الرئيسية » تقارير » من إسرائيل إلى محمد السادس: نعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

من إسرائيل إلى محمد السادس: نعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية

وطن- أعلن الديوان الملكي المغربي، اليوم الاثنين، وصول رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى الملك محمد السادس، تفيد باعتراف تل أبيب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

وفي بيان له أفاد الديوان بحسب ما نقل التلفزيون المغربي، أن الملك محمد السادس، تلقى رسالة من نتنياهو.

“ومن خلال هذه الرسالة، رفع الوزير الأول الإسرائيلي إلى العلم السامي لصاحب الجلالة -نصره الله- قرار دولة إسرائيل “الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء الغربية” كما جاء في نص البيان الذي رصدته (وطن).

إسرائيل تعترف بسيادة المغرب على الصحراء

وفي هذا الصدد، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بحسب ذات البيان، أن موقف الاحتلال هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة”.

وشدد نتنياهو أيضا، على أنه سيتم “إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية” بهذا القرار.

الاحتلال يدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة

وفي رسالته إلى الملك محمد السادس، أفاد الوزير الإسرائيلي بأن إسرائيل تدرس، إيجابيا، “فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة”، وذلك في إطار تكريس قرار الدولة هذا”.

هذا وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، أن رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال هرتسي هاليفي، قرر تعيين العميد شارون إيتاح كملحق عسكري أول في المغرب لترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين الدولتين.

وأوضح “أدرعي” أن الملحق العسكري الإسرائيلي سيقيم في الرباط، وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أن يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة.

أزمة الصحراء الغربية

وتعتبر قضية الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، قضية شائكة تثير خلافا واسعا منذ سنوات بين المغرب والجارة الجزائر، بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وانضم المغرب إلى اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل، برعاية أمريكية وإماراتية أيام حكم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، مقابل اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “من إسرائيل إلى محمد السادس: نعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”

  1. مجرد تساؤل.
    التوقت…صدفة أم حسابات !!!؟؟؟
    مليون ونصف مليون ميرووووووووووك للمركشين.
    اعتراف الكيان جاء متأخرا، بعدما أخذ كل ما يريد من تنازلات في جميع المجالات، ولا غرابة أن يُعين الملحق العسكري قبل السفير.
    رسالة النتن ياهو هو تحصيل حاصل لعملية المقايضة بين البلدين. استنجد فيها كل واحد بالأخر ليشهد له زورا وبهتانا بما اغتصب من أراضي جيرانه خارج الشرعية والقانون الدوليين.
    الغريب في الأمر أن اعتراف الصهاينة “بمغربية” الصحراء جاء في اليوم الذي لفظت فيه اتفاقية الصيد البحري أنفاسها وتجسد قرار القضاء الأوروبي “بعدم مغربية” الصحراء لشمولها المياه الإقليمية للجمهورية العربية الصحراوية. مما يشكل طعنا وطعنة في رسالتي النتن ياهو وسانشيز المشكوك في أمرها، وإلزام للدول أل 27 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي مستقبلا.
    يُستشف من رسالة الكيان السياسية بالاعتراف “بمغربية الصحراء”، أنها جاءت لتغطي على هزيمة المغرب القضائية في محاولة لتعويض المداويخ عن نكسة أبدية بمفرحة زائفة ووهمية.
    أكيد أن “سبع أيام ديال الكرموس ستنتهي”، وسيذوب الثلج ويظهر المرج، كما حصل مع رسالة سانشيز المشكوك في أمرها، التي جعلته منبوذا في اسبانيا وأطاحت به في الانتخابات المحلية وستطيح به لا محالة في الانتخابات التشريعية.

    رد
  2. شكرا للأخ غزاوي للتوضيح..
    لفتت نظري الصورة المرفقة بالتقرير للحاخام اليهودي مع ملك المغرب و ربما وزير أوقاف ‘بلا لحية’..، ‏
    و هو على ما يبدو; الحخام يحاول إقناع الملك المغربي‎ ‎بشيئ
    ما من كتاب التوراة..،
    أو ربما من القرءان المجيد…، لا أعلم..
    و لكن أعلم قول
    الله تعالى:
    ( يا أيها الذين ءامنوا إن تطيعوا فريقا من الذين
    أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين )… آل عمران 100 ‏

    رد
  3. مجرد جواب على كرغولي مسمي نفسه غزاوي ؟؟؟
    يا كرغولي خنزائيري من دولة مدينة خرائر ديغولية .
    إسرائيل اعترفت بي سيادة المغرب على صحراء المغربية بشكل رسمي و حمد ل الله . و هدا مكسب للمغرب الحبيب ولوحدته ترابية …. اما موقف المغرب من صراع اسرائيلي فلسطيني هو موقف معروف و تابث. لهو دعم حل دولتين بي حدود قبل 67 .. هدا موقف المغرب يردده في كل خطاباته . و هدا هو موقف التي تدعمه كل دول عالم .. تانيا المغرب يعترف بي دولة فلسطينية و متبادل معها سفارات . و بين دولة المغرب و دولة فلسطين علاقات سياسية و اقتصادية و علاقات في كل مستويات ……. اين هده مقايضة يا كرغولي خنزائيري …
    حمد الله اعتراف دولي بسيادة المغرب على اقاليمه جنوبية يرتفع يوم بعد يوم … و أنتم كراغلة لم يعد بيدكم شيئ الا نباح و عويل و كدب و تحريف و تضليل

    تانيا يا كرغولي خنزير … اتحاد اروبي جدد اتفاقية صيد البحري مع المغرب و تشمل كامل مياه إقليمية للمغرب من طنجة للكويرة . ربما انك صدمت يا كرغولي بعد سماعك خبر تجديد اتفاقية هههه.

