الرئيسية » الهدهد » ظهور عماني مشرف.. “شيخة الحمبصية” تلفت الأنظار بمونديال قطر

ظهور عماني مشرف.. “شيخة الحمبصية” تلفت الأنظار بمونديال قطر

وطن- استقبل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، شقيق أمير قطر وقائد عمليات أمن “مونديال قطر2022″، المقدّم “شيخة بنت عاشور الحمبصية“، قائد الشرطة النسائية المشاركة من سلطنة عمان الشقيقة في قوة أمن البطولة.

وجرى خلال المقابلة بين الشيخ خليفة و”الحمبصية”، بحثُ أوجه التعاون في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وكان الاجتماع المشار إليه صباح اليوم، الأربعاء، بمقرّ قوة الأمن الداخلي القطري (لخويا).

وتفاعل العمانيون والقطريون على حدٍّ سواء مع الظهور المشرف للمرأة العمانية في كأس العالم، ومشاركتها في عمليات أمن البطولة الرياضية الأبرز في العالم.

قرار هام من الشيخ خليفة بن حمد تكريماً للضابطة الأردنية المتوفاة نجود جبر المراعبة

جدير بالذكر، أن “شيخة” تعدّ أول امرأة عمانية تُدير مركزًا للشرطة في البلاد، حيث قادت في عام 1990 أول عرض عسكري نسائي من نوعه في السلطنة.

ودوّن ناشط باسم فهد علي: “ونعم بأهل عمان وبعد اللي حصل مع الاردن اتمنى الاعتماد على عمان وكويت وايران وتركيا”، في إشارة إلى أزمة العسكريين المتقاعدين في قطر.

وقال حمدي عبدالله: “كأس العالم لكرة القدم في قطر لأول مرة سيرى العالم التكامل ما بين الرياضة والثقافة.. وما بين الأصالة والمعاصرة، ويلمس مدى انفتاح قطر على الآخر واحترام ثقافته”.

رسام الكاريكاتير القطري “راشد الكواري”، رحّب بشيخة بنت عاشور والعمانيين، ودوّن: “يا هلا ومرحبا بأهلنا في السلطنة في بلدهم وبين أهلهم وجماعتهم”.

حساب باسم “بنت قطر” كتب: “والنعم بعمان وبنات عمان حياهم الله بين اهلهم”.

فيما دون جاثر بن عبدالعزيز: “والله العظيم بأنه شرف لنا أن تساهم معنا السلطنة ( بأخواتنا ) لتنظيم هذا الحدث الكبير”.

وتابع: “وهذا هو السند والدعم الحقيقي من الاشقاء.. أهلاً و سهلاً بالسلاطين وبنات السلاطين”.

https://twitter.com/Jatheraljather2/status/1587782282248683522?s=20&t=EEbMCqv7X-88Q5i53DQG4Q

العنصر النسائي في الشرطة العمانية

وبحسب موقع “arabianbusiness“، فقد التحقت المقدّم “شيخة الحمبصية” بشُرطة عُمان السلطانية عام 1990، وعملت في مجال الأمن والتحري.

وفي عام 1996، التحقت بدورة الترشيح الأولى للضباط في الشرطة النسائية، وعملت كرئيسة لقسم الأحداث والشؤون الإدارية، بحسب صحيفة “البيان” العمانية.

وتنقلّت المقدّم “شيخة الحمبصية” في عدة مواقع مختلفة بالشرطة حتى صدر قرار تعيينها ضابطًا لمركز شرطة “الوطية”، كأول امرأة عمانية شرطية تشغل هذه الوظيفة.

وكانت بداية التحاق العنصر النسائي بشرطة عمان السلطانية عام 1972، ولذلك كان لها دوراً بارزًا ومهمًا في التطور المتسارع والشامل في جميع الخدمات الشرطية.

حيث تدرّجت في رتبها من شرطية إلى ضابط صف إلى ضابط وشغلت وظائف وتخصصات في الأمن العام والمهام الخاصة والتحريات والتحقيقات وشرطة الأحداث والخيالة وموسيقى الشرطة؛ بل وأصبحت عنصرًا رئيسيًا في فريق العمليات الخاصة.

استعدادات قوة أمن البطولة

وبدأ العدّ التنازلي للأيام الأخيرة لانطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، التي تقام في قطر لتكون النسخة الأولى من المونديال في الشرق الأوسط والمنطقة العربية.

وكان قائد عمليات أمن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، استقبل بمركز قيادة البطولة (TCC) السيد “جياني إنفانتينو” رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ووقف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على استعدادات قوة أمن البطولة، وجاهزيتها الأمنية لتأمين بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأكّد قائد عمليات أمن كأس العالم 2022، أنّ قطر درّبت 49 ألفاً للوصول إلى قمة الجاهزية، لتكون البطولة الأكثر أمناً في العالم.

وقال الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، إنه تمت الاستعانة في هذه البرامج بخبراء متخصصين من الشرطة الأوروبية ومنظمة يوروبول.

لافتاً إلى أنّ هذه البرامج المشار إليها، تطابقت جميعها مع ما هو معتمَد ومطبّق لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). وبلغ إجمالي المشاركين بهذه البرامج من الأمن الحكومي 32 ألف مشارك، بالإضافة إلى 17 ألفاً من الأمن الخاص.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.