الرئيسية » الهدهد » محمد السادس في ورطة.. فرح باعتراف “نتنياهو” بمغربية الصحراء فوجهت له الصين لطمة!

محمد السادس في ورطة.. فرح باعتراف “نتنياهو” بمغربية الصحراء فوجهت له الصين لطمة!

وطن- أكدت الصين على دعمها موقف الجزائر بشأن الصحراء الغربية بعد التحول التاريخي لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ، وذلك بالتزامن من اعتراف إسرائيل علنا بسيادة المغرب على تلك الأراضي.

وفي إعلان مشترك، أشار شي جين بينغ وعبد المجيد تبون إلى عزمهما على التوصل إلى “حل دائم” يضمن “تقرير مصير الشعب الصحراوي” على النحو المنصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة ” theobjective” الإسبانية.

ويقوم الرئيس الجزائري تبون بزيارة دولة الصين منذ يوم الاثنين بدعوة من نظيره الآسيوي، حيث تهدف الجولة التي ستستمر خمسة أيام إلى تعزيز العلاقات بين القوتين، في حين وقع قادتها إعلانًا مشتركًا دعوا فيه ، من بين أمور أخرى ، إلى حل الوضع في الصحراء المترسخ منذ خمسة عقود.

وأكد الطرفان دعمهما للجهود الهادفة للتوصل إلى حل دائم وعادل في إطار الشرعية الدولية وخاصة قرارات الأمم المتحدة بما يضمن تقرير مصير الصحراء في إطار ترتيبات متسقة مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة.

شي جين بينغ وعبد المجيد تبون
شي جين بينغ وعبد المجيد تبون

الدفاع عن الصحراء

وجاء الاتفاق بعد ساعات قليلة من اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء في رسالة بعث بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الملك محمد السادس، والتي نقلها البيت الملكي العلوي.

و جاء هذا الإعلان بعد أن رفضت إسرائيل الطلبات المتكررة من وزارة العدل الإسبانية للتعاون في التحقيقات حول مصدر التجسس على هاتف سانشيز وثلاثة من وزرائه عبر برنامج بيغاسوس.

وفي الرسالة أبلغ نتنياهو محمد السادس بقرار إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية، إلا أن الصين والجزائر لم تقفا مكتوفتا الأيدي ، وقد أدرجتا في الإعلان إشارة إلى القضية الفلسطينية من خلال التأكيد على “ضرورة حل القضية وفقًا للقانون الدولي (…) الذي يكرس الشعب الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة و ذات سيادة كاملة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية “.

ونقلت الصحيفة عن مصادر صحراوية قولها أنهم يدركون أن الصين هي إحدى القوى السياسية والاقتصادية العظيمة ، لذا فإن هذه “الإشارة التاريخية” سيكون لها تأثير.

اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء
اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء

إضافة إلى ذلك ، يشددون على تزامن الإعلان “غير القانوني” عن إسرائيل مع هذا الإعلان، على الرغم من أن هذه ليست هي المرة الأولى التي تظهر فيها الدولة الآسيوية دعمها للصحراء .

ويرى الصحراويون أن النص الذي وقعه شي جين بينغ مهم لأن التعبير عن “المقبول للطرفين” لا يقبل الحل “البراغماتي” الذي سعى إليه المغرب في السنوات الأخيرة.

“خطة أكثر واقعية”

في مارس من العام الماضي ، نشرت السلطات المغربية رسالة اعترف فيها سانشيز للملك محمد السادس بأن خطته للحكم الذاتي للصحراء ، التي قدمها إلى الأمم المتحدة في عام 2007 ، تشكل ” أفضل أساس واقعي” للتوصل إلى حل النزاع.

وهكذا تخلى رئيس الحكومة عن الموقف التقليدي لإسبانيا من أجل تأييد مواقف المغرب، حيث أثار هذا الإعلان أعضاء السلطة التنفيذية والمعارضة وجزء كبير من المواطنين الذين لم يفهموا أسباب هذا القرار.

وبعد أشهر ، قطعت الجزائر العلاقات مع إسبانيا ، و أصبح انهيار معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون ساريًا في خضم أزمة الطاقة بسبب غزو أوكرانيا، وهوما يمكن اعتباره بمثابة كارثة لأن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا هي أحد الموردين الرئيسيين للغاز.

بحلول ذلك الوقت ، كانت جبهة البوليساريو قد علقت أيضًا العلاقات مع إسبانيا ، وحذرت الحركة من أنها لن تستعيد الاتصال حتى تلتزم الحكومة بقرارات الشرعية الدولية التي تعترف بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وهو الخيار الذي دافعت عنه كل من الجزائر أحد الشركاء الرئيسيين للصحراء ، والصين.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “محمد السادس في ورطة.. فرح باعتراف “نتنياهو” بمغربية الصحراء فوجهت له الصين لطمة!”

  1. مقاله كله دخول و خروج في كلام
    تانيا صين هي تدعم مبعوث شخصي للأمم متحدة
    و تدعم قرارات مجلس أمن دولي في توصل لحل سياسي يرطي طرفين معا ….. يعني صين موقفها حيادي . صين لا تدعم موقف بوليساريو و حزائر .. ولا تدعم موقف مغرب
    و حل سياسي يرطي طرفين راهو في صالح المغرب
    فالمغرب يريد حل سياسي يرطي طرفين.
    ماشي بوليساريو و جزائر التي يطاليو بي اسثفثاء.
    نحن نعلم ان جزائر تسوق مغالطات كثيرا في هدا شأن
    أي دولة قالت انها مع امم متحدة و حل سياسي توافقي يرطي طرفين حسب قرارات مجلس أمن تدعي جزائر ان هده دولة تقصد اسثفثاء و ان موقفها مثلها و تبدأ تمرر هده مغالطات ……
    = كلمة حل سياسي راها واضحة و يرطي طرفين راها واضحة …. و هدا ماتقوله امم متحدة و قرارات مجلس أمن دولي و تقوله بعض دول محايدة ….
    لهو كلام اقرب للطرح مغربي. و بعيد كل بعد عن طرح جزائري. …. انا ليبي لكن اكتشفت هده مغالطة و اردت مشاركة
    و صين موقفها محايد و ستبقى محايد و مستحيل تدعم طرح جزائري ضد المغرب … خصوصا و ان صين لديها مشاكل ترابية كثيرة متل هده مشكلة .
    صين كلما يزورها مس

    رد
  2. كل المتابعين للشأن الدولي والقاري والاقليمي قد فطنوا لكذب ومراوغات النظام الجزاء زاءري فيما يخص تغيير مضامين البلاغات والبيانات والتقارير الصادرة وقتما تم استقبال مسؤول اجنبي او تنقل احد مسؤوليه خارج البلاد ويتساءلون عن الجدوى من ذلك خاصة وأن العالم كله صار يعلم ذلك …

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.