تمكن عدد من الطلاب بجامعة “السلطان قابوس” بسلطنة عمان، من ابتكار فكرة جديدة وبسيطة لمواجهة بفصل الصيف.

 

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام عُمانية، فقد طرأت فكرة في أذهان ( 11 ) طالبًا وطالبة بجامعة السلطان قابوس من مختلف التخصصات (هندسة ،تجارة، علوم)، لابتكار منتج يحمي من درجات الحرارة المرتفعة.

وقالت الطالبة عزيزة السيابية أحد المشاركين في تأسيس شركة “سكاي” الطلابية، وهي من قسم الهندسة الكيميائية بجامعة السلطان قابوس أن الابتكار عبارة عن لوحة بلاستيكية إلكترونية رقيقة جدًا بالإمكان التحكم في اختيار نسبة التظليل بها، بالإضافة إلى مصدر طاقة وشريحة إلكترونية صغيرة.

 

وتختلف طرق التحكم بالمنتج بحسب طلب الزبون، فبالإمكان توفير التحكم بتطبيق على الهاتف أو مفتاح تحكم أو زر، ويأتي مصدر الطاقة أيضاً بعدة خيارات فبالإمكان تزويد المنتج بالطاقة عن طريق مصدر كهربائي أو بطارية أو بالخلايا الشمسية كما أن المنتج خفيف وسهل التركيب على الأسطح الزجاجية بدون انبعاثات أو آثار جانبية وعالي الكفاءة.

 

وأضافت السيابية بأن الفكرة أتت من خلال واحدة من المشاكل التي يعاني منها المجتمع المحيط، حيث يعد ارتفاع درجات الحرارة في الأماكن المغلقة كالسيارة من الأمور المزعجة للمستخدم، فيسهل هذا المنتج للمحافظة على درجة حرارة لطيفة نوعا ما، ويمنع دخول أشعة الشمس، وتكمن فعاليته في أي وقت وفي أي ظرف.

 

وأوضحت أن الشركة تأسست من منطلق فكرة مسابقة برنامج الشركة من إنجاز عمان، حيث اجتمع مجموعة من طلاب ومن مختلف التخصصات لابتكار واحدٍ من الحلول التي تخدم المجتمع، وإقامة شركة رائدة بنظرة مستدامة.

 

يذكر أن برنامج “إنجاز عمان” يتيح للطلاب الفرصة للخوض في تجربة عملية لتأسيس شركة ناشئة بمساعدة رائد أعمال أو موجّه، إذ سيكون على الطلاب الخروج بفكرة عمل تجاري، ودراسة جدواه الاقتصادية، وبيع الأسهم لزيادة رأس المال، وتحديد التقسيم الإداري، ووضع خطة عمل، وإنتاج سلعة أو خدمة وبيعها، وبعد ذلك تتم تصفية الشركة.