الرئيسية » الهدهد » طائرة تُحرج محمد بن سلمان وفضيحة في مباراة نيوكاسل وأرسنال (فيديو)

طائرة تُحرج محمد بن سلمان وفضيحة في مباراة نيوكاسل وأرسنال (فيديو)

وطن- في واحدة من أنشطتها الحقوقية في الدفاع عن المعتقلين السعوديين داخل المملكة العربية السعودية، قامت “منظمة سند” لحقوق المعتقلين بلفتة جديدة في بريطانيا أحرجت الحكومة السعودية وولي العهد محمد بن سلمان.

الطائرة الدعائية حلّقت فوق ملعب “سانت جيمس بارك” في المملكة المتحدة، الذي استضاف مباراة فريقي نيوكاسل وأرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل ركلة البداية بربع ساعة.

طائرة في مباراة كرة قدم تحرج النظام السعودي

وحملت الطائرة في الجو عبارة “Free All Saudi Prisoners” “أطلقوا سراح جميع السجناء السعوديين”.

وبدت الطائرة على ارتفاعٍ عالٍ وهي تسحب خلفها العبارة المذكورة بالأحرف اللاتينية.

وقالت صحيفة ميرور البريطانية، إنّ الرسالة تمّ عرضها قبل ثوانٍ من بَدء المباراة، وكانت بمنزلة رسالة لملاك نيوكاسل، النادي الذي استحوذ عليه صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية.

منظمة سند تعرف نفسها على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها “تهدف إلى التخفيف من معاناة المعتقلين تعسفياً وكل من حرموا من حقوقهم المدنية والسياسية في السعودية“.

ووفق المصدر ذاته، أكمل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية عملية الاستحواذ على نيوكاسل في أكتوبر 2021 من المالك السابق مايك أشلي.

وأعطيت عملية الاستحواذ الضوء الأخضر بعد أن صرّح الدوري الإنجليزي الممتاز، بأنه تلقّى “تأكيدات ملزمة قانونًا بأنّ المملكة العربية السعودية لن تسيطر على نادي نيوكاسل يونايتد لكرة القدم”.

طائرة في مباراة كرة قدم تحرج النظام السعودي
طائرة في مباراة كرة قدم تحرج النظام السعودي

مباراة نيوكاسل وأرسنال

ويشار إلى أنّ أرسنال قدّم هدية ثمينة لـ مانشستر يونايتد وليفربول، بعدما حقّق الفوز على نيوكاسل في ملعبه ووسط جمهوره بهدفين دون رد.

وفاز أرسنال على نيوكاسل في الجولة الـ35 من الدوري الإنجليزي، خلال المباراة التي أقيمت بملعب سانت جيمس بارك.

ورفع أرسنال رصيده إلى النقطة 81 في المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري الإنجليزي.

معتقلو الرأي في السعودية

وكانت منظمة سند الحقوقية رصدت استمرار السلطات السعودية باعتقال عدد من المواطنين دون تهم واضحة، أو بتهم تتعلق بحرية التعبير.

حيث رصدت سند تنفيذ السلطات الأمنية حملات اعتقالات طالت نخبة من الأكاديميين والناشطين من أبناء البلد، حيث بلغ من تمّ اعتقالهم خلال 2022 “48” شخصاً أبرزهم؛ د. عبد الرحمن بن يوسف الرحمة، والقارئ عبد المجيد الأركاني، وعمران الأركاني، والأستاذ محمد بن محسن باصرة.

كما تم الكشف مؤخراً عن “10” اعتقالات لعدد من الناشطين في وقت سابق مثل: د. عبد الله معروف، وموسى عمر علي غازي، وعبد الله بن سعيد ثويني.

كما استمرت الانتهاكات في السجون ضد عدد من معتقلي الرأي، من إهمال طبي متعمد ومماطلات في إطلاق سراح من استكمل مدته أو مَن لم توجّه له تهم ألبتة.

وقد وثّقت “سند” عدداً من الانتهاكات بناءً على وثائق حصلت عليها، ومنها: أخذ الإقرار بالإكراه، وقضاء فترة طويلة في السجن دون معرفة التهمة، والسجن الانفرادي.

كما تأكّد لمنظمة سند الحقوقية قيام السلطات السعودية بقتل عبد الله الكامل من خلال التعذيب الوحشي داخل السجن.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.