الرئيسية » الهدهد » مدير جامعة الملك عبد العزيز المعزول حصل على عشرات الملايين مقابل استشارة فقط!(شاهد)

مدير جامعة الملك عبد العزيز المعزول حصل على عشرات الملايين مقابل استشارة فقط!(شاهد)

وطن– بعد أيام من صدور أمر ملكي بإعفائه، وكشف هيئة مكافحة الفساد عن فساده، تداولَ ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي صورةً مسربة من خطاب مكافئة ضخمة، تم تقديمها لرئيس جامعة الملك عبدالعزيز بجدة “عبد الرحمن بن عبيد اليوبي“.

وبحسب الصورة المسربة من الخطاب، والتي رصدتها “وطن”، فقد تحصّل “اليوبي” على مبلغ (40) مليون ريال؛ كمكافئة على تقديم بحث استشارة فنية لكليات العلوم الطبية التابعة لوزارة التعليم العالي السعودية.

كما سبق وأن شارك حساب على تويتر صوراً لمستندات تُظهر عشرات المُوظفين والمُـدرسين بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة، كلّهم يحملون نفس اسم العائلة “اليوبي”، في إشارة إلى الفساد الذي استشرى على مستوى التوظيف والانتدابات داخل الجامعة “العمومية”.

أمر ملكي بإعفاء مدير جامعة الملك عبدالعزيز

وكان أمرٌ ملكيٌّ قد صدر الأسبوع الماضي، بإعفاء الدكتور عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مدير جامعة الملك عبدالعزيز من منصبه، بناءً على ما رفعته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن ارتكابه لجرائم استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية، والاختلاس من أموال جامعة الملك عبدالعزيز، وغسل الأموال والتزوير.

وبحسب ما ورد في الأمر الملكي، فإنه و”بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/ 598) بتاريخ 13/ 9/ 1441هـ.

وأضاف أنه “بناءً على ما رفعته هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عن ارتكاب معالي الدكتور/عبدالرحمن بن عبيد اليوبي لجرائم استغلال نفوذ الوظيفة لمصلحة شخصية والاختلاس من أموال جامعة الملك عبدالعزيز وغسل الأموال والتزوير.

أمرنا بما هو آتٍ:

أولاً: يعفى معالي الدكتور/عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مدير جامعة الملك عبدالعزيز، من منصبه.

ثانياً: تتولى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد استكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحقه”.

نهب 500 مليون ريال

كشفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية (نزاهة)، أنها ضبطت مبالغ تصل إلى أكثر من 500 مليون ريال سعودي (133 مليون دولار أمريكي)، في قضية مدير جامعة الملك عبدالعزيز.

وقال المتحدث باسم “نزاهة” لقناة “العربية” السعودية: “المبالغ المختلسة تتجاوز الـ100 مليون، وهناك أيضًا مبالغ أخرى في إجماليها تقريبا تتجاوز الـ500 مليون ريال”.

فضيحة مدير جامعة الملك عبدالعزيز بجدة تصل الديوان الملكي

وأشار المتحدث باسم “نزاهة”، إلى أن هيئة الرقابة ومكافحة الفساد اتخذت الإجراءات اللازمة تجاهها، بهدف منع التصرف بها وإعادتها إلى خزينة الدولة.

وقال المتحدث باسم “نزاهة”، إن مجموع العقوبات المتوقع فرضها على مدير الجامعة قد تصل إلى السجن 25 عامًا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.