الرئيسيةحياتناحب الشباب الهرموني عند النساء.. الأسباب والعلاجات الطبيعية

حب الشباب الهرموني عند النساء.. الأسباب والعلاجات الطبيعية

وطن – “حب الشباب الهرموني” هو مصطلح شائع الاستخدام لوصف السبب الكامن وراء بعض مظاهر حب الشباب الشائع.

حب الشباب الهرموني عند النساء

وفق ما أوضحته مجلة “فيدا لوثيدا” الإسبانية في تقريرها، فإن حب الشباب الهرموني يظهر عادة على الذقن أو خط الفك أو يميل إلى الظهور في نفس الوقت من كل شهر بنمط دوري. تشير العديد من النساء إلى أن البثور تظهر قبل فترة الحيض مباشرة، أي خلال مرحلة ما قبل الحيض عندما ينخفض ​​هرمون الاستروجين والبروجسترون.

من جهة أخرى، أبلغت نساء أخريات عن ظهور بثور في منتصف الدورة، أي في وقت قريب من الإباضة، عندما يرتفع هرمون الاستروجين.

وبحسب ما ترجمته “وطن” نقلا عن المجلة، فإن نمط بروز واختفاء البثور من على الوجه يحتاج نظرة ثاقبة حول الهرمونات التي تحتاج إلى دعم طبي لمعالجة السبب الجذري لحب الشباب.

يظهر حب الشباب (البثور) والرؤوس السوداء والبيضاء على الجلد، بسبب مجموعة من العوامل وهي كالآتي:

تعمل الأندروجينات (مثل التستوستيرون) على الغدة الدهنية، ما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزهم ،والذي بدوره يساهم في انسداد البصيلات.

يتأثر تساقط الجلد، ما يؤدي إلى تفاقم انسداد المسام.

تساعد زيادة الدهون على تكاثر البكتيريا المسببة لحب الشباب وغالبًا ما يكون حب الشباب Cutibacterium acnes.

يسبب حب الشباب التهابًا حول الجلد المحيط، ما يساهم في ظهور البثور المنتفخة والحمراء.

ومع ذلك، للوصول إلى السبب الجذري لحب الشباب، نحتاج إلى النظر بشكل شامل إلى الجسم بأكمله لفهم ما أدى إلى الظروف التي تسبب حب الشباب في المقام الأول. في كثير من الأحيان، لا يحتاج جلدك فقط إلى الدعم ولكن أيضًا هرموناتك وجهازك الهضمي ونظامك الغذائي.

أسباب وعلاجات حب الشباب الهرموني عند النساء

عندما يتعلق الأمر بحب الشباب الهرموني، هناك 4 أنماط هرمونية رئيسية تحكم عادة. وهي بالترتيب كالآتي ذكره من الأكثر شيوعًا إلى الأقل شيوعًا:

حب الشباب المرتبط بالأندروجين (التستوستيرون)

يرجع هذا النوع إلى تأثير هرمون التستوستيرون على جلد الوجه أو العنق أو كلاهما أو العنق و الظهر أو إحداهما.

يظهر هذا عادة على شكل بثور حب الشباب على طول الذقن والفك وأسفل زوايا الفم. بالنسبة للنساء المصابات بهذا النمط من حب الشباب إلى جانب الأعراض الأخرى لاختلال التوازن الهرموني مثل عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد أو إحداهما، يجب إجراء المزيد من الاختبارات لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

حب الشباب الهرموني عند النساء

حب الشباب المرتبط بالبروجسترون

النمط الثاني لحب الشباب الهرموني هو البثور التي تبدو دائمًا في أسوأ حالاتها قبل الدورة الشهرية مباشرة. غالبًا ما تحدث في منطقة الذقن ولكن يمكن أن تحدث أيضًا على الخدين أو الجبهة.

خلال فترة ما قبل الحيض من الشهر، ينخفض ​​هرمون البروجسترون بشكل كبير. يحدث هذا النوع من حب الشباب عادةً مع أعراض الدورة الشهرية الأخرى، مثل التقلبات المزاجية أو التهيج أو اضطرابات النوم أو إيلام الثدي أو الانتفاخ.

الأنسولين كهرمون متعلق بحب الشباب

الأنسولين هو هرمون مهم آخر يمكن أن يساهم في ظهور حب الشباب. وهو الهرمون المسؤول عن التحكم في مستويات السكر في الدم. يمكن أن يساهم الأنسولين المرتفع بشكل مزمن، كما هو الحال في مقاومة الأنسولين (أو “مقدمات السكري”) في ظهور حب الشباب. غالبًا ما يأتي مع ارتفاع هرمون التستوستيرون في متلازمة تكيس المبايض المذكورة أعلاه.

