الرئيسية » تقارير » مسئول إسرائيلي بارز: السيسي سبب استقرار مصر.. ورياح التغيير ستطال الأردن قريبا

مسئول إسرائيلي بارز: السيسي سبب استقرار مصر.. ورياح التغيير ستطال الأردن قريبا

وطن- ترجة خاصة”- يحرص الكثير من المسئولين الإسرائيليين على الحديث عن دول الجوار وحكامهم، ودائما ما تعكس هذه التصريحات حجم العلاقة بين تل أبيب والدولة التي يجري الحديث عنها من بين تلك الدول، ولعل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يعتبر من أكثر الرؤساء العرب الذين يتم الحديث عنهم في الأروقة الإسرائيلية نظرا لحجم العلاقات والمصالح المشتركة التي تجمعه مع تل أبيب.

 

وفي تقرير نشره موقع نيوز وان وترجمته وطن، قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بالكنيست آفي ديختر، خلال تنظيم مؤتمر بشأن قوانين الحرب والوضع الحالي في منطقة الشرق الأوسط إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سبب استقرار مصر خلال الفترة الراهنة.

 

وحول الأحداث التي وقعت في السنوات القليلة الماضية بمنطقة الشرق الأوسط، أوضح ديختر أنه يمكن اعتبار أن الأمور لا تزال تتغير، لكن مصر تبدو مستقرة، بفضل وجود رجل واحد هو الرئيس السيسي، وبالإضافة إلى ذلك فإن الأردن يمكن أن تطالها رياح التغيير في ضوء الوضع الراهن في الدول المجاورة.

 

وأضاف ديختر أن هناك اليوم ثلاث دول لشعبين هي إسرائيل والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وحماس في غزة، ونظرا لعدم وجود السلطة الفلسطينية في قطاع غزة، يقول ديختر إنه من غير الممكن اليوم تعزيز عملية السلام.

 

وجاءت هذه التصريحات بعد نشر اتفاق بين زعيم المعارضة الإسرائيلية اسحق هرتسوغ، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، حول التحركات الإسرائيلية التي ستكون حال انتخب هرتسوغ رئيسا للوزراء، ووفقا لديختر فإن الاتفاق لا يتصل بقطاع غزة، حيث لم يزره عباس منذ عقد من الزمان تقريبا، ولذلك لا يمكنك تعزيز عملية السلام، عندما يكون هناك اختلاف بين المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية التي تحكم من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.

 

وأكد ديختر أن أحد التهديدات الرئيسية لإسرائيل هي المناطق التي لا توجد فيها رقابة أو سيطرة حكومية، بل ينتشر بها تنظيمات إرهابية، خاصة تلك المناطق والجماعات المنتشرة في سوريا وشبه جزيرة سيناء، معتبرا أن هذا يمكن أن يحدث أيضا حتى في مناطق سيطرة السلطة الفلسطينية، مضيفا أن الحرب على الإرهاب، والوضع الأمني في الأشهر الأخيرة الماضية يقول أنه لن تكون هناك انتفاضة ثالثة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.