الرئيسية » الهدهد » من هو مساعد بن لادن الخاص الذي أطلقت واشنطن سراحه مقابل سجين أمريكي لدى طالبان؟

من هو مساعد بن لادن الخاص الذي أطلقت واشنطن سراحه مقابل سجين أمريكي لدى طالبان؟

وطن – كشفت وسائل إعلام، الأحد، أن حركة طالبان الأفغانية عقدت صفقة تبادل شملت سجيناً أمريكياً لديها مقابل إطلاق واشنطن سراح المساعد الأفغاني لزعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن.

وكشفت مصادر مطلعة بأن الجانب الأمريكي أبرم صفقة تبادل مع طالبان، شملت سجين أميركي لدى الحركة، مقابل إطلاق سراح مساعد بن لادن.

محمد رحيم الأفغاني.. من هو مساعد بن لادن؟

وأوضحت تلك المصادر بحسب ما نقلته “independentarabia” عن قناة “العربية الحدث” أن أمريكا وافقت على إطلاق سراح محمد رحيم الأفغاني الذي عمل مساعداً خاصاً لأسامة بن لادن، بالإضافة إلى سجين أفغاني آخر، مقابل تحرير المعتقل الأميركي في سجون طالبان “رايان كوربيت”.

ومحمد رحيم مواليد 1965 أفغاني محتجز لدى الولايات المتحدة الأمريكية في خليج غوانتانامو.

ولد في شرق أفغانستان. وعمل محمد رحيم في لجنة حكومية أفغانية عملت على القضاء على خشخاش الأفيون في البلاد، وقد أجبرته حركة طالبان على ترك وظيفته.

وفي عام 1979، فر رحيم من أفغانستان مع شقيقه عبر الحدود الباكستانية. وكان سبب رحيلهم هو غزو الاتحاد السوفيتي لأفغانستان. وهناك اعتقلته القوات الباكستانية، في 2007 خلال استقلاله حافلة عامة في مدينة لاهور ثم نُقل بعدها إلى سجن غوانتنامو الشهير في العام 2008.

  • اقرأ أيضا:
“رسالة بن لادن لأمريكا” حديث العالم.. لماذا حذفتها الغارديان وما علاقتها بفلسطين؟

اعتقال كوربيت

وكانت استخبارات طالبان ألقت القبض على كوربيت في العاشر من أغسطس 2022، بعد أيام من مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابل.

أما سبب اعتقاله، فيعود إلى اتهامه بالتجسس لصالح الولايات المتحدة، وعلاقته بكشف مقر إقامة الظواهري في المنطقة الدبلوماسية بالعاصمة كابل.

وكانت آنا كوربيت -وهي زوجة الأميركي المعتقل لدى طالبان ناشدت الحكومة الأفغانية- لإطلاق سراح زوجها “رايان كوربيت” الذي أنشأ شركة استشارات تجارية عام 2017، وغادر مع عائلته العاصمة كابل بعد انسحاب القوات الأميركية منها، لكنه عاد إليها مرة أخرى في يناير/كانون الثاني 2022 لاستئناف أعماله، فاعتقلته السلطات الأفغانية.

ووفق موقع freeryancorbett الإلكتروني تم احتجاز رايان من قبل حركة طالبان في زنزانة في الطابق السفلي، ومنذ اعتقاله في 10 أغسطس أجرت عائلته مكالمة معه لمدة 6 دقائق في مايو نت نفس العام، ومكالمة ثانية لمدة 10 دقائق وثالثة لمدة 6 دقائق في ديسمبر 2023.

وكانت آخر مرة شوهد فيها أي شخص آخر غير معتقلي طالبان ريان في ديسمبر 2023 عندما زاره وفد قطري. وبحسب المعتقلين الغربيين الذين تم إطلاق سراحهم مؤخرًا والذين احتُجزوا في نفس الظروف ذكروا أن رايان يعاني من حالة صحية سيئة، ولا يستطيع الحصول على الرعاية الطبية الكافية.

وكانت العاصمة القطرية الدوحة شهدت توقيع الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان في 29 فبراير 2020، إتفاق سلام لإنهاء حرب دارت بينهما لمدة 19 عاماً.

وجاء الاتفاق استجابة لمطالب الحركة بأن تكون المفاوضات “مباشرة” مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي استمرت زهاء 14 شهراً، حينما قبلت واشنطن بالمفاوضات المباشرة مع الحركة، تفعيلاً لاستراتيجية الانسحاب من أفغانستان.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.