الرئيسية » الهدهد » رسمياً.. السيسي في قطر غداً للقاء الأمير تميم بعد توتر العلاقة مع الإمارات

رسمياً.. السيسي في قطر غداً للقاء الأمير تميم بعد توتر العلاقة مع الإمارات

وطن- أكدت قطر رسمياً الأنباء المتداوَلة عن زيارة لرئيس النظام المصري (عبدالفتاح السيسي) إلى الدوحة، يبدأها غداً، الثلاثاء، وتستمر ليومين.

السيسي في قطر غداً والأمير تميم يستقبله

جاء ذلك، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، في منشور عبر حسابها الرسمي بموقع التدوين المصغر تويتر.

وكتبت الوكالة بحسب ما رصدت (وطن) ما نصه: “سمو الأمير يستقبل، غداً الثلاثاء، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، الذي يصل البلاد في زيارة رسمية تستغرق يومين”.

وكانت مواقع صحفية نقلت عمّا وصفتها بالمصادر المطلعة، أن رئيس النظام المصري سيقوم بزيارة رسمية لقطر، الثلاثاء، يبحث خلالها مع الأمير تميم الملفات المشتركة بين البلدين، وسبل تعزيز العلاقات.

ويأتي ذلك بالتزامن مع سعي عبدالفتاح السيسي، للحصول على دعم إضافي من دول الخليج، لتسكين الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي أغرق نظامه البلاد فيها.

السيسي يطير إلى قطر.. هل ينقذه الأمير تميم من عثرته؟

جدير بالذكر، أن هذه الزيارة ستكون هي الأولى من نوعِها، لرئيس النظام المصري إلى البلد الخليجي، الذي شارك في حصاره مع السعودية والإمارات بالعام 2017، في أحلك أزمة خليجية كادت تعصف بالمنطقة، والتي انتهت باتفاق العلا في الرياض.

أمير قطر يصل القاهرة “والسيسي” يستقبله بالأحضان (شاهد)

وفي آخر ظهور له أثناء افتتاحه “القرية الأولمبية” لهيئة قناة السويس، بعث السيسي برسالة غير مباشرة للخليج، يطلب فيها مساعدته مجدداً.

وتقدّم رئيس النظام المصري في كلمته بالشكر للكويت والسعودية والإمارات، وكشف لأول مرة عن حجم الأموال التي أخذها من تلك الدول.

ولفت رئيس النظام، إلى أنّ مصر حصلت في مدة عام ونصف (18 شهراً)، من السعودية والإمارات والكويت، على أموال وصلت قيمتها إلى 1300 مليون دولار شهرياً، في هيئة أموال سائلة ومشتقات بترولية أيضاً.

ويبدو أن زيارة السيسي لقطر تأتي في ذات السياق طلباً للدعم، خاصة بعد توتر علاقاته نوعاً ما مع الإمارات ومحمد بن زايد، وظهر ذلك جلياً في مواقف الإمارات تجاه سد النهضة.

وكانت مصادر كشفت أن قطر تسعى لعقد صفقات مع السيسي، تستحوذ بموجبها على حصص إدارة وتشغيل في عدد من الموانىء المصرية، بالبحرين الأحمر والمتوسط، بخلاف مشروعات متعلقة بالاستثمار في مجال النقل البحري.

يشار أيضاً إلى أنه في أواخر يونيو الماضي، قام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بزيارة لمصر استمرت يومين.

والتقى أمير قطر خلال زيارته المشار إليها السيسي، وتمّ بحث العلاقات الثنائية والملفات المشتركة بين البلدين وسبل تطويرها.

وحصلت مصر على 13 مليار دولار ودائع قصيرة الأجل من دول الخليج، خلال الربع الأول من العام الحالي، بخلاف ما لديها من أرصدة الودائع متوسطة وطويلة الأجل، والبالغة حوالي 15 مليار دولار، ليصل إجمالي أرصدة الودائع الخليجية بالدولة المصرية (قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل)، إلى نحو 28 مليار دولار.

جدير بالذكر، أنه بأوامر سيادية من أجهزة المخابرات المصرية، ومنذ إعلان المصالحة الخليجية توقفت وسائل الإعلام المصرية الحكومية والخاصة، عن “وصلات الردح” اليومية التي كانت تخصصها لقطر والأسرة الحاكمة، لدرجة وصلت إلى حد الطعن بشرف أفراد أسرة آل ثاني الحاكمة.

السيسي يطير إلى قطر.. هل ينقذه الأمير تميم من عثرته؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.