الرئيسية » تقارير » الأسد دمر نحو 4 آلاف مدرسة

الأسد دمر نحو 4 آلاف مدرسة

وطن- أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن ثلاثة آلاف و 873 مدرسة قد دمرت بشكل كامل أو جزئي على يد قوات جيش النظام السوري التابع لبشار الأسد.

وفي دراسة جديدة عن أوضاع المدارس واستخداماتها أذاعته قناة الجزيرة اليوم الأربعاء، أشارت الشبكة إلى أن ما لا يقل عن 450 مدرسة دمرت بالكامل بحيث لا يمكن ترميمها أو إصلاحها، أغلبها في محافظات حمص وريف دمشق وحلب.

وذكرت الشبكة أن عدة مدارس سليمة وأخرى متضررة نسبيا أضحت ملجأ لنحو 650 ألف نازح سوري، أغلبهم في ريف دمشق وحلب وحمص وإدلب.

ما فعله الأسد بسوريا: جيل كامل من الأطفال لا يذهبون إلى المدارس ويعيش على التسول

كما تحول ما لا يقل عن 150 من المدارس المتضررة إلى مستشفيات ميدانية لمعالجة الجرحى والمصابين جراء القصف العشوائي لقوات الحكومة السورية، بسبب خشية الأهالي نقل مصابيهم إلى المستشفيات الحكومية خوفًا من تعرضهم لخطر الاعتقال والتعذيب.

ووفق تقرير الشبكة فإن نحو ألف مدرسة تحولت إلى مراكز اعتقال وتعذيب بيد مخابرات النظام والقوات الموالية له. وعزت الشبكة ذلك إلى “عدم اتساع السجون المركزية النظامية للأعداد الهائلة من المعتقلين الذين تجاوزوا 194 ألفاً”، كما تم تحويل العديد من المدارس إلى ثكنات عسكرية للجيش.

ووثقت الشبكة مقتل ما لا يقل عن 85 مدرساً بين مدرس ابتدائي أو إعدادي أو ثانوي، أما في مجال الكادر المدرسي ككل فقد قتل ما لا يقل عن 640 شخصاً، كما اعتقل نحو 1300 من الكوادر المدرسية بين مدرس ومشرف وعامل.

وأدانت الشبكة الحقوقية “الاعتداء السافر على المدارس والكوادر التدريسية”، وحمّلت الحكومة السورية “بكافة أركانها ومستوياتها المسؤولية الكاملة حول كل عمليات القصف والقتل والتهجير والتدمير، وعن كافة التبعات القضائية والقانونية المترتبة على ذلك”.

كما طالبت الشبكة منظمات المجتمع الدولي كافة ومنظمة اليونسكو خاصة، بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تلك الانتهاكات.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.