AlexaMetrics تحذير.. لا تستخدم المضادات الحيوية أكثر من مرتين سنوياً | وطن يغرد خارج السرب

تحذير.. لا تستخدم المضادات الحيوية أكثر من مرتين سنوياً

قال أحد الأطباء إن العديد من الأطباء يصفون المضادات الحيوية للمرضى من دون الحاجة إليها، مع العلم بأن الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية يؤثر سلباً فى صحة الإنسان ويقلل من قدرته على مقاومة الالتهابات البكتيرية، لافتاً إلى أن المضادات الحيوية توصف غالباً فى حالات الالتهاب البكتيرى.

وحذر عدد من الأطباء والصيادلة، من إكثار استعمال المضادات الحيوية، والتى تقلل من مناعة الجسم واستجابته للعلاج، لافتين “إلى أن 15 % من المرضى يستعملون المضادات الحيوية بإفراط من دون الحاجة إليها، ما يؤدى إلى تقليل مناعة الجسم بنسبة تتراوح ما بين 25% إلى 40%.

وأشار الأطباء إلى أن استعمال المرضى للمضادات الحيوية يصل إلى 12 مرة سنوياً بينما يجب ألا يتجاوز مرتين سنوياً، وتقع مسؤولية الاستعمال غير الموجه للمضادات الحيوية بشكل أساسى على الأطباء، الذين يصرفون المضاد الحيوى من دون الحاجة إليه، لافتين إلى أن 95 % من التهابات الجهاز التنفسى لا تعالج بالمضادات الحيوية.

وأضاف: “يطلب المرضى من الأطباء وصف المضاد الحيوى نظراً لسرعة استجابة الجسم له، وهنا يأتى دور الطبيب فى عدم الاستجابة لهم وتوعيتهم بمخاطر الاستعمال الخاطئ للمضادات الحيوية”.

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *