السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةتقاريرخطة قطرية لحل الأزمة الليبية.. مصادر تكشف ما يدور خلف الكواليس وسر...

خطة قطرية لحل الأزمة الليبية.. مصادر تكشف ما يدور خلف الكواليس وسر زيارة “السيسي”!

المقترح القطري يشمل وضع وديعة في البنك المركزي المصري كضمان لتمويل الجيش

- Advertisement -

وطن– كشف الإعلامي والمحلل السياسي الليبي، محمد الجراح، عن مقترح قطري يتم تداوله حالياً خلف الكواليس، لحل الأزمة السياسية في ليبيا، وهو ما يعكس الاستقبالات المتوالية، لرئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، ورئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من قبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

السيسي في قطر

وقال “الجراح” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تزامنا مع وصول الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى قطر، الثلاثاء: “السيسي في قطر اليوم، بعد أيام من زيارة كل من عقيلة صالح، عبدالحميد الدبيبة، وبلقاسم حفتر”.

الإبقاء على “الدبيبة” رئيساً للوزراء

وأكد المحلل السياسي الليبي، وفقاً لمعلومات “مؤكّدة” حصل عليها، على وجود مقترح قطري لحلّ الأزمة في ليبيا، يتمثل في “بقاء عبدالحميد الدبيبة رئيساً للوزراء، مع الدخول في تعديل وزاري جديد”.

لقاء أمير قطر تميم بن حمد ورئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة
- Advertisement -

وأوضح أن المقترح القطري يشمل “أن يصبح عقيلة صالح رئيس لمجلس رئاسي جديد”.

ترضية خليفة حفتر بمناصب وزارية

وعن كيفية إرضاء الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، أوضح “الجراح” أن المقترح القطري يشير إلى منحه عددا من المناصب الوزارية في التعديل الوزاري الجديد، وكذلك من خلال “وضع وديعة مالية في البنك المصري المركزي كضمان لتمويل الجيش خلال هذه الفترة”.

الجنرال الليبي المتقاعد خليفة حفتر

كما أشار “الجراح” إلى ملاحظة وجود جهود حثيثة في العاصمة الألمانية برلين لعقد مؤتمر دولي جديد (برلين ٣) واعادة الحياة لإطار عملية برلين لتمرير واعتماد عملية توحيد جديدة في ليبيا.

- Advertisement -

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد قد استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بعد يومين فقط من استقباله لرئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، وهي الزيارة الأولى لـ”السيسي” لقطر منذ توليه الرئاسة.

واستقبل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، السبت، حيث كشف عضو مجلس النواب الليبي عبد المنعم العرفي، إن زيارة “صالح” لقطر تهدف لـ”إنهاء الخلاف” بين الجانبين.

استقبال عقيلة صالح في قطر

وأكد “العرفي” في تصريحات لـ”الأناضول” قبل أيام على أن قطر “لا بد من التفاهم معها وطي صفحة خلافات الماضي، وفق ما وصفه احترام السيادة بين الدول.

وأعرب “العرفي” عن توقعه بأن “تقوم قطر دور الوسيط في الأزمة الليبية”.

يشار إلى أن ليبيا تعيش حاليا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين الأولى حكومة فتحي باشاغا التي كلّفها برلمان طبرق الذي يرأسه عقيلة صالح، والثانية يرأسها عبدالحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تكلف من قبل برلمان جديد منتخب.

ولحل الأزمة تكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وذلك وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب الدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد للانتخابات، وهو ما لم يتم حتى اليوم.

شيراز ماضي
شيراز ماضي
صحفية فلسطينية، درست اللغة العربية والصحافة في جامعة بيت لحم، مهتمة بالشأن الفلسطيني بشكل خاص، والعربي بشكل عام، حصلت على العديد من الدورات في الصحافة الاستقصائية والدعم والمناصرة والتغطية الصحفية الميدانية والسلامة المهنية وإدارة صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها. لدي معرفة وخبرة جيدة في التصوير الصحفي والمونتاج وتعديل الصور. وعملت كمراسلة ومعدة تقارير لدى موقع شبكة قدس الإخبارية وموقع دنيا الوطن، ومحررة في راديو بيت لحم 2000، وأخيرا التحقت بفريق موقع (وطن) بداية عام 2022، كمحررة وناشرة للأخبار بالأقسام السياسية والمنوعة.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث