الرئيسية » حياتنا » 5 علامات تدل على استخدامك للشبكات الاجتماعية بطريقة غير صحية

5 علامات تدل على استخدامك للشبكات الاجتماعية بطريقة غير صحية

وطن- تعدّ وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا أساسيًا من الحياة اليومية سواء كنت تستخدمها لإجراء اتصالات في العمل أو مواكبة أخبار العائلة والأصدقاء. وعلى الرغم من أنها قد تبدو طريقة عالمية ومرنة بالنسبة لمعظمنا للتواصل والترفيه عن أنفسنا، فإنه من السهل الانغماس لساعات في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو شراء أشياء بشكل قهري أو الإدمان على تتبع المشاهير، بحسب مجلة “لا فيدا لوثيدا” الإسبانية.

علامات تدل على أن استخدامك للشبكات الاجتماعية أصبح غير صحي

إذا كنت قلقًا بشأن استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، فيما يلي 5 علامات تدل على أن استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي أصبح غير صحي:

أشياء يحتاج المراهقون إلى معرفتها عن وسائل التواصل الاجتماعي watanserb.com
بما أنّ المراهقين يبدأون التواصل مع الشبكات الاجتماعية في وقت مبكر فمن الضروري توجيههم في جوانب معينة

تقديرك لذاتك يتراجع

غالبًا ما تعرض الشبكات الاجتماعية صورًا مفلترة ومعدلة للغاية، خاصة بالأصدقاء والغرباء على حد سواء. ناهيك بأن هؤلاء الأشخاص يظهرون فقط أبرز أحداث حياتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار: عرض إجازة أوروبيّة ساحرة لشخص ما، الأمر الذي يجعلك تشعر بأنك أقلّ منهم.

وفي الواقع، لا حرج في رؤية أصدقائنا والمشاهير والفنانين الذين نحب متابعتهم، ولكن لا يجب أن تشعر بالدونية تجاه نفسك بسببهم. يمكن أن تكون مواقع التواصل الاجتماعي، ضارة برفاهيتك إذا كان ما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي يثيرك أو يجعلك تتفاعل بشكل سلبي.

ولذا، من المهم تذكيرك بأن ما تراه على وسائل التواصل الاجتماعي ليس واقعًا، وبأخذ قسط من الراحة عندما تبدأ في الشعور بأن احترامك لذاتك يتراجع، وفقًا لما ترجمته “وطن“.

مواجهة مشكلة في النوم

من الطبيعي أن يقوم كثير منا بتصفح مواقع التواصل الاجتماعية، مثل: Instagram أو Facebook قبل النوم، ولكن يمكن أن تصبح مشكلة إذا أثرت سلبًا على جدول نومك.

وإذا كنت تواجه مشكلة في النوم بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، فهذا أحد أعراض الاستخدام الضار. كما تشير صعوبة وضعه صامتًا قبل النوم أو الاستيقاظ في منتصف الليل لفحصه، إلى أنك مدمن على مواقع التواصل الاجتماعي وأن استخدمك لها يعتبر غير صحي.

تقترح جمعية النوم الوطنية وضع هاتفك بعيدًا عنك قبل النوم بـ30 دقيقة على الأقل لضمان النوم بشكل جيّد، إذ تبعث الأجهزة الإلكترونية الضوء الأزرق الساطع الذي يراه عقلك على أنه ضوء الشمس، ما يخدعك لتأخير النوم ويبقيك مستيقظًا لفترة أطول مما تريد.

إن اختيار كتاب قبل النوم بدلاً من الشاشة سيفيد صحتك الجسدية والعقلية.

عدم التوقف عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي

واحدة من العلامات الرئيسية على أن استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي أصبح غير صحي؛ هو عندما لا يمكنك التوقف عن تصفح الشبكات الاجتماعية، بقطع النظر عن مدى صعوبة محاولة تشتيت انتباهك.

تحدي مرئي على الشبكات الاجتماعية watanserb.com
تحدي مرئي على الشبكات الاجتماعية

أنت تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أكثر مما ترى أشخاصًا حقيقيين

قد يكون الوقت قد حان لمراقبة استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي إذا كنت تستخدم الهاتف أو الكمبيوتر المحمول أكثر من التفاعل البشري الفعلي. مع اقتراب ذروة الوباء، أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى التواصل ومشاركة تجاربك الإنسانية مع الآخرين.

لا شكّ في أنه من الضروري التواصل الاجتماعي مع أصدقائك شخصيًا، بدلاً من متابعة منشوراتهم عبر الإنترنت. لذا، ربما حان الوقت للتحقق من أن استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي صحيّ أو يستحق المراجعة.

ربما يجعلك الإدمان على الشبكات الاجتماعية شخصًا انطوائيًا. إذا كنت تتجنب الاتصال البشري لصالح أجهزتك الإلكترونية، فقد يكون الوقت قد حان للتراجع وتقييم علاقتك مع وسائل التواصل الاجتماعي.

علاقاتك سيئة

إذا كانت علاقاتك مع شريكك أو أصدقائك أو عائلتك سيئة، فهذه علامة تحذير كبيرة على أنك مدمن بالشبكات الاجتماعية أكثر من ارتباطك بواقعك.

يمكن أن يسبب انعدام العلاقات الاجتماعية، عواقب مدمّرة، كما قد يعاني أقرب معارفك بسبب هذه المشكلة؛ لا سيما إذا اتهموك أحباؤك بقضاء وقت أطول على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من الوقت الذي تقضيه معهم.

وفي النهاية، لا يهم ما إذا كانت صديقتك قد نشرت صورة للباسها الجديد الرائع أو إذا كان الشخص الغريب الذي تتابعه في إجازة تكلفتها عالية، كما أنه لن تكون وسائل التواصل الاجتماعي أبدًا مهمة مثل حياتك الخاصة.

الشبكات الاجتماعية
الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ومشاكل النوم

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.