الرئيسيةالهدهدعملية إلعاد.. منفذا العملية يكشفان كيف تم تنفيذها

عملية إلعاد.. منفذا العملية يكشفان كيف تم تنفيذها

وطن – كشف صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” بأن منفذي عملية “إلعاد” أسعد يوسف الرفاعي (19 عاما) وصبحي عماد أبو شقير (20 عاما) عادا إلى موقع الهجوم في ساعة مبكرة من صباح الإثنين برفقة المحققين لإعادة تمثيل العملية.

ووفقا للصحيفة، فقد أظهرت لقطات فيديو من مكان الحادث أحد الشبان وهو يسير في شوارع وسط المدينة في الساعة الرابعة من صباح يوم الاثنين محاطا برجال الأمن.

وتم تقييد الشاب من يديه ورجليه ، كما ظهرت ضمادة على إحدى يديه. ولم تتضح كيفية إصابته ، على الرغم من عدم تعرضهما لإصابات خلال الهجوم.

وبدا أن الشاب هو صبحي عماد أبو شقير (20 عاما) الذي زُعم أنه قتل مع أسعد يوسف أسعد الرفاعي ، 19 عاما، ثلاثة مستوطنين وأصابوا عدة آخرين بجروح خطيرة في المدينة الأرثوذكسية المتطرفة يوم الخميس.

عملية إلعاد
منفذا عملية إلعاد

طريقة دخول المنفذان إلى إسرائيل

وقال مسؤولون أمنيون إن الرفاعي وشقير اقتيدا إلى إلعاد من قبل أورن بن يفتاح ، سائق يبلغ من العمر 35 عاما من اللد ، من الحاجز الأمني في الضفة الغربية ، حيث يعتقد أنهما تسللا إلى إسرائيل.

وذكر تقرير للقناة 12 أن المنفذين أبلغا بن يفتاح أنهما كانا يقومان بترميمات عاجلة في الكنيس الواقع في شارع يهودا حناسي في إلعاد. وقال التقرير إنهم عندما اقتربوا من الكنيس قتلوه بالفأس والسكين.

السائق نقلهم أكثر من 10 مرات

وبحسب تقارير إعلامية عبرية ، لم يكن “بن يفتاح” يعرف أن الاثنين كانا في إسرائيل بشكل غير قانوني، حيث كان قد نقلهم 10 مرات على الأقل في الماضي للعمل في المدينة الأرثوذكسية المتطرفة ، ولم يكن على علم بخطط هجومهم.

وبعد مقتل بن يفتاح المزعوم ، توجه الشابان إلى شارع ابن جفيرول ، حيث يشتبه في قيامهما بقتل سكان إلعاد يوناتان هافاكوك وبوعز غول ، كلاهما في الأربعينيات من العمر ، وإصابة عدة آخرين.

منفذا عملية إلعاد

وبعد مطاردة استمرت قرابة 60 ساعة ، تم العثور على المشتبه بهما مختبئين في غابة ليست بعيدة عن مكان الهجوم.

واعترف الرفاعي لقوات الأمن بارتكاب الهجوم بالفأس مع صبيحات وقتل الرجال الثلاثة.

لا ينتميان لحركة حماس

وبحسب القناة 13 ، أبلغ الاثنان المحققين أنهما ليسا أعضاء في حماس ولم يتلقوا تعليمات من الحركة بتنفيذ الهجوم ، لكنهما قررا بدلا من ذلك أن يخوضوا الهجوم المميت.

ومنذ ذلك الحين ، رسم الجيش الإسرائيلي منازلهم قبل الهدم المحتمل ، واعتقل اثنين آخرين من المشتبه بهم زُعم أنهما ساعداهما في ارتكاب الهجوم.

اقرأ أيضا:

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

- Advertisment -

الأحدث