الرئيسية » حياتنا » أكثر 5 أسباب شيوعًا لخفقان القلب

أكثر 5 أسباب شيوعًا لخفقان القلب

وطن– نشر موقع “بركوادكتور” تقريرًا، سلّط من خلاله الضوء على العوامل المختلفة التي يمكن أن تعزز من ظهور خفقان القلب، أي الإحساس بعدم انتظام ضربات القلب.

ويتميز خفقان القلب بعدم انتظام ضربات القلب، وعادةً ما يتم الشعور بهذا على مستوى القفص الصدري، ولكن يمكن أن ينتشر الألم أيضًا إلى الحلق والرقبة. كما يصاحب الخفقان أحيانًا ألمٌ في الصدر أو ضيق في التنفس، أو الشعور بالغثيان، أو التعرق، أو القلق.

وفيما يلي، استعرض الموقع أسباب حدوث خفقان القلب.

هؤلاء الأشخاص الأكثر عُرضة للسكتة القلبية

في هذا الشأن، أوضحت الطبيبة “أميلي سانتي”: “في معظم الحالات، يكون خفقان القلب غير ضار ولا يمثل علامة على وجود مشكلة صحية خطيرة؛ ويمكن ببساطة أن يتبع مجهودًا بدنيًا أو شعور عاطفي قوي أو نوبة من القلق. ومع ذلك، يمكن أن يعكس وجود اضطراب على مستوى ضربات القلب”.

الكافيين والنيكوتين… ما العوامل المسؤولة عن خفقان القلب؟

وفقًا لما ترجمته “وطن“، فإن خفقان القلب يمكن أن يحدث لعدّة أسباب. وبالنسبة للدكتور “جاستن لي”، طبيب القلب الأمريكي، فإن الاستهلاك المفرط للكافيين هو أحد العوامل التي تعزّز من ظهوره، فهذا المنتج يحفز الجهاز العصبي المركزي. لذلك يمكن أن يحدث خفقان القلب لدى الشخص الذي يستهلك الكافيين بانتظام وبجرعات عالية.

يتميز خفقان القلب بعدم انتظام ضربات القلب
يتميز خفقان القلب بعدم انتظام ضربات القلب

وعلاوة على ذلك، فإن النيكوتين الموجود في السيجارة منبّه مثل الكافيين، وبالتالي يمكن أن تزيد هذه المادة من معدل ضربات القلب، وتسبب الخفقان.

“معلومة قيمة”.. متى يبدأ قلب الجنين بالخفقان ؟

المشاعر الشديدة التي تسبب اضطرابات ضربات القلب

ينتج عن شعور الحب، أحاسيس مختلفة تؤثر على أجسامنا، يزداد الخفقان في الصدر عندما نكون في حضور من نحبه. ومع ذلك، ليست العاطفة الوحيدة التي يمكن أن تكون مسؤولة عن هذه الضربات غير الطبيعية، الغضب والقلق والخوف والذعر، أو حتى التوتر يمكن أن يعزّز أيضًا ظهور خفقان القلب.

كما أورد الدكتور “جاستن لي” لـموقع Healthessentials: “غالبًا ما تتسارع دقات قلوبنا عندما نشعر بمشاعر قوية أو نشعر بعدم الارتياح. إنه نظامنا العصبي الودي الذي يبدأ للمساعدة في الدفاع عنا ضد ما يعتبره تهديدًا؛ يمكن أن يتسبب هذا النشاط المُفرط في قفزة في القلب أو خفقان لفترة قصيرة الوقت، لتهدئة هذه المشاعر القوية، يمكنك أداء تمارين التنفس أو الاسترخاء أو التأمل”.

يزيد عدم انتظام ضربات القلب من المخاطر في أثناء الحمل

يزداد حجم دم المرأة الحامل في أثناء الحمل لدعم نمو الجنين. ويؤدي هذا إلى بذل الجسم جهدًا إضافيًا للحفاظ على الدورة الدموية، ما قد يؤدي إلى خفقان القلب. ومع ذلك، من الأفضل استشارة طبيبك في حالة ضربات القلب غير الطبيعية خلال هذه الفترة. وقد تكون مرتبطة بمشكلة صحية أخرى، يمكن أن تعرّض حياة الأم الحامل والجنين للخطر.

يُعد خفقان القلب أيضًا من أعراض عدم انتظام ضربات القلب، أي ضربات القلب السريعة جدًا أو البطيئة جدًا لفترة طويلة من الزمن. وهذه الاضطرابات قد تشكّل مخاطر صحية، حيث يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية أو قصور القلب.

يسبب الحب أحاسيس مختلفة في أجسامنا، ولا سيما خفقان شديد في الصدر عندما نكون في حضور من نحبه
يسبب الحب أحاسيس مختلفة في أجسامنا، ولا سيما خفقان شديد في الصدر عندما نكون في حضور من نحبه

في هذا السياق، حذّر طبيب القلب من أنّ الخفقان يمكن أن يكون سببه حميدًا وليس مدعاة للقلق، ولكن إذا كنت تعاني من خفقان القلب وكان معدل ضربات قلبك مرتفعًا أو منخفضًا، فيجب عليك استشارة الطبيب.

7 علامات خفية تدل على مشاكل في القلب

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.