الهدهد

فضيحة .. الاستخبارات السعودية تستخدم مشهداً من حرب العراق على أنه صواريخ حوثية! (فيديو)

في فضيحة جديدة ومدوية تضاف لسلسة فضائح التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، كشف ناشطون بأن الاستخبارات السعودية وضعت مقطع فيديو لصواريخ تم عرضها في فيلم أمريكي وثائقي عن الصواريخ الباليستية في العراق. على أنها صواريخ لجماعة أنصار الله الحوثية في ميناء الحديدة.

وكان الناطق الرسمي باسم التحالف العربي في اليمن تركي المالكي، قد عقد مؤتمرا صحفيا السبت الفائت، وعرض خلاله “فيديو خاص”. حول وجود الصواريخ الباليستية في ميناء الحديدة. حيث أظهر الفيديو المزعوم صاروخين باليستيين على أنهما قيد التصنيع.

اقرأ أيضا: الحوثي يتوعد بضرب أماكن غير متوقعة للدول المشاركة في التحالف العربي

وزعم “المالكي” ان هذه الصواريخ متواجدة في موقع لا يمكن الإفصاح عنها حاليا داخل ميناء الحديدة. منوها إلى أنها عبارة عن “ورش” لتجميع الصواريخ الباليستية.

ليتضح لاحقا، بان المشاهد التي عرضها “المالكي” وزودته بها الاستخبارات السعودية هي مشاهد مسروقة من فيلم وثائقي أمريكي عن حرب العراق. معروض على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب” بعنوان: “severe clear”.

وكان المالكي قد استعرض في مؤتمر صحفي، ما قال عنه أدلة لتورط جماعة الحوثي في تحويل موانئ الحديدة والصليف على مضيق باب المندب، إلى موانئ عسكرية. مطالباً بوقف “عسكرة” هذه الموانئ، كي “لا تتحول إلى أهداف عسكرية مشروعة”.

بينما أظهر المالكي ما زعم أنه أدلة تشير إلى وجود ورش لصناعة وتجميع الأسلحة تستخدمها جماعة الحوثي في تنفيذ الهجمات. ونقطة مجهزة لأعمال قرصنة واختطاف السفن التجارية. واقتيادها عبر استخدام القوة نحو أحد هذه الموانئ.

وذكر المالكي أن موانئ الحديدة والصليف، تضم مستودعات ومعامل تجميع للصواريخ الباليستية، والقوارب المفخخة، والألغام البحرية. التي يجري تهريبها إلى الحوثيين من قبل “الحرس الثوري” الإيراني، عبر الممرات البحرية.

التحالف يملك معلومات عن قدرات الحوثيين العسكرية

بينما زعم المتحدث باسم التحالف خلال المؤتمر الصحفي أن التحالف يملك العديد من الأدلة الاستخباراتية التي جرى توثيقها داخل جماعة الحوثي. والتي “تكشف كافة التفاصيل العسكرية. ولكن لم يتم الكشف عنها لجوانب أمنية تتعلق بقيمتها العسكرية، وحماية الأشخاص الذين قاموا بتوثيقها”.

اقرأ أيضا: مخزون “باتريوت” سينفد خلال أشهر.. صواريخ الحوثي تهدد عرش بن سلمان

وأضاف أن “التحالف” أرسل رسالة واضحة مفادها أنه “يملك المعلومات وكافة التفاصيل عن الأشخاص والقدرات التي يهدد بها الحوثيون أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية. والتي ستصبح في حال عدم رضوخ الجماعة أمام المطالب بوقف عسكرة الموانئ وإخلاء سبيل سفينة الشحن الإماراتية بكامل حمولتها، أهدافاً عسكرية مشروعة بموجب القانون الدولي الإنساني وأحكامه العرفية. التي تسمح بنزع الحماية عن الموانئ في حال استخدامها كنقطة ارتكاز لعمليات قتالية من قبل أحد الأطراف”.

(المصدر: تويتر – وطن)

سالم حنفي

-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني، مراسل لبوابة القاهرة عام 2012، محرر ديسك مركزي في صحيفة العرب القطرية، محرر أول في موقع بغداد بوست).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى