الرئيسية » حياتنا » كم بيضة يمكنك أن تأكل أسبوعيًا دون أن تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟

كم بيضة يمكنك أن تأكل أسبوعيًا دون أن تعاني من ارتفاع الكوليسترول؟

وطن– لطالما كان يُشاع أنّ البيض يسبّب الكوليسترول “الضار”، لكن، تبيّن أنّ له خصائص غذائية مثيرة للاهتمام. وعلى الرغم من أنّ أوقات التضخم، التي ارتفعت فيها أسعار اللحوم والأسماك بشكل حادّ، فإنه من الممكن شراء البيض بثمن زهيد، حيث يعدّ مصدرًا غذائيًا للبروتين.

وبحسب تقرير لموقع “واست فرانس” الفرنسي، يمكن تناول البيض بطرق مختلفة، على غرار: البيض المقلي، أو المسلوق جيدًا أو المخلوط، أو في عجة، مع العلم أنه في جميع أنحاء العالم، يختلف استهلاك البيض اختلافًا كبيرًا: من بضع عشرات إلى أكثر من 250 بيضة في السنة للفرد، أو حتى ما يقارب 300 بيضة كما هو الحال في اليابان.

من جهتهم، يأكل الفرنسيون ما معدله 230 بيضة سنويًا، وفقًا للمعهد الوطني للبحوث الزراعية والغذاء والبيئة. ووفق ما ترجمته “وطن“، فقد كان يُعتقد سابقًا أنّ البيض يتسبّب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم، بيد أنه سرعان ما أُدرج كغذاء صحي ومتوازن ومصدر للبروتين.

لكن، لسائل أن يسأل، ما الكمية التي يمكنك تناولها في الأسبوع؟ فيما يلي أجاب خبيران في مجال التغذية عن هذا السؤال.

لا يسبب البيض الكوليسترول الضار
لا يسبّب البيض الكوليسترول الضار

من خمس إلى ست بيضات في الأسبوع

تقول الدكتورة كورين شيشبورتيش أياش-Corinne Chicheportiche Ayache، المتخصصة في مجال التغذية: “يمكنك بسهولة تناول خمس إلى ست بيضات في الأسبوع. من ناحية أخرى، بالنسبة لمرضى السكر أو لأشخاص الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم غير المنضبط، يجب ألا تتجاوزوا تناول بيضتين إلى ثلاث بيضات في الأسبوع”.

طعام كامل

يتفق خبراء التغذية على أنّ للبيض العديدَ من المزايا من حيث تناولُه، فهو “غذاء مثالي، والدليل أنّ البيض جزء من حمية البحر الأبيض المتوسط. إنه غني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والبروتينات، وكل هذا مفيد لصحتك”، حسبما ذكره الدكتور أرنو كوكول، طبيب التغذية.

طبق من البيض

من جانبها، أضافت الدكتورة Corinne Chicheportiche-Ayache: “إنه طعام كامل، بنسبة ممتازة من حيث الجودة والسعر. يوجد في البيض كثير من الفيتامينات، والزنك، وكثير من البروتين عالي الجودة الموجود في البيض، ما يجعلك تحصل على سعرات حرارية منخفضة للغاية. أما صفار البيض، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة والكوليسترول بالكمية الضرورية في اليوم للفرد”.

الدجاج الذي يتغذى على بذور الكتان

يوصي خبراء التغذية بتناول البيض من الدجاج الذي تمّت تغذيته ببذور الكتان. تعتمد الجودة الغذائية للبيض على ما تأكله الدجاجة فقط، وفق Corinne Chicheportiche-Ayache. سيحتوي بيض الدجاج الذي يأكل بذور الكتان على محتوًى مثير للاهتمام من أوميغا 3، حيث تعتبر هذه الأحماض الدهنية مفيدة بشكل خاص في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية. من ناحية أخرى، فإن الدجاجة التي تعيش في الهواء الطلق أو لون قشرتها ليس لهما تأثير حقيقي على الجودة الغذائية للبيضة.

الدجاج الذي يتناول بذور الكتان بيضه أفضل
الدجاج الذي يتناول بذور الكتان بيضه أفضل

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.