الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةحياتنا"ضرب بنت في الأفلاج".. مقطع يستفز السعوديين في يومهم الوطني! (فيديو)

“ضرب بنت في الأفلاج”.. مقطع يستفز السعوديين في يومهم الوطني! (فيديو)

طالب ناشطون بمحاسبة الشاب والفتاة من باب المساواة

- Advertisement -

وطن– تصدّر وسم #ضرب_بنت_في_الافلاج، التريند في السعودية، وسط غضب شديد من الناشطين المتداولين للفيديو الذي يوثق لحظة ضرب فتاة، أثناء احتفالات اليوم الوطني السعودي الـ92.

غضب من الشاب

ويظهر شاب بالفيديو، يعتدي على فتاة بالضرب أثناء تواجده مع مجموعة من الشبان، ويطيحها أرضاً بسبب قوة الضربة.

- Advertisement -

وطالب ناشطون بإلقاء القبض على الفاعل، وجاء في التعليقات: “اقسم بالله غبني وقهرني”.

وكتب الإعلامي وحيد الغامدي: “كان الرجال في المعارك إذا لم يجدوا غير النساء يُلغون قرار الغزو فوراً ويعودون لديارهم. وإذا كان بينهم وبين قبيلة أخرى حرب وثأر فإن نساء تلك القبيلة لا يدخلن أبداً ضمن الخصومة. بل تتم حمايتهن كأنهن من نفس القبيلة حتى يعدن لذويهن. هكذا كانت قيم هذه الأرض”.

- Advertisement -

وتابع: “وكانت إذا وقعت معركة بين قبيلتين، أو غزو، فإنه يمكن لأي امرأة أن (تفرع) عن قومها. أي تقف دونهم أمام الفريق الغازي وتنزع حجابها معلنة أنها تحمي قومها. وهنا يتراجع الفريق الغازي فوراً ولا تكتمل عملية الغزو. واليوم ابتلينا بأجيال (تهايط) بمظاهر انتماء شكلية وهي جاهلة بما (تهايط) به”.

وختم سلسلة تغريداته: “الهوية الحقيقية لإنسان هذه الأرض تم ضربها وتفريغها من مضمونها القيمي. حتى غدت مجموعة من القيم الشكلية المستنبتة عنوةً. القيم الحقيقية توارت بفعل الزمن، وبفعل الحفر المستمر حول أسسها من الأسفل، والذي كان يمارس باسم الدين. فحلّت قيم جديدة متلبسة بالدين مكان قيم أصيلة منبعها الشيمة”.

تطرف وانحلال

ووجّه الشاعر تركي بن رشيد الزلامي، رسالة للآباء على وسم #ضرب_بنت_في_الافلاج، وكتب: “عزيزي الأب عزيزتي الأم : ابنائكم وبناتكم أمانة في أعناقكم أحسن تربيتهم حتى لا يقعوا في براثن التطرف او الانحلال”.

بينما ألقى آخرون باللوم على الفتاة، وطالبوا بالقبض عليها بجانب الشاب.

فكتب ناشط: “من باب العدل و المساواة يفترض ان يتم القبض على الإثنين البنت و الولد”.

وكتبت مغردة: “ياناس ازعجتونا . ياخي تستاهل ايش جابها تلاحق الشباب وتتضارب معاهم؟ اللي ما تربيها امها يربونها عيال الشارع ..اهجدي في بيتك اذا يدك طويلة”.

ورأى آخر أن خروج الفتاة من منزلها، سببٌ في تعرضها لهذا الموقف. وكتب: “والله ما استترت المرأة بمثل بيتها، والله لو كانت أطهر من ماء الغمام لما حفظها إلا بيتها”.

هذا ولم يصدر أي تعليق من الجهات الرسمية حول المقطع.

اليوم الوطني السعودي الـ92

وتحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني، في 23 سبتمبر من كل عام.

بينما يعود هذا التاريخ، إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك المؤسس عبد العزيز بن سعود عام 1932، والذي قضى بتحويل اسم الدولة من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها، إلى المملكة العربية السعودية.

في حين أطلق رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ شعارً “هي لنا دار”، على احتفالات اليوم الوطني السعودي ضمن رؤية المملكة 2030، داعياً كافة الجهات الحكومية الخدمية لتوحيد شعارها المستخدم عبر منصاتها.

ظهور مثير لمجندات الجيش السعودي في اليوم الوطني (فيديو)

رفيف عبدالله
رفيف عبدالله
كاتبة ومحررة صحفية فلسطينية وصانعة محتوى نصي رقمي ـ مختصة بأخبار الفن والمجتمع والمنوعات والجريمة، تقيم في غزة، درست قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب في الجامعة الإسلامية، تلقت عدة دورات تدريبية بالصحافة الاستقصائية، ودورات في حقوق الإنسان، التحقت بفريق (وطن) منذ عام 2019، وعملت سابقا لدى العديد من المواقع الإخبارية المحلية والعربية، مختصة بصحافة السوشيال ميديا ومواقع التواصل وقياس ردود الأفعال بشأن الأخبار والأحداث الاجتماعية الغريبة والفنية، عربيا وعالميا.
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث