الرئيسية » الهدهد » خوجة: الأسد كان على وشك السقوط فدعمه الروس وموسكو تتبع أسلوب “غروزني” في سوريا

خوجة: الأسد كان على وشك السقوط فدعمه الروس وموسكو تتبع أسلوب “غروزني” في سوريا

 

قال خالد خوجة، رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، إن بشار الأسد كان على وشك السقوط قبل بداية التدخل الروسي الذي دعمه إلى جانب إيران.

 

وأضاف خوجة: “بكل تأكيد روسيا ساعدت الأسد، قبل التدخل الروسي كان الأسد على وشك السقوط وتدخلهم جاء لمصلحة بشار الأسد، هم لم يقاتلوا تنظيم داعش على الاطلاق وتعاونت إيران وروسيا معا في سبيل انقاذ بشار الأسد من السقوط وهذا ما يجري الآن في سوريا.” وفق ما نقلت عنه شبكة “سي ان ان” الأمريكية..

 

وتابع قائلا: “إذا حاصرت إيران وروسيا إلى جانب الـYPD (وحدات حماية الشعب الكردي) حلب فسنواجه كارثة أخرى مثل التي حدثت في مضايا وسنواجه أزمة إنسانية أخرى ولكن بالطبع الجيش السوري الحر والمعارضة المعتدلة سيقاتلون ضد روسيا وإيران في سبيل انقاذ حلب من السقوط بأيدي النظام.”

 

وأضاف: “الروس واضحون جدا، فهم يستخدمون الاستراتيجية ذاتها التي استخدموها في غروزني، يريدون التخلص من كل الشعب السوري الذين يعارضون بشار الأسد، وهذا واضح جدا، وما نريده من حلفاءنا كأمريكا وحلفاءنا الأوروبيين هو توفير المزيد من الدعم لنا للتخلص من هذه الفوضى والتخلص من بشار الأسد الذي هو السبب الجذري لهذه الأزمة والسبب الجذري لوجود داعش.”

 

ولفت خوجة إلى أن “الروس هاجموا المدنيين، أكثر من 17 ألف غارة جوية منذ الاحتلال الروسي كانت على مدن قتلوا فيها أكثر من 2000 مدني، يستهدفون الجيش السوري الحر والمعارضة المعتدلة إلى جانب المدنيين أيضا وهذا واضح جدا.”

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “خوجة: الأسد كان على وشك السقوط فدعمه الروس وموسكو تتبع أسلوب “غروزني” في سوريا”

  1. قول خالد خوجة رئيس الائتلاف “إن بشار الأسد كان على وشك السقوط قبل بداية التدخل الروسي الذي دعمه” قول صحيح ، و لكن سبب تدخله هو فشل جيش بشار و فشل 24 مليشيا طائفية من ضمنها مليشيات إيرانية و حزبالة في وأد ثورة الشعب.
    أنا لا أوافق الأستاذ خوجة على تشبيهه الوضع المحتمل في حلب بذلك الذي حدث في مضايا . على أبواب حلب سوف تتساقط جثث الغزاة ( حالياً بالعشرات و قريباً بالمئات ثم بالآلاف بعون الله). أرجو من الأستاذ متابعة الأخبار بشكل جيد.
    أوافق الأستاذ على أن روسيا تتبع سياسة الأرض المحروقة في سوريا و لكن نجاحهم في غروزني (الشيشان) لا يضمن نجاحهم في سوريا لأسباب موضوعية . حكام روسيا لديهم ضعف في الرؤية السياسية و في امتلاك المعلومات الدقيقة . استعمال القوة الغاشمة من خلال سلاح الطيران الجبان يجب أن تدعمه قوة حقيقية على الأرض ، و هذه القوة ليست موجودة لأن الموجود خليط غير متجانس من بقايا جيش بشار مع مليشيات منطفئة من الممكن أن تتقدم قليلاً لكي يتم حصدها بعد ذلك .
    أعارض قول الأستاذ “وما نريده من حلفاءنا كأمريكا وحلفاءنا الأوروبيين هو توفير المزيد من الدعم لنا للتخلص من هذه الفوضى والتخلص من بشار الأسد” لأنه يطلب من هؤلاء ما لن ينفذوه مطلقاً ، فلقد سكتوا عن حكم أبيه “حافظ” المستبد – الذي وصفه هنري كيسنجر بأنه ذخر الولايات المتحدة في الشرق الأوسط – و سكتوا عن حكم الابن الدموي القمعي قبل و بعد الثورة أي سكوت لمدة 45 عام، و السكوت علامة الرضا على الأقل .

    رد
  2. يابو العبد الشامي قبل كم يوم أخذ أحد المعارضين السوريين يلوم وزير الخارجية الأمريكي لعدم مساعدة امريكا للثوار بأسلحة نوعية ومتطورة فقال له جون كيري بالحرف الواحد وهل تريدني أن أحارب روسيا لأجلك !!! هل هذا ماتريده !! وأضاف قائلا انتم السبب في مايحصل بسوريا من قتل ودمار لأنكم انسحبتم من مؤتمر جنيف 3 لماذا انسحبتم !! فمن المفترض أن توضع اللبنات الأولى لوقف إطلاق النار في هذا المؤتمر تحت مظلة الأمم المتحدة والنظام وروسيا أبدو استعدادهم لوقف النار وأضاف كيري قائلا للمعارض أن روسيا بعد انسحابكم ستسحق المعارضة بكثافة نيرانها ولن يكون هناك شي اسمه معارضة بعد ثلاثة اشهر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.