الهدهد

ما وراء زيارة طحنون بن زايد إلى إيران اليوم؟!

وصل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان كبير مستشاري الأمن القومي الإماراتي إيران، الإثنين، لمناقشة “توسيع العلاقات الثنائية مع الجمهورية الإسلامية”.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني.وفق ما ذكرت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية

ونشرت وسائل إعلام إيرانية صورا من استقبال الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي في مكتبه، وكذلك سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، طحنون بن زايد آل نهيان.

جدير بالذكر، أنه في عام 2019، بدأت الإمارات العربية المتحدة التعامل مع إيران في أعقاب الهجمات على ناقلات النفط في مياه الخليج والبنية التحتية للطاقة السعودية.

اقرأ أيضاً: “فايننشال تايمز” تكشف شرط السعودية للموافقة على إعادة العلاقة مع لبنان

ولهذا بدأت المملكة العربية السعودية، القوة السنية، محادثات مباشرة مع إيران في أبريل الماضي. ووصفت الرياض المحادثات بأنها “ودية” لكنها استكشافية إلى حد كبير.

قرقاش يتحدث عن زيارة طحنون بن زايد إلى إيران

من جهته، قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة: “تأتي زيارة الشيخ طحنون بن زايد إلى طهران استمراراً لجهود الامارات الهادفة إلى تعزيز جسور التواصل والتعاون في المنطقة. وبما يخدم المصلحة الوطني”.

كما أضاف: “تسعى الإمارات إلى تعزيز الاستقرار والازدهار الإقليمي عبر تطوير علاقات إيجابية. من خلال الحوار والبناء على المشترك وإدارة الرؤى المتباينة”.

عبدالخالق عبدالله: مرحلة سياسية جديدة 

بينما قال الأكاديمي الإماراتي عبدالخالق عبدالله، إن زيارة مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد، إلى إيران تأتي ضمن جولات إلى عواصم إقليمية “تؤسس لمرحلة سياسية جديدة في تاريخ المنطقة”.

اقرأ أيضاً: مستشار أوباما السابق: كوشنر سيأخذ دفعة مالية من ابن سلمان لدعم عودة ترامب للرئاسة

وكتب عبدالله، في حسابه عبر تويتر: “إيران منهكة من الداخل وتعيش أوقاتًا صعبة ونصف شعبها في فقر. وهي بحاجة للإمارات أكثر من حاجة الإمارات لإيران”.

كما قال الأكاديمي الإماراتي، قائلا “إن تم التوصل لاتفاق أو نصف اتفاق نووي في فيينا. فإن ذلك لن يغير شيئا من كون إيران محتلة لجزر الإمارات وتهدد أمن الخليج العربي واستقرار المنطقة وأصبحت وجع رأس للقريب والبعيد. بسبب مشروعها المذهبي وبرنامجها النووي والصاروخي والدروني. رغم ذلك هذا وقت الحوار الشجاع والمباشر مع طهران”.

انهيار محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران

وقال موقع “المونيتور دي أورينتي”، إن زيارة الشيخ طحنون، تأتي بعد أيام من انهيار محادثات غير مباشرة بين واشنطن وطهران بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني لعام 2015. حيث أعرب مسؤولون غربيون عن استيائهم من المطالب الواسعة للجمهورية الإيرانية.

من جانبه، قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى يوم السبت، إن إيران تتعمد إفشال الاتفاق النووي، من خلال تبني سياسة التراجع عن مقترحات أو التزامات، طرحتها طهران في الجولات الست السابقة للمحادثات التي بدأت في أبريل/ نيسان. وتم تعليقها مباشرة بعد انتخاب الرئيس المتشدد إبراهيم رئيسي في يونيو/ حزيران” المنصرم.

المصدر: (وطن)

«تابعنا عبر قناتنا في  YOUTUBE»

 

معالي بن عمر

معالي بن عمر، درست اختصاص بكالوريا آداب، متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة إسباني عربي/عربي-اسباني وفرنسي اسباني/اسباني-فرنسي. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس ضمن شركة تونسية خاصة للترجمة والمحتوى الرقمي. بالإضافة إلى ذلك ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، أنا أتقن جيدا اللغة الفرنسية تحدثا وكتابة، كما أني ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت مدونة مهتمة بالشأن العربي والعالمي مجتهدة واثقة من نفسي وأحب العمل والمثابرة. من عاشقي اللغة العربية، اللغة الأكثر تميزا من بين اللغات العالمية، وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى