الرئيسية » رياضة » مزايا لا تعرفها عن تقنية “الحكم الروبوت” الحاضرة في مونديال كأس العالم 2022

مزايا لا تعرفها عن تقنية “الحكم الروبوت” الحاضرة في مونديال كأس العالم 2022

وطن- كشفت تقارير صحفية عن آلية عمل تقنية “حكم الروبوت”، أو المعروفة ب”التسلل الآلي”، التي ستكون حاضرة لأول مرة في نسخة مونديال كأس العالم 2022 قطر القادمة، بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وقالت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية، إن تقنية “الحكم الروبوت”، ستعتمد على استخدام الكاميرات المثبتة داخل سقف ملعب المباراة، لمراقبة تحركات اللاعبين، طيلة أحداث دقائق اللقاء، من أجل تحديد إن كان اللاعب في وضع متسلل أم لا؟!

مزايا تقنية “الحكم الروبوت”

وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرَته بشأن تقنية “الحكم الروبوت” الحاضرة في مونديال كأس العالم 2022 قطر، بأن التقنية استمرت 4 سنوات لتطويرها. كما أنّها استخدمت في 300 مباراة على سبيل التجربة.

كما وأردفت، “استخدمت تقنية التسلل الآلي “الحكم الروبوت”، في منافسات دور مجموعات دوري أبطال أوروبا 2022-2023 الحالية، قبيل اعتمدها للوهلة الأولى في مونديال كأس العالم 2022″.

تثبيت 12 كاميرا لتتبع الكرة

وأضافت، “تعتمد تقنية “الحكم الروبوت”، على 12 كاميراً سيتم تثبيها في سقف ملعب المباراة، من أجل تتبع حركة الكرة، كما أنها تتيح تحديد 29 نقطة على كل لاعب، لمراقبة تحركات جسده، وجمع 180 صورة من البيانات على مدار المباريات”.

كما وتابعت، “يتم إعادة العرض للصورة بطريقة ثلاثية الأبعاد للكرات، ويكون التحكم بها من قبل تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، في غضون ثوانٍ معدودة. ويتحقق الحكم في الأمر قبل اتخاذ قراره النهائي”.

ثلاثي الأبعاد

واستكملت الصحيفة، “هناك 29 كاميرا ستتبع اللاعب الواحد 50 مرة في الثانية الواحدة، لتشكّل رسماً ثلاثي الأبعاد وتزويد حكم تقنية (VAR)، بتلك المعلومات عبر الكاميرا، من أجل ظهور القرار الصحيح على حالة التسلل للاعب”.

كما وتمّ تجربة تقنية التسلل الآلي (الحكم الروبوت)، في بطولة كأس العالم للأندية عام 2022، الذي توج بنسختها فريق تشيلسي الإنجليزي. وكذلك كأس السوبر الأوروبي مؤخراً بين ريال مدريد الإسباني ونظيره آينتراخت فرانكفورت الألماني.

https://twitter.com/MidarNet/status/1534903211252932611

وعلى الرغم من تزويد مونديال كأس العالم 2022 قطر، بالتقنيات الحدثية لمساعدة الحكام، خلال مباريات البطولة، إلا أن القرار في نهاية المطاف سيكون بيد حكم اللقاء والفيديو (VAR)، على كافة الحالات داخل أرضية ملعب المباراة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.