الرئيسية » الهدهد » بوتين يقبل يد الرئيس الصيني.. صورة تثير الجدل وسفارة روسية ترد بصورة لـ”ابن سلمان”

بوتين يقبل يد الرئيس الصيني.. صورة تثير الجدل وسفارة روسية ترد بصورة لـ”ابن سلمان”

وطن– ردّت السفارة الروسية في لبنان على مزاعم تقرير مزيف، تمّ تداوله خلال اليومين الماضيين، يظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو ينحني لتقبيل يد نظيره الصيني شي جين بينغ، خلال زيارته لموسكو الأسبوع الماضي.

وأعاد حساب السفارة الروسية في بيروت على موقع “تويتر“، نشر رابطاً للخبر المزعوم عن موقع القوات اللبنانية، مع تعليق مرفق بصورة للقاء سابق بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي محمد بن سلمان قائلاً: “ردّاً على نشر مزيف من زملاء في القوات اللبنانية نذكرهم كيف يصافح الرئيس بوتين أصدقائه”.

وانتشرت خلال الأيام القليلة الماضية، صورة زعم ناشروها أنها للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهو راكع على ركبتيه، ويقبّل يد نظيره الصيني شي جين بينغ، خلال زيارة الأخير لموسكو قبل أيام.

وكان شيء قد وصل إلى موسكو يوم الاثنين الماضي، في زيارةٍ استغرقت يومين، حيث التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وبحثا عدة مسائل بما في ذلك الحرب في أوكرانيا.

انتشار الصورة وترويج صحفيين مشهورين لها

وبدأت الصورة، المثيرة للجدل، بالانتشار على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وأثارت ردود أفعال مختلفة، حيث تمّت مشاهدة الصورة أكثر من مليون مرة، وشاركها صحفيون معروفون أيضاً، بما في ذلك مراسل صحيفة “كييف بوست” الأوكرانية.

حقيقة الصورة

من جانبهم، أكّد العديد من الخبراء والصحفيين، وبينهم الصحفية الأمريكية البارزة أماندا فلوريان، زيّف الصورة المتداولة، مؤكّدةً أنّه تمّ إنشاؤها عبر تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

وقالت، إنّه في البداية جرى وضع الصورة في محرك البحث عن الصور، وتبيّن أنّ أصلها يعود لحسابات في هونغ كونغ وبولندا وأوكرانيا، ولم يتمّ العثور عليها في أيّ مكان باستثناء وسائل التواصل الاجتماعي، حيث لم تنشرها أي وسيلة إعلامية.

بعد ذلك، وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، الذي أنشأته شركة “هاغنغ فيس” الفرنسية، تبيّن أنّ الصورة مزيفة، حيث ظهر واضحاً وجود تشوّهات في تفاصيل معينة داخل الصورة.

دلائل فبركة الصورة

ورأى آخرون، بحسب موقع “أوبن أونلاين“، أنّ يد الرئيس بوتين كانت مشوشة ولا تبدو واقعية للغاية، وهو عادة مؤشر جيد على أنّ الصورة قد تمّ إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، الذي على الرغم من تطوره، فإنّه لا يزال يواجه مشكلة في إعادة إنشاء التفاصيل مثل الأيدي البشرية.

لكن تمّ تفنيد صحة الصورة من خلال الحذاء الذي كان يرتديه بوتين خلال لقائه بالرئيس الصيني، وهو ما اختلف بشكل جذري عن الحذاء الظاهرة في لصورة المركبة.

كما أظهرت المقارنة بين مكان اللقاء الذي جمع الرئيسين، ليتضح أنّ الأماكن مختلفة تماماً.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.