    و دول 27 في اتحاد اروبي كدالك كلهم ليدهم اتفاقيات
    تجارية مع المغرب تشمل كامل ترابه من طنجة للكويرة
    بل حتى امريكا بل حتى روسيا و صين كلهم لديهم اتفاقات مع المغرب تشمل كل ترابه من طنجة للكويرة

    = تالتا قضاء أروبي عندما أصدر قراره انداك لم يقول ان صحراء ليست مغربية يا كرغولي خنزائيري …. قضاء اروبي قال صحراء حاليا تعتبر إقليم متنازع عليه . و هو إقليم مزال لم يحدد مصيره حسب امم متحدة ..
    يا كراغلة محرفين كلام يا قوم كدب و خبث و مكر
    و تضليل و بروباغندة ….

    = تانيا يا كرغولي خنزائيري لا وجود لشيئ يسمى جمهورية صحراوية….. هده جمهورية وهمية توجد في تندوف و غير قانونية و لا تعترف بها امم متحدة و لا مجتمع دولي … جمهورية وهمية غير شرعية
    ملعنة من طرف بوليساريو و خرائر لهو إجراء ضد قانون أممي وقانون دولي و ضد وضعية قانونية للاقليم
    ….
    – اما سانشيز له شعبية و مكانه في بلده اسبانيا .. و لا احد ينبذه في اسبانيا …. ادا كان سانشيز منبود فهو منبوذ فقط من طرف زوج او تلات احزاب و صغيرة في معارضة لا اكثر و لا أقل … فا اغلب شعب اسباني يحب سانشيز …. و لا احد يلومه على قرار دعم مغربية صحراء … لانه موقفه متل جميع موقف دول أروبية
    فرانسا المانيا برتغال بلجيكا امريكا الخ
    تانيا دعم حكم داتي و دعم مغربية صحراء هو موقف من دولة اسبانية … مش من سانشيز وسوى بقا سانشيز او غادر موقف اسبانيا راح يبقى كما هو …كراغلة جابو سبتهم على سانشيز خايفين يتواجهو مع اسبانيا وجه لوجه لهدا يتخباو وراء سانشيز …. دولة كبرنات تضحك على نفسها و تكدب على. نفسها لا تريد تهضم صفعة و تقبل حقيقة .

    = صحراء المغربية تحت سيادة المغربية …. و يوم وراء يوم و اعتراف دولي بي سيادة مغرب على اقاليمه جنوبية يرتفع اكبر مما كان … و سيادة المغرب على صحرائه تتوافق مع قانون دولي و اممي …. لا يوجد اي قرار من امم متحدة و مجلس أمن ضد سيادة مغرب على اقاليمه جنوبية …. و مجتمع دولي كاكل ليس ضد سيادة مغرب على صحرائه .سوى دول التي تعترف بي سيادة المغرب . سوى التي مزالت لا تعترف ..
    = و حكم داتي التي طرحه مغرب يتوافق مع قرارات مجلس أمن دولي و كلام امم متحدة التي تدعو لحل سياسي توافقي يرطي طرفين … لهو حكم داتي وحلول سياسية اخرى على شاكلته … و يرطي طرفين سطر على هده كلمة بي خط احمر يا كرغولي

    اما اسثفثاء لا تدكره لا امم متحدة و لا مجلس أمن دولي و لا دول التي تدعم امم متحدة و مجلس أمن دولي في هدا نزاع. ..
    يعني طرح كرغولي لا احد يذكره وهو معاكس. لكلام امم متحدة و قرارات مجلس أمن دولي و قانون دولي في هدا نزاع مفتعل

    = قانون دولي و كلام امم متحدة و قرارات مجلس أمن دولي راه اقرب للطرح مغرب و موقف المغرب
    و اي دولة قالت انها مع امم متحدة و قرارات مجلس أمن دولي في هدا نزاع . راه كأنها دعمت المغرب. او اي دولة وضحت اكثر و قالت انها مع حل سياسي يرطي اطراف نزاع. راه كأنها دعمت المغرب .

    = اما دولة كبرنات راه عكس… طرحها خبيث بعيد كل بعد على كلام امم متحدة و قرارات مجلس أمن دولي
    …. و بعيد كل بعد عن موقف دول لي موقفها محايد التي تدعم قرارات مجلس أمن و مبعوث شخصي .

    المهم المغرب له واقع سيادته على أرضه. و سيادته معترف بها دوليا و اعتراف دولي يتزايد …. و كلام امم متحدة و مجلس أمن دولي في صالح المغرب .

    يعني يا كراغلة ماعندكم ما تصورو غير ريح

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.