هيمنة هرمون الاستروجين

هذا هو النوع الثالث من حب الشباب الذي يرتبط عادة بالهرمونات. في هذا النمط، يظهر حب الشباب في النصف الأول من الدورة الشهرية أو في وقت قريب من الإباضة عندما يرتفع هرمون الاستروجين.

ابحث عن سبب بروز حب الشباب الهرموني

إن معالجة حب الشباب وعلاجه يبدأ بتحديد السبب الجذري. حدد النمط والتوقيت والمحفزات المحتملة لحب الشباب، بحيث يمكن إجراء الاختبارات الأكثر ملاءمة، إذا لزم الأمر.

حب الشباب
حب الشباب الهرموني

أحيانًا يكون حب الشباب هو العرض السائد لمتلازمة تكيّس المبايض. هذا هو الحال بشكل خاص إذا كان حب الشباب على طول خط الذقن والفك، كما توجد أعراض أخرى مثل عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد. في حالة الاشتباه في متلازمة تكيس المبايض، يتم إجراء مجموعة من اختبارات الدم لإلقاء نظرة فاحصة على الهرمونات. عادةً ما تتضمن هذه اللوحة ما يلي:

التستوستيرون الكلي والحر
كبريتات ديهيدرو إيبياندروستيرون (DHEAS)
أندروستينديون
الهرمون الملوتن (LH)
الهرمون المنبه للجريب (FSH)/الهرمون المنشط للحوصلة

من المعروف أن هرمون التستوستيرون ومستقلبه، ديهدروتستوستيرون (DHT)، من العوامل الهامة المساهمة في ظهور حب الشباب.

يظهر حب الشباب عند النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. ويتضح هذا من خلال زيادة مستويات الجلوكوز في الغدد الدهنية لدى الأشخاص المصابين بحب الشباب. لهذا السبب، غالبًا ما يتم فحصه بشكل إضافي من خلال:
تحليل السكر الصائم
تحليل الأنسولين الصائم
لوحة الكوليسترول

من جهة أخرى، تعتبر الأندروجينات وسكر الدم والأنسولين جميعها اختبارات موثوقة يمكننا إجراؤها لفحص السبب الجذري لحب الشباب.

لسوء الحظ، فإن استخدام اختبارات الدم للإستروجين والبروجسترون أقل فائدة. والسبب في ذلك هو أن هرمون الاستروجين والبروجسترون يتقلبان ليس فقط على مدار الشهر ولكن أيضًا طوال اليوم (حتى في غضون ساعة). هذا يعني أن فحص الدم سوف يعطي لمحة موجزة فقط عما يحدث مع هذه الهرمونات.

في حين أن اختبارات الدم للإستروجين والبروجسترون أقل فائدة في فهم حب الشباب، فإن نمط وتوقيت ظهور حب الشباب عادة ما يعطينا كل المعلومات التي نحتاجها لبدء علاج اختلال التوازن الهرموني لديك. هذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تحدد الأسباب بدقة مع طبيبك، لإيجاد علاج مناسب ونافع.

اقرأ ايضا:

علاجات حب الشباب التقليدية

حبوب منع الحمل عن طريق الفم

هذا هو العلاج رقم 1 الأكثر شيوعًا للنساء لمشاكل حب الشباب. ستقلل حبوب منع الحمل من إنتاج الأندروجينات وكذلك الإستروجين الطبيعي والبروجسترون (ومن هنا يأتي تأثير موانع الحمل).

في حين أن هذا قد يكون خيارًا مرغوبًا لبعض النساء، إلا أن أخريات يشعرن بالقلق إزاء القائمة الطويلة من الآثار الجانبية المحتملة أو يفضلن الخيارات غير الهرمونية. أيضًا، إذا كان السبب الجذري الحقيقي لحب الشباب هو متلازمة تكيس المبايض، فستعود هذه الأعراض عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل في المستقبل.

العلاجات الموضعية

يُعد البنزويل بيروكسايد الموضعي أو حمض الساليسيليك أو المضادات الحيوية من التوصيات الشائعة. والغرض من ذلك هو قتل بكتيريا C. acnes وتجفيف الدهن. تساعد العلاجات الموضعية أحيانًا في تقليل البثور التي تعاني منها حاليًا، ولكنها ليست جيدة في منع ظهور الحبوب في المستقبل لأنها لا تعالج السبب الجذري.

