • يشعر الأطفال الموهوبون أن الفصول الدراسية متكررة ورتيبة
  • يتمتع الأطفال الموهوبون بقدرة استثنائية على التركيز
  • يحب الأطفال الموهوبون تعلم أشياء جديدة، ومن هنا جاء مفهوم الفضول، وهو أمر نشط للغاية في هذه الفئة من الأطفال.
  • الأطفال الموهوبون شديدو الحساسية والعاطفة للغاية

كيف يتصرف الموهوب في الفصل؟

الطفل الموهوب أو العبقري، ليس هو الشخص الأفضل في الفصل. لأن الموهوب يفشل أيضًا، كما هو الحال في فناء المدرسة، يمتلك الطفل الموهوب قدرًا من الإبداع والخيال. بشكل عام، هذه الأسئلة وجودية وغير مناسبة لسنه؛ فعلى طاولة مدرستهم، غالبًا ما يكونون فوضويين، وخلال الدرس، يكونون نشيطين للغاية، ويطرحون جميع الأسئلة الممكنة.

تطوير ملكة الإبداع
الأطفال الموهوبون

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.