الرئيسية » الهدهد » وزير إسرائيلي لنتنياهو: لنتخلى عن قطاع غزة قبل انفجاره في وجهنا.. اعطهم الميناء سريعا

وزير إسرائيلي لنتنياهو: لنتخلى عن قطاع غزة قبل انفجاره في وجهنا.. اعطهم الميناء سريعا

أعرب وزير الإسكان الإسرائيلي ، وقائد المنطقة الجنوبية الأسبق في الجيش الإسرائيلي يوآف غالنت، عن تأييده لفكرة إقامة ميناء بحري لقطاع غزة، وذلك في محاولة للتخلص من عبء القطاع وخشية الانفجار.

 

وقال غالنت، خلال مقابلة مع القناة العبرية العاشرة، “أنا أؤيد فكرة الوزير يسرائيل كاتس لبناء الميناء”.. مضيفا” إنه بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، إسرائيل ترى وضع قطاع غزة المتدهور ويصعب عليها اتخاذ قرارات حيال القطاع، فلا زال القطاع مدمرا، وما نسبته 50% من سكان القطاع عاطلون عن العمل، وبعد أربع سنوات ستنتهي المياه الصالحة للشرب داخل القطاع “.

 

وأكد أن إقامة جزيرة اصطناعية مقابل بحر غزة لتكن هي الميناء، هي فكرة يؤيدها الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

 

وقال غالنت “أصبح سكان قطاع غزة معزولين عن العالم فلا يوجد لا صناعة ولا قدرة زراعية حقيقية في القطاع، ولا يوجد نمو اقتصادي، فمن المحتمل أن نرى أزمة إنسانية، فنحن نريد ثلاثة أشياء (هدوء ونريد رفع مسؤوليتنا عن القطاع وتجريد القطاع من السلاح)، ولكن تلك المصالح تتناقض مع بعضها البعض”.

 

وأضاف” أنا أؤيد إيجاد مخرج لسكان قطاع غزة، عبر إقامة جزيرة اصطناعية تكون هي ميناء غزة، ويكون لنا القدرة بإغلاقها متى شئنا، وأنا أعتقد أن العالم سيؤيد تلك الفكرة فإن حدثت أزمة إنسانية في قطاع غزة فستطول إسرائيل، ونحن لا نريد ذلك، فيجب نقل المسؤولية الإسرائيلية عن قطاع غزة لسكان القطاع”.

 

يذكر أن وزير المواصلات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، كان قد كشف مؤخرا عن خطة لبناء جزيرة اصطناعية قرب شاطئ غزة، وعليها ميناء ومنشآت طاقة ومطار لنقل البضائع إلى القطاع.

 

وأوضح كاتس أن الخطة التي رسمتها شركة موانئ إسرائيل تشمل “إقامة جزيرة اصطناعية في بحر غزة، على بعد 4.5 كيلومتر من الشاطئ، وعليها ميناء ومنشآت خاصة بالطاقة، وبعدها سيكون ممكنا بناء مطار”.

 

وأضاف “سيتم وصل الجزيرة بغزة بواسطة جسر وعليه نقطة تفتيش، وعبره يتم نقل الكهرباء والماء والبضائع والأشخاص. وسيتم تمويل الجزيرة وإنشاؤها على يد جهات دولة خاضعة لسيطرة ومراقبة دولية. وستكون إسرائيل مسؤولة عن الأمن البحري وكذلك التفتيش في الميناء.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.