المضادات الحيوية عن طريق الفم والريتينويدات

توصف المضادات الحيوية عن طريق الفم أحيانًا لمدة شهر إلى شهرين لعلاج حب الشباب. يمكن أن يكون فعالًا في الحد من التهاب حب الشباب لكن العديد من النساء قلقات بشأن تأثيره على صحة الجهاز الهضمي والنباتات الدقيقة في الأمعاء.يمكن أن يرتبط الرتينوئيدات أيزوتريتينوين (أكوتاني) والذي يمكن أن يكون فعالًا ولكنه ضار جدًا بالأجنة، بزيادة خطر تلف الكبد وأمراض الأمعاء الالتهابية.

العلاج الطبيعي لعلاج حب الشباب الهرموني

إذا كنت تبحث عن حلول طبيعية لمعالجة السبب الجذري لحب الشباب، وتوازن هرموناتك والحصول على بشرة صافية، يمكننا تحقيق نتائج رائعة وطويلة الأمد من خلال النظام الغذائي والعناصر الغذائية المستهدفة والأدوية العشبية.

اقرأ ايضا:

يمكن أن يؤدي إجراء تغييرات في النظام الغذائي لدعم الجهاز الهضمي، والنباتات الدقيقة الصحية ونقص المغذيات الصحيحة إلى قطع شوط طويل في مكافحة حب الشباب. يمكن أن يساعد الجمع بين هذه التغييرات الغذائية وأعشاب ومكملات معينة في إزالة حب الشباب وحلّه نهائيًا.

فيما يلي بعض التغييرات الغذائية المحددة والتوصيات العشبية المفيدة:

1- قلل أو استبعد السكر المكرر والكربوهيدرات المكررة، لا بأس باستخدام المحليات الطبيعية مثل العسل أو شراب القيقب وسكر الفاكهة.

2- تجنب منتجات الألبان: في دراسة قائمة على الملاحظة ، ارتبط استهلاك كميات أكبر من حليب البقر بارتفاع معدل الإصابة بحب الشباب لدى المراهقين. يمكن أن تؤدي حساسية بروتين مصل اللبن أيضًا إلى تفاقم حب الشباب، وفقًا للعديد من تقارير الحالة.

تجنب منتجات الألبان

3- الزنك
يمكن أن يسبب النقص الحاد في الزنك ظهور حب الشباب.
المصادر الغذائية للزنك: المحار واللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا والمكسرات وسرطان البحر وسرطان البحر والحبوب الكاملة وحبوب الإفطار المدعمة.

4- تناول فيتامين د 3
هذا فيتامين مهم قابل للذوبان في الدهون للبشرة. غالبًا ما يكون حب الشباب أسوأ في الشتاء ويميل إلى أن يكون أكثر حدة في المناخات ذات المستويات المنخفضة من الأشعة فوق البنفسجية. بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في مناخات ذات كميات قليلة أو متغيرة من ضوء الشمس أو الذين لديهم بشرة ناعمة، يمكنك الحصول على فيتامين د في شكل قطارة سائلة.

مصادر فيتامين د: التعرض الآمن للشمس، الأسماك الدهنية (التونة، الماكريل ، السلمون)، الحبوب المدعمة بفيتامين د، الجبن لحم البقر، صفار البيض.

5- فيتامين أ
تعتبر الجرعات العالية من فيتامين أ خيارًا بديلاً لأولئك الذين لا يستجيب حب الشباب للعلاجات الأخرى. على الرغم من أنه يمكن أن يكون فعالًا جدًا في علاج حب الشباب ، إلا أنه حتى الجرعات العالية من فيتامين أ الطبيعي يمكن أن تشكل مخاطر. تحدث إلى طبيبك عن الجرعة المناسبة.

المصادر الغذائية لفيتامين أ: زيت كبد الحوت والبطاطا الحلوة والجزر، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والقرع الشتوي ،والخس، والمشمش المجفف والشمام والفلفل الحلو والأسماك والفواكه الاستوائية.

6- فيتامين ب 6
عند النساء المصابات بحب الشباب قبل الحيض، قد يكون العلاج بفيتامين B6 مفيدًا في تقليل هذه الأعراض. تتراوح الجرعات من 30 إلى 100 مجم من فيتامين ب 6 يوميًا.

المصادر الغذائية لفيتامين ب 6: الخضار والبيض والحبوب الكاملة، والأسماك والدواجن وفول الصويا.

7- المغنيسيوم
يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في استقلاب الهرمونات وإزالة السموم من الإستروجين.
المصادر الغذائية للمغنيسيوم: الخضار الورقية الخضراء والأفوكادو والموز، والتوت والمكسرات والبذور والبقوليات والمحار والبروكلي والملفوف، والهليون والبازلاء.

اقرأ أيضا:

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث