الرئيسية » تقارير » “مفاجأة” عن الأمير محمد بن نايف في لقاء مدير CIA و محمد بن سلمان

“مفاجأة” عن الأمير محمد بن نايف في لقاء مدير CIA و محمد بن سلمان

وطن – كشف موقع “ذا إنترسبت“، تفاصيل الاجتماع السري الذي جرى بين مدير وكالة المخابرات المركزية “CIA” ويليام بيرنز، والأمير محمد بن سلمان، ولي العهد وحاكم السعودية الفعلي، منتصف الشهر الماضي.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال“، كشفت لأول مرة الاجتماع “غير المعتاد”.

ووفقًا لثلاثة مصادر مطلعة، فإن الإجتماع، هو أحدث محاولة من قبل الولايات المتحدة لمناشدة السعودية بشأن النفط وسط ارتفاع أسعار الغاز الأمريكية، والنقاش حول المشتريات السعودية للأسلحة الصينية.

وليام بيرنز
وليام بيرنز

وأشار الموقع إلى رفض الرئيس جو بايدن حتى الآن لقاء محمد بن سلمان، بسبب دور ولي العهد في الأمر بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

لكن في فبراير ، بذل بايدن جهدًا للبدء في إصلاح العلاقة مع المملكة، وطلب من الملك سلمان زيادة إنتاج البلاد من النفط مقابل الدعم العسكري الأمريكي لـ “دفاعها” ضد الحوثيين في اليمن.

وبحسب بيان سعودي للمكالمة، تم رفض طلب بايدن.

وعلى الرغم من أن بيرنز طلب مرة أخرى زيادة إنتاج النفط الشهر الماضي، فقد أعلنت المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي أنها ستلتزم بخطتها الإنتاجية، رافضة مرة أخرى طلب الولايات المتحدة.

ورفض متحدث باسم وكالة المخابرات المركزية التعليق على رحلات بيرنز.

“علاقة الرياض المتنامية مع الصين”

مصادر The Intercept نقلت عن مسؤول استخباراتي أمريكي، ومصدران لهما علاقات بمجتمع المخابرات الأمريكية، ومصدر مقرب من أفراد العائلة المالكة السعودية، ومسؤول بمركز أبحاث تفاصيل اللقاء بين بيرنز ومحمد بن سلمان .

وفقًا لمصدرين مقربين من المخابرات الأمريكية، فقد كان الاجتماع فرصة لطرح موضوع يثير قلق واشنطن الشديد: “علاقة الرياض المتنامية مع الصين”.

بالإضافة إلى طلب بيرنز بشأن النفط، طلب مدير وكالة المخابرات المركزية أيضًا من المملكة العربية السعودية عدم شراء أسلحة من الصين.

تسبب انفتاح المملكة العربية السعودية العلني تجاه بكين – وعلى الأخص، استكشاف إمكانية بيع نفطها بالعملة الصينية، اليوان – في إثارة القلق في واشنطن.

هذا الأسبوع، في شهادة مجلس الشيوخ، حذرت آفريل هينز مديرة الاستخبارات الوطنية، من جهود الصين وروسيا “لمحاولة تحقيق تقدم مع شركائنا في جميع أنحاء العالم”. مشيرة إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كأمثلة.

وقال المصدر المقرب من المخابرات الأمريكية إن ما لم يُعرف علناً هو أن الحكومة السعودية تخطط لاستيراد صواريخ باليستية في وقت لاحق من هذا الشهر من الصين في إطار برنامج سري أطلق عليه اسم “التمساح”. (أكد المصدر الآخر المرتبط بالمخابرات الأمريكية أن النقاش يتعلق بمبيعات الأسلحة مع الصين).

بيرنز طلب الإفراج عن محمد بن نايف

وقالت المصادر إن بيرنز طلب أيضًا الإفراج عن العديد من أفراد العائلة المالكة السعوديين البارزين الذين احتجزهم محمد بن سلمان، بمن فيهم ابن عمه، ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

محمد بن نايف، كما هو معروف ، كان وريث العرش قبل الإطاحة به من قبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في عام 2017.

محمد بن نايف watanserb.com
محمد بن نايف

ولأن محمد بن نايف هو شريك وثيق للمخابرات الأمريكية، فقد قامت إدارة بايدن بالضغط من أجل إطلاق سراحه وسط مزاعم بالتعذيب.

“محاولة إصلاح العلاقة المشحونة”

الاعتماد على مدير وكالة المخابرات المركزية لإجراء مشاركة دبلوماسية رفيعة المستوى من هذا النوع أمر غير معتاد للغاية  على الرغم من أنه يوفر ميزة كبيرة واحدة على الأقل: السرية.

وقال المصدر المقرب من المخابرات الأمريكية إن وجود بيرنز كان بمثابة وسيلة لمحاولة إصلاح العلاقة المشحونة بين محمد بن سلمان ومسؤولين كبار آخرين في إدارة بايدن.

اقرأ أيضاً: 

في العام الماضي، عندما أثار مستشار الأمن القومي لبايدن جيك سوليفان مقتل خاشقجي، صرخ محمد بن سلمان في وجهه، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة قد تنسى طلبها بزيادة إنتاج النفط. كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال مؤخرًا.

جيك سوليفان
جيك سوليفان

وقال المصدر أيضا إن لقاء بيرنز مع محمد بن سلمان كان واحدا من عدة اجتماعات مع قادة في المنطقة، بما في ذلك في قطر والإمارات وسلطنة عمان.

اقرأ أيضاً:

واجتمع بيرنز مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وحثه على التوقف عن توطيد العلاقة مع بكين، في إشارة خاصة إلى بناء قاعدة عسكرية صينية في الإمارات، حسب تقرير سابق لـ”وول ستريت جورنال“.

في حالة المملكة العربية السعودية، قيمت المخابرات الأمريكية أن البلاد تعمل مع الصين لتصنيع صواريخها الباليستية محليًا، مما أثار مخاوف بشأن بدء سباق تسلح إقليمي.

وقال المصدر المقرب من المخابرات الأمريكية “الشيء المختلف في هذا هو أن السعوديين يتطلعون الآن لاستيراد صواريخ مكتملة.”

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.