السبت, ديسمبر 3, 2022
الرئيسيةحياتناهذا هو أقذر شيء في المنزل.. كن حذِراً عند استخدامه

هذا هو أقذر شيء في المنزل.. كن حذِراً عند استخدامه

إسفنجة غسل الصحون تحتوي على ما يقل من 54 مليار بكتيريا لكل سنتيمتر مكعب

- Advertisement -

وطن– في الحقيقة، يوجد شيء في مطبخك تستخدمه يوميًا، إنه غير ضار تمامًا ومفيد بشكل خاص لمهمة معينة. لكن لا شكّ في أنه أرض خصبة لتكاثر البكتيريا.

لسوء الحظ، لا نفكر أبدًا في تنظيفه بشكل صحيح، أو حتى استبداله عند الضرورة.

فيما يلي استعرضت مجلة “سانتي بلوس ماغ” الفرنسية، المكانَ أو الشيء الأكثر قذارة في المنزل:

تعرف معنا على الطريقة الصحيحة لتنظيف حوض المطبخ

ما هذا العنصر المحمّل بالبكتيريا؟

- Advertisement -

في دراسة حديثة، اكتشف الباحثون أن هذا الشيء الموجود في المطبخ، يمكن أن يأوي ما يصل إلى 54 مليار بكتيريا لكل سنتيمتر مكعب (أكثر من المرحاض)!. حتى أنه يعتبر المكان الذي يتراكم فيه معظم الجراثيم في المنزل.

إنها من دون شك إسفنجة الأطباق. لماذا هي ملوثة جدا بالبكتيريا؟ بكل بساطة لأن بيئتها الرطبة والمليئة بالتهوية الجيدة ومليئة بمخلفات الطعام، مواتية جدًا لتكاثرها.

عادة ما تكون الإسفنجة بأحجامٍ مختلفة، وتجذب بكتيريا قادرة على التكيف مع البيئات التي تعيش فيها الكائنات الحية الدقيقة الأخرى. بمعنى آخر، إنها أفضل وسيلة لتكثيف الميكروبات.

دراسة: شرب هذه الكمية من القهوة قد تضيف سنوات إلى حياتك

ماذا ستكون نتيجة هذا العش البكتيري؟

- Advertisement -

تعمل إسفنجة غسل الصحون كحاضنة مثالية للجراثيم، سواء كانت مسامية أو ماصة. ما عليك سوى استخدامها لتنظيف أسطح المطبخ المختلفة، لنثر هذه البكتيريا على الفور في كل مكان، حتى في طعامك. لذلك لا تتفاجأ إذا انتهى بهم الأمر في جسمك. كن مطمئنًا، معظمهما غير ضارة. ولكن في حالات نادرة، تكون بعض البكتيريا ممرضة وسامّة للجسم، ما يؤدي إلى التسمم الغذائي، وفق ما ترجمته “وطن“.

أقذر شيء في المطبخ هو إسفنجة غسل الصحون
أقذر شيء في المطبخ هو إسفنجة غسل الصحون

كم مرة يجب تغيير إسفنجة الأطباق؟

كيف تحمي نفسك منها؟ 

من الضروري للغاية تنظيفُها قدر الإمكان وحتى تغيير الإسفنجة بانتظام. وفقًا لبعض الباحثين الأمريكيين، فإن الطريقة الأكثر فاعلية لتدمير كل هذه البكتيريا هي تنظيفها في فرن الميكروويف، أو مباشرة في غسالة الصحون. يقول الخبراء إن هذه الأجهزة تقضي على البكتيريا بنسبة 100٪ تقريبًا. يوصون أيضًا بشطفها بالماء وقطعة من سائل غسل الصحون بعد كل استخدام. وخصوصاً عصرها جيداً لتقليل الرطوبة.

لماذا عليك وضع القهوة المطحونة في حوض المطبخ؟!

كيف يتم تطهير الإسفنج في الميكروويف؟

انقع الإسفنجة في الماء والخل (أجزاء متساوية)، واتركها بالداخل لمدة دقيقة واحدة إذا كانت الإسفنج كاشطة، ودقيقتين إذا كانت من السليلوز. وفقًا للمتخصصين الأمريكيين، ستكون هذه هي الطريقة المثالية لتعقيمها تمامًا. بالطبع قم بتنظيف الميكروويف أولاً!

تحذير: لا تضع إسفنجة جافة في الميكروويف أبدًا، لأنه يمكن أن تشتعل فيها النيران بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري استبدال إسفنجة غسل الأطباق بانتظام. يوصي البعض بفعل ذلك كل أسبوعين على الأقل، لتقليل خطر انتشار البكتيريا في المطبخ. ومع ذلك، إذا كنت لا تستخدمها يوميًا، نظرًا لأن لديك غسالة أطباق على وجه الخصوص، لذلك يمكنك تغييرها مرة في الشهر أو حتى كل شهرين.

خطأ نرتكبه جميعًا في المطبخ ويتسبب في ارتفاع فاتورة الغاز أو الكهرباء بنسبة 25٪.

هل يمكن استخدام الخل لقتل البكتيريا؟

قد يكون منظّف غسل الصحون مزيلًا جيدًا للدهون، لكنه يقضي فقط على 60٪ من مسببات الأمراض الموجودة داخل الإسفنجة. لحسن الحظ، هناك مجموعة متنوعة من الطرق لتعقيم إسفنجة الأطباق بشكل فعال. الطريقة الأولى هي طريقة الميكروويف المذكورة أعلاه. يمكن أيضًا استخدام غسالة الأطباق، لأنه حتى في هذه الحالة يتم القضاء على البكتيريا بنسبة 99.9٪.

الخل الأبيض يساعد على تنظيف الإسفنجة
الخل الأبيض يساعد على تنظيف الإسفنجة

بالإضافة إلى ذلك، هناك عنصر موصى به بشدة لقتل البكتيريا، وهو الخل الأبيض. فحمض الأسيتيك، له خصائص رائعة في إزالة الشحوم والتطهير وإزالة الروائح الكريهة. كما أنه يهاجم البكتيريا بشكل مباشر، حتى أكثرها ضررًا مثل السالمونيلا. وفقًا للباحثين، فإن الخل قادر على القضاء على 99.6٪ من البكتيريا.

الطريقة؟

ضع الإسفنجة في وعاء مليء بمزيج من مقادير متساوية من الماء والخل الأبيض. سخّنها كلها في الميكروويف لمدة دقيقتين، ثم اترك الإسفنجة تبرد ببطء، سيتم تطهيرها تمامًا وجاهزة للاستخدام!

تحذير: من المهم تنظيف إسفنجة الأطباق كلّ يوم للتأكد من عدم نشر البكتيريا في جميع أنحاء المطبخ. تذكر استبدالها كلما أمكن ذلك. لا تنتظر حتى تصبح في حالة سيئة أو ممزقة من جميع الجوانب أو رائحتها سيئة للغاية لتغييرها.

لماذا لا يجب تخزين المكسرات في خزانة المطبخ؟

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث