أعادت واقعة ظهور بالمملكة مع سيدة سعودية وهما يتناولان الإفطار بالعمل سويا، واعتبار السلطات ذلك جريمة وإلقائها القبض على الوافد، للأذهان فتوى الداعية السعودي عبد العزيز الريس الذي أباح للحاكم أن يزني ويسكر علنا وقال بأن ذلك لا يستوجب الخروج عليه.

 

هذا التناقض الواضح والكيل بمكياليين أثار جدل واسع بمواقع التواصل، دفع النشطاء للتساءل عن  طريقة إدارة الأمور بالمملكة وتطويع القوانين وكذلك نصوص الدين وأحكامه لهوى الحكام وتفصيله حسب مزاجهم.

 

الإعلامي المصري المعروف ومقدم البرامج الساخر يوسف حسين، غرد مستنكرا وساخرا من الأمر بقوله:”لو انت حاكم ازني نص ساعه عالهوا ندعيلك بالهداية .. لكن وافد مصري وتاكل بطاطسيه من زميلتك في العمل ؟؟ .. عالسجن فوراً يا فاجر”

 

 

بينما كتبت الإعلامية الجزائرية آنيا الأفندي:”الجميع مسك في المصري …وترك الفتاة التى اكلته البطاطس بايدها”

 

 

وتوالت تعليقات وردود النشطاء الساخرة من الواقعة.

 

 

 

وسادت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول مقطع فيديو لمواطن مصري، وهو يتناول وجبة الإفطار، مع مواطنة سعودية، بأحد فنادق مدينة جدة.

 

ودشن رواد موقع التدوين المصغر “تويتر” هاشتاج بعنوان “مصري يفطر مع سعودية”، تصدر قائمة التريندات الأكثر تداولاً في ، وحصل على المركز الثاني بقائمة تريندات “تويتر” في .

 

وطالب رواد السوشيال ميديا، بضرورة معاقبة الفتاة السعودية، مثلما سيتم معاقبة الوافد المصري، فيما دعا آخرون إلى ضرورة تغليظ عقوبات التحرش بالمملكة.

 

يشار إلى أنه في أغسطس الماضي خرج الداعية السعودي البارز عبد العزيز الريس، كبير ما يعرف بالتيار “الجامي” أو “المدخلي” في السعودية، وأفتى بأنه لو قام الحاكم بالزنا لمدة نصف ساعة، وشرب الخمر على التلفزيون الرسمي، فإنه لا يصح الخروج عليه، أو انتقاده على العلن.

 

وأكد الريس أنه “لو زنى ولي الأمر نصف ساعة على التلفاز، فلا يجوز لك التحريض عليه، ولا ذكر اسمه لا تصريحا ولا تعريضا”.

 

 

وأعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، اليوم الأحد، ضبط وافد مصري ظهر في عدة مقاطع فيديو مع سيدة، بشكل وصف بالمسيء، في منطقة الاستقبال في فندق بمحافظة جدة.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية، خالد أبا الخيل، في بيان، عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، أن فرق التفتيش بمكتب عمل جدة وقفت ميدانيًا على الموقع، وتم ضبط الوافد لارتكابه عدة مخالفات وعمله في مهنة مقصورة على السعوديين.