الرئيسية » تقارير » موقع استخباري: “ابن زايد” يعزز مركز نجله “خالد” لتعيينه وليا للعهد وسط صراع على الحكم

موقع استخباري: “ابن زايد” يعزز مركز نجله “خالد” لتعيينه وليا للعهد وسط صراع على الحكم

وطن– كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباري بأن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، يتخذ خطوات متدرجة لتدعيم مركز نجله “خالد” لتولي منصب ولاية عهد أبو ظبي.

وأضاف الموقع، أن خالد بن محمد بن زايد الذي يتولى رئاسة جهاز أمن الدولة منذ 2016 ونائب مستشار الأمن الوطني بدرجة وزير، أضيف له منصب جديد، وهو رئاسة المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

وقال الموقع نقلاً عن مصادر دبلوماسية، إن خالد بن محمد بن زايد يحشد الدعم حالياً، لتولي المنصب السابق لوالده، والذي شغله لسنوات عديدة قبل أن يتولى رئاسة الدولة.

خالد بن محمد بن زايد
خالد بن محمد بن زايد

ولفتت المصادر إلى أنه هذه المساعي من قبل خالد بن محمد بن زايد، تأتي لضمان توليه منصب رئيس الإمارات مستقبلاً وتجاوز أعمامه.

وقال الموقع، إن “خالد” الذي يشغل حالياً منصب رئيس أمن الدولة الإماراتي ونائب مستشار الأمن القومي، على يقين تام من تعيينه في نهاية المطاف في منصب ولي عهد أبوظبي.

تصاعد الصراع على الحكم في الإمارات

ونوَّه الموقع إلى أن هذه المساعي تأتي فيما تتصاعد في الإمارات أزمةُ صراع على الحكم، بطلُها خالد النجل الأكبر لمحمد بن زايد، والطامح لتولي السلطة خلفاً لوالده.

وبحسب الموقع، فقد لوحظ أنه تم تكليف خالد مؤخراً بمهام دبلوماسية خارجية في سابقة هي الأولى، وسط تأكيدات برغبة محمد بن زايد في أن يخلفه نجله الأكبر.

ونوّه الموقع الاستخباري إلى أن سلطات خالد بن محمد بن زايد، تتزايد تدريجياً على حساب أعمامه وشيوخ آل نهيان، غير أن ذلك يجابَه بمعارضة واسعة داخل آل نهيان، التي تقاوم لمنع تفرد محمد بن زايد وأبنائه بالحكم والسلطة.

خالد بن محمد بن زايد
خالد بن محمد بن زايد

المعارضون لتولي “خالد” منصب ولاية العهد

وقال، إن أبرز المعارضين لتولي “خالد” منصب ولي العهد، هو طحنون بن زايد رجل الأمن والاقتصاد القوي في الإمارات، ومنصور بن زايد المسيطر على استثمارات هائلة للإمارات خارجياً، مع الإشارة إلى إقصاء أبناء الرئيس السابق خليفة بن زايد عن المشهد كلياً.

يشار إلى أنه منذ توليه رئاسة الإمارات رسمياً في أيار/مايو 2022، إثر وفاة شقيقه خليفة بن زايد بعد سنوات من تهميشه، امتنع محمد بن زايد عن تعيين بديلٍ عنه في منصب ولي عهد أبوظبي.

خالد بن محمد بن زايد
خالد بن محمد بن زايد

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” قد كشفت في تقرير لها في مايو/آيار الماضي، بأن الرئيس الإماراتي محمد بن زايد، الذي تولى منصبه قبل أيام عقب وفاة شقيقه الشيخ خليفة بن زايد، يعتزم تعيين نجله “خالد” الذي يشغل منصب رئيس جهاز أمن الدولة ولياً للعهد.

وصية الشيخ زايد حول منصب ولاية العهد

وأضاف التقرير، أن مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد -والد الشيخ خليفة ومحمد وغيرهما من المسؤولين المؤثرين- أشار قبل عقدين من الزمن إلى أن الخلافة يجب أن تمر من خلال أبنائه، لكن الكثيرين يتوقعون أن يختار محمد بن زايد البالغ من العمر 61 عامًا نجلَه الأكبر خالد.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.