الرئيسية » حياتنا » الأشخاص ذوو الطباع الشريرة.. يشتركون جميعًا في هذه السمة الشخصيّة

الأشخاص ذوو الطباع الشريرة.. يشتركون جميعًا في هذه السمة الشخصيّة

وطن– يتشارك السيكوباتيون والنرجسيون والأنانيون والساديون، سمةً شخصية سيئة ولئيمة، حيث تبيّن وفقًا لدراسة حديثة، أنّ شخصيّتهم ظلاميّة أو مظلمة. ويُشار إلى الشخصية المظلمة، تلك التي تحمل سماتٍ مثل: النرجسية (الأنانية المطلقة)، والاعتلال النفسي (Psychopathy) والسادية (Sadism) والميكيافيلية.

ويطلق وصف الميكافيلية لوصف الأشخاص الذين يدأبون على التقرب من أصحاب السلطة والنفوذ بكل وسيلة. والشخصية السادية هي التي تسعى إلى إلحاق الأذى بالآخرين، وغالبًا ما ترتبط بالنتائج الاجتماعية السلبية، ويُوصَف صاحبها في علم النفس بـ”رباعي الظلام”.

وسواء كان هؤلاء مرضى نفسيين أو نرجسيين أو أنانيين أو ساديين، فإنهم جميعًا يتكالبون على احتلال المرتبة الأولى في ارتكاب الفعل الفاحش والتصرفات الشريرة، بحسب ما نشره موقع “سان إي ناتيرال” الفرنسي.

ولقد تمّ العثور على 8 أنواع من الشخصيات المظلمة، يقوم جوهرها بصفة مباشرة على الأنانية المطلقة، والتي تنطوي على تجاهل كامل لحقوق الآخرين.

ومع ذلك، فإن السيكوباتيين والنرجسيين والساديين والأشخاص ذوي الطباع الشريرة بصفة عامة، يعبّرون عن جوهرهم المظلم بطرق مختلفة قليلاً. ثم يبرّرون سلوكهم غير الأخلاقي بأي شكل من الأشكال، لتجنّب الشعور بالذنب تجاه الشخص الذي أذوه.

الأنانية
الأنانية

هل أنت انطوائي؟ اكتشف 8 أسرار حول هذه الشخصية

وفي هذا السياق، شرح الدكتور إنغو زيتلر، المؤلف المشارك للدراسة، العامل المشترك بين هؤلاء الناس، حيث قال: “جوانب الشخصية المظلمة لها قاسم مشترك، مثل: الذكاء، فهي طريقة للتعبير عن نفس النزعة الشخصية”.

وعلى سبيل المثال، قد يظهر في شخص معين، العامل “D” بشكل أساسي على هيئة الأنانية والنرجسية أو اعتلال عقلي أو إحدى السمات المظلمة الأخرى أو مزيج منها. ولكن من خلال تحديدنا للمقام المشترك لسمات الشخصية المظلمة المختلفة، يمكننا فقط التأكد من أن عامل “D” عند هذا الشخص على وجه الخصوص مرتفع للغاية.

وفي الواقع، يشير عامل “D” إلى احتمال أن ينخرط الشخص في سلوك مرتبط بواحدة أو أكثر من هذه السمات المظلمة. ولقد جاءت النتائج بعد سلسلة من الدراسات شملت أكثر من 2500 شخص.

النرجسية المطلقة
النرجسية المطلقة

لماذا تجذب بعض النساء الرجال أصحاب الشخصية السامة دونًا عن غيرهن من النساء؟

وسُئل الجميع في الدراسة عما إذا كانوا يوافقون على عبارات مثل:

  • “أحيانًا يستحق الأمر إلحاق الضرر بالآخرين، لأنهم يجب أن يُعاقَبوا”.
  • “أعلم أنني مميز لأن الجميع يخبرونني بذلك باستمرار”.

واستكشفت الدراسة من خلال هذه التجربة، 8 عوامل تدلّ على الشخصية المظلمة، وهي كالآتي:

  • الأنانية
  • الميكافيلية
  • انعدام الأخلاق
  • النرجسية
  • السيكوباتية
  • السادية
  • الاهتمامات الشخصية
  • الشر

وأظهرت النتائج أنّ كل عامل من عوامل الشخصية المظلمة يشترك في كثير من الأمور. ومن المرجح أيضًا أن يُظهر الأشخاص الذين لديهم سمات الشخصية المظلمة، سلوكياتِ العديد من أنواع الشخصية المظلمة.

الشخصية الظلامية
الشخصية الظلامية

وكما قال الدكتور إنغو زيلتر: “الأشخاص الذين يعانون من هذا العامل المظلم موجودون في كلّ مكان حولنا، حيث نراهم، على سبيل المثال، في حالات العنف الشديد أو خرق القواعد، والكذب والخداع في الشركات الخاصة أو القطاع العام”.

وأضاف: “في مثل هذه الحالات، يمكن أن يكون اكتشاف عامل “D” لشخص ما، أداة مفيدة على سبيل المثال: لتقييم احتمالية عودة الشخص للإساءة أو الانخراط في سلوك أكثر ضررًا”.

اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع: الأعراض والسلوكيات والعلاج